dm4588a03ktc88z05.html
المشرف على التحرير اقتصادى/ محمد ابو الفتوح نعمه الله وكيل مؤسسى حزب العداله والتنميه - قيد التأسيس ت / 01005635068 / 01119841402 / 002

Translate

اهم الموضوعات

  • https://www.facebook.com/nematallah2
  • https://twitter.com/mr_nematallah
  • {icon: "instagram", url: "#"}
  • {icon: "linkedin", url: "#"}
  • {icon: "youtube", url: "#"}
  • {icon: "vk", url: "#"}
  • {icon: "behance", url: "#"}
  • {icon: "stack-overflow", url: "#"}
  • {icon: "dribbble", url: "#"}
  • {icon: "rss", url: "#"}

شارك الصفحه مع اصدقاءك

  الفيس بوڪ  اضغط هنا
  المنتدى  اضغط هنا

اول براءة اختراع من نوعها فى مصر والعالم ... اقرأ التفاصيل

اول براءة اختراع من نوعها فى مصر والعالم ...    اقرأ التفاصيل
محركات ومولدات ذاتية الحركة والتشغيل تعمل بدون وقود اوكهرباءاو اى مصادر خارجيه للطاقه اقرأ المزيد

للتواصل مع ادارة الموقع 00201550797145

يمكن التواصل مع مسئول الموقع : اقتصادى / محمد ابو الفتوح نعمة الله تليفونيا اوعبر الواتس اب 00201550797145

السبت، 14 مايو 2022

هل توجد ايات فى الانجيل تثبت تحريفه ؟؟ و تصدق القران؟؟ ج1

 

هل توجد ايات فى الانجيل تثبت تحريفه وصدق ما جاء فى القرأن


نعم يوجد ومن امثلة ذلك 

يقول الحق جل وعلا فى كتابه العزيز  ((اتخذوا أحبارهم ورهبانهم

 أربابا من دون الله والمسيح ابن مريم وما أمروا إلا ليعبدوا إلها واحدا لا إله إلا هو سبحانه عما يشركون))

روى الترمذي عن عدي بن حاتم قال : أتيت النبي صلى الله عليه وسلم وفي عنقي صليب من ذهب . فقال : ما هذا يا عدي اطرح عنك هذا الوثن . وسمعته يقرأ في سورة ( براءة ) اتخذوا أحبارهم ورهبانهم أربابا من دون الله والمسيح ابن مريم ثم قال : أما إنهم لم يكونوا يعبدونهم ولكنهم كانوا إذا أحلوا لهم شيئا استحلوه وإذا حرموا عليهم شيئا حرموه .

ولكن اين يوجد دليل ذلك فى الانجيل

فى مجمع نيقيا المنعقد فى 325 م اقرت الكنيسه الوهية المسيح ثم سرعان ما قرروا الوهيه الروح القدس  والسيده العذراء فى مجمع افسس الاول , لكنهم لم يكتفوا بذلك ولكن منحوا الروح القدس  والحل والربط على الارض التى منحها المسيح للرسل الى احبارهم ورهبانهم كما سنرى :

يربط قانون الرسل الإيمان بمغفرة الخطايا بالإيمان بالروح القدس، ولكنه يربطه أيضا بالإيمان بالكنيسة وبشركة القديسين. فالمسيح القائم من الموت، يمنح الروح القدس لرسله

 ( تلاميذه الذين ارسلهم للتبشير بالمسيحيه )، وهبهم سلطانه الإلهي في مغفرة الخطايا 

"خذوا الروح القدس. فمن غفرتم خطاياهم غفرت لهم، ومن أمسكتم خطاياهم أمسكت" (يو 20: 22 ـ 23) .

متى (18:18)  " الحق أقول لكم: كل ما تربطونه على الأرض يكون مربوطا في السماء، وكل ما تحلونه على الأرض يكون محلولا في السماء "


سرّ التوبة: بعد قيامه المسيح من بين الأموات ظهر لتلاميذه وقال لهم :
 " السلام لكم . كما أرسلني الآب أنا أرسلكم ، ولما قال هذا نفخ فيهم وقال لهم خذوا الروح القدس ، مَن غفرتم خطاياهم تغفر لهم ومَن أمسكتم خطاياهم أُمسِكت " (يو21:20-23).

 العقيده المسيحيه فى منح سلطه الرسل والروح القدس التى منحها لهم المسيح فى المغفره والحل والعقد ( التشريع ) للكنيسه ( الاحبار والرهبان )
لقد أعطى المسيح الرسل وخلفاءهم سلطانه الإلهيّ ( بزعمهم ) فمنحهم الروح القدس ذاته ( الروح القدس فى المسيحيه هو اله واحد مكونات الثالثوث الذى هو الله ) و أن يحلّوا ويربطوا فى الارض والسماء ، بقوة الروح القدس وفعله والذى هو احد اضلاع الثالوث الالهى فى عقيدتهم ، وقد مارس رعاة الكنيسة هذا السلطان فكانوا يفحصون أحوال الخطأة ويرشدون التائبين وذلك امر متفق عليه فى عقائد كل الكنائس المسيحيه الى اليوم  من ذلك ما جاء برسالة الحبر كيرنانوس  فى القرن الثالث, ورساله البابا لاون وهم من كبار الاحبار الاوائل للكنيسه قبل انقسامها
" أطلب إليكم أيها الأحباء أن تعترفوا بخطاياكم ما دمتم في الحياة الحاضرة حيث صفح الخطايا الممنوح من الكهنة مقبول ومرضي عند الله أيضا " (كبريانوس ، في الساقطين 29).

" لم يحفظوا نعمة الولادة الجديدة (المعمودية) بلا عيب وسقطوا من النعمة الإلهية بسبب خطاياهم ، يستطيعون أن يحصلوا ثانية على رأفة الله ومحبته برجوعهم إلى الكهنة وإعترافهم لهم بخطاياهم واستحقاقهم للغفران " (البابا لاون ، الرسالة 32:85
تمثال شنوده الثالث بطريرك الارثوذكس فى دير الانبا بيشوى بمريوط

اعتراف د. حنين عبد المسيح  القس السابق بعبادة القديسين فى الكنيسه الارثوذكسيه 



الوهية المسيح 
قال تعالى فى محكم ايات الذكر الحكيم :
 (( لَقَدْ كَفَرَ ٱلَّذِينَ قَالُوٓاْ إِنَّ ٱللَّهَ هُوَ ٱلْمَسِيحُ ٱبْنُ مَرْيَمَ ۖ وَقَالَ ٱلْمَسِيحُ يَٰبَنِىٓ إِسْرَٰٓءِيلَ ٱعْبُدُواْ ٱللَّهَ رَبِّى وَرَبَّكُمْ ۖ إِنَّهُۥ مَن يُشْرِكْ بِٱللَّهِ فَقَدْ حَرَّمَ ٱللَّهُ عَلَيْهِ ٱلْجَنَّةَ وَمَأْوَىٰهُ ٱلنَّارُ ۖ وَمَا لِلظَّٰلِمِينَ مِنْ أَنصَارٍۢ)) 72 - المائده

ايات اثبات الوهيه المسيح فى الانجيل - طبقا لمزاعمهم

قال السيد المسيح "كَثِيرُونَ سَيَقُولُونَ لِي فِي ذلِكَ الْيَوْمِ: يَا رَبُّ، يَا رَبُّ! أَلَيْسَ بِاسْمِكَ تَنَبَّأْنَا، وَبِاسْمِكَ أَخْرَجْنَا شَيَاطِينَ، وَبِاسْمِكَ صَنَعْنَا قُوَّاتٍ كَثِيرَةً؟ فَحِينَئِذٍ أُصَرِّحُ لَهُمْ: إِنِّي لَمْ أَعْرِفْكُمْ قَطُّ! اذْهَبُوا عَنِّي يَا فَاعِلِي الإِثْمِ!" (متى7: 22، 23). وحديثهم معه باعتبار أنه الديان، وقيامة هو بعمل الديان، دليل على الوهيته فى اعتقادهم   ولاشك لأنهم حينما يخاطبونه في يوم الدينونة يقولون يا رب، هذا دليل على الوهيته باعتقادهم . وعبارة باسمك تنبأنا. باسمك صنعنا قوات، . وفي حديث جلوسه للدينونة في اليوم الأخير، يخاطبه الأبرار والأشرار جميعًا بعبارة يا رب. فيقول له الأبرار " يا رب متى رأيناك جائعًا فأطعمناك. أو متى رأيناك عطشانًا فسقيناك" (متى25: 37) وبنفس الأسلوب يخاطبه الأشرار " يا رب متى رأيناك جائعًا أو عطشانًا أو غريبًا أو مريضًا أو محبوسًا ولم نخدمك" (متى25: 44). ويتلقى هؤلاء وأولئك منه الحكم بمصيرهم الأبدي. وهذه ساعة رهيبة يخاطبه فيها الكل كإله. وقد جلس على كرسي مجده وحوله جميع الملائكة والقديسين (متى25: 31). وفي نفس الوضع حديث الرب عن الدينونة، ووقوف الأشرار خارجًا يقولون يا رب افتح لنا (لو13: 25).

" والذین یشھدون في السماء ھم ثلاثة "  یو٥:٧


كذلك يعتقد المسيحيون ان معجزات السيد المسيح فى احياء الموتى وغير ذلك دليل على الوهيته 

جاء في سورة آل عمران: 49 «وابرئ الأكمه والأبرص وأحيي الموتى بإذن الله...».
وجاء في سورة المائدة «... وتبرئ الأكمه والأبرص بإذني واذ تخرج الموتى بإذني» ونصت هاتان الآيتان الكريمتان على أن المسيح يبرئ الأكمه «المولود أعمى» بإذن الله ولا يعرف الطب كيف يرد البصر لمن ولد أعمى البصر ولكن الله عز وجل الذي يهب البصر أصلاً قادر على أن يفتح عين الأكمه للنور.
 إقامة الموتى: ابنة يايرس: (مت9: 18-26) – (مر5: 21-43) – (لو8: 40-56)؛ ابن أرملة نايين: (لو7: 11-17)؛ إقامة لعازر: (يو11: 1-44).
4- شفاء المولود أعمى: (يو9: 1-34).


الالوهيه فى الفكر المسيحى

 (آريوس) وهو اسقف  ولد فى اسيوط لاب من اصل ليبي  او بربرى , درس على تلميذ بولس السميساطي  ودرس الوحدانية على يد الشهيد لوقيانوس الأنطاكي ثم رسم أريوس قسيسا على حي بوكاليس بالإسكندرية وكان آريوس يعلم بأن الله إله واحد غير مولود، أزلي، أما الابن فليس أزليًّا، بل وجد وقت لم يكن الابن فيه موجوداً، وهو خرج من العدم مثل غيره من المخلوقات حسب مشيئة الله، فهو ليس إلهاً، فهو نبي ورسول ومخلوق علاقته مع الآب هي علاقة بنوة مجازية , مثل بنوة آدم وسائر الانبياء وان بني إسرائيل كانوايدعون انفسهم أبناء الله دون مساواة أو مشاركة في الالوهيه ولايملك شيئاً من الصفات الإلهية، إلا أن الله منحه مجداً جعله فوق كل الخلائق.
يعد مذهب اريوس امتدادا للحوار يين الموحدين باللة امثال
برنابا والذين يذكر بولس في رسائلة واعمال الرسل انة تشاجر معهم على الانجيل الذي الفة وعرضة عليهم ,  كان برنابا من رسل المسيح الاثني عشر، و قد ذكر ذلك في أعمال الرسل موصوفا بالرسول .

مجمع نيقية

وهو المجمع المسكوني الأول هو أحد المجامع المسكونية السبعة وفق للكنيستين الرومانيّة و البيزنطيّة و أحد المجامع المسكونية الأربعة وفق الكنائس الشرقيّة القبطيّة و الأرمنيّة والسريانيّة .
وكان مجمع نيقية قد تم  طبقا  لتعليمات من الامبراطور قسطنطين لدراسة الخلافلابين آريوس واتباعه من جهه وبين البطريرك الكسندر واتباعه من جهة اخرى حول الوهية يسوع وهل هو اله ام هم مخلوق ونبى ورسول
وانتصر  الامبراطور قسطنطين لراي الكسندر بعبادة المسيح وصاغ
اثنايوس القسم الأول من قانون الإيمان المسيحي الذي يقول بإلوهية المسيح وتساويه فيها مع الآب ، وأعلنواحرمان آريوس وجميع أتباعه , 
 ولكن هذا لم يوقف تواجد الموحدين وانتشار الآريوسية بين مسيحيي ذلك الزمان    فكانت في مصر والشام و العراق و آسيا الصغرى غالبية من الموحدين الذين يعتقدون بنبوة المسيح وانة مخلوق مثل بااقي الانبياء والرسل،
وقدأصبحت الاريوسية او التوحيد سنة 359 م المذهب الرسمي للإمبراطورية الرومانية وقد ذكر ديورانت المؤرخ الامريكي في موسوعة قصة الحضارة انة قد تم دس السم لاريوس وقتله من قبل القساوسه مؤلهى يسوع في آسيا الصغرى 
في عام 361 م أصبح فالنتس الامبراطور الجديد على العرش
الروماني ومع بداية عهده عادت عبادة المسيح المسيحية في الإمبراطورية إلى ما كانت عليه من قبل ، فأًعلن أن العقيدة التي أقرها آباء الكنيسة في مجمع نيقية هي العقيدة الرسمية للامبراطورية كلها ، لاحقا عام 381 م ثبتت الكنيسة مجددا هذه العقيدة في مجمع القسطنطينية .


الوهية المسيح وامه 
قال تعالى : (( وَإِذْ قَالَ اللَّهُ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ أَأَنتَ قُلْتَ لِلنَّاسِ اتَّخِذُونِي وَأُمِّيَ إِلَٰهَيْنِ مِن دُونِ اللَّهِ ۖ قَالَ سُبْحَانَكَ مَا يَكُونُ لِي أَنْ أَقُولَ مَا لَيْسَ لِي بِحَقٍّ ۚ إِن كُنتُ قُلْتُهُ فَقَدْ عَلِمْتَهُ ۚ تَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِي وَلَا أَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِكَ ۚ إِنَّكَ أَنتَ عَلَّامُ الْغُيُوبِ ))(116)- المائده

وصف الله مريم أم يسوع بأنها "الْمُنْعَمُ عَلَيْهَا" (لوقا 1: 28). وتأتي عبارة "منعم عليها" من كلمة يونانية واحدة تعني أساساً "نعمة كثيرة". فقد نالت مريم نعمة الله.
لا يقول الكتاب المقدس أن ولادة مريم كانت مختلفة عن الولادة البشرية العادية. كانت مريم عذراء عندما ولدت المسيح (لوقا 1: 34-38)، ولكنها لم تبقى عذراء إلى الأبد. ففكرة كون عذراوية مريم أبدية هي فكرة غير كتابية. يقول متى 1: 25 في الحديث عن يوسف: "وَلَمْ يَعْرِفْهَا حَتَّى وَلَدَتِ ابْنَهَا الْبِكْرَ. وَدَعَا اسْمَهُ يَسُوعَ". وتشير كلمة "حتى" أن يوسف ومريم مارسا حياتهما الزوجية الطبيعية بعد ولادة المسيح. بقيت مريم عذراء حتى ولادة المخلص، ولكن بعد ذلك كان ليوسف ومريم أبناء آخرين. كان ليسوع أربعة إخوة غير أشقاء: يعقوب، يوسي، سمعان، يهوذا (متى 13: 55). وكذلك أخوات غير شقيقات، رغم عدم ذكر أسمائهن أو عددهن (متى 13: 55-56). بارك الله مريم وأنعم عليها بعدد من الأبناء، الأمر الذي كان يعتبر في تلك الثقافة أوضح علامة على بركة الله للمرأة.
مجمع افسس الاول واقرار ان السيده مريم ام الاله
 انعقد مجمع افسس الاول لمناقشه بدعة نسطور حول طبيعه ام السيد المسيح ؟؟
والنسطوريه تؤمن بأن يسوع المسيح مكون من جوهرين يعبر عنهما بالطبيعتين وهما: جوهر إلهي وهو الكلمة، وجوهر إنساني أو بشري وهو يسوع، وبحسب النسطورية لا يوجد اتحاد بين الطبيعتين البشرية والإلهية في شخص يسوع المسيح، بل هناك مجرد صلةٍ بين الإنسان والألوهية، وبناءً عليه لا يجوز إطلاق لقب "والدة الإله" على السيدة مريم العذراء استناداً للنسطورية، فهي لم تلد إلهاً بل إنساناً فقط حلّت عليه "كلمة الله" أثناء العماد وفارقته عند الصلب، وقد انتهى المجمع الى حرمان نسطور واقرار الطبيعه الالهيه للمسيح  ان السيده مريم هى ام الاله
ويمكن مطالعة المزيد من التفاصيل حول ذلك من خلال رابط المقال التالى :
https://www.altnmyah.com/2022/05/blog-post_20.html


هل ولد الله فى الانجيل
يقول تعالى فى سورة الصافات 
أَلَا إِنَّهُمْ مِنْ إِفْكِهِمْ لَيَقُولُونَ وَلَدَ اللَّهُ وَإِنَّهُمْ لَكَاذِبُونَ

وقوله ( أَلا إِنَّهُمْ مِنْ إِفْكِهِمْ ) يقول تعالى ذكره: ألا إن هؤلاء المشركين من كذبهم
 ( لَيَقُولُونَ وَلَدَ اللَّهُ وَإِنَّهُمْ لَكَاذِبُونَ ) في قولهم ذلك. كما حدثنا بشر، قال: ثنا يزيد،
 قال: ثنا سعيد، عن قتادة ( أَلا إِنَّهُمْ مِنْ إِفْكِهِمْ لَيَقُولُونَ ) يقول: من كذبهم.
ولكن ما دليل ذلك فى الانجيل 





 ولذا كان من الطبيعى أن تذكر جميع النسخ والتراجم النقدية هذه الكلمة ( مَولُودَ لَهُ = begotten = μονογενῆ ) فى سياقها ؛ فهى موجودة فى نسخة نستل آلاند Nestle-Aland ، و نسخة ويستكوت اند هورت Westcott-Hort ، و نسخة اليو بى اس UBS ، و نسخة صموئيل تريجلليز Samuel Tregelles ..

وغيرها من النسخ النقدية التى اعتمدت على أقدم  مخطوطات

 العهد الجديد …

*ولكن ….. بالرجوع لنسخ والتراجم العربية … نجد اجمااااااع على حذف هذه الكلمة ( مَولُودَ لَهُ = begotten = μονογενῆ ) من متن النص ” الإلهى “!!!

سواء فى ذلك النسخ القديمة أو الحديثة …

لا وجود للكلمة فى الفاندايك وغير موجودة فى الترجمة اليسوعية ولا فى البولسية ولا المبسطة ولا المشتركة ولا السارة ولا الحياة …. جميعها حذفت هذه الكلمة !

فظهر النص فى جمييييييييع التراجم العربية -تقريبا- كالتالى 👇

” فإِنَّ اللهَ أَحبَّ العالَمَ حتَّى إِنَّه جادَ بِابنِه الوَحيد لِكَي لا يَهلِكَ كُلُّ مَن يُؤمِنُ بِه بل تكونَ له الحياةُ الأَبدِيَّة “


ولكن …

هذا التحريف وضع المفسرين وعلماء اللاهوت  فى موقف أصعب لان يسوع ليس الابن الوحيد لله ؛ فهناك نصوصا كثيرة ذكرت أبناء كُثر لله فى الكتاب المقدس … مثلا :

* آدم فى لوقا 3 : 38 / ” … آدَمَ ابْنِ اللهِ “

* وسليمان فى 1 أيام 17 : 13 / ” … أَنَا أَكُونُ لَهُ أَباً وَهُوَ يَكُونُ لِيَ ابْناً “

* وداود فى مزمور 2 : 7 / ” … أَنْتَ ابْنِي. أَنَا الْيَوْمَ وَلَدْتُكَ”

* وكل شعب إسرائيل فى هوشع 1 : 10 / ” … شَعْبِي يُقَالُ لَهُمْ: أَبْنَاءُ اللَّهِ الْحَيِّ “

* و الملائكة فى لوقا 20 : 36 / ” … مثلَ الملائكةِ وهم أبناء الله “

* وبالرجوع لنسخ والتراجم الإنجليزية سنجد أن هذه الكلمة موجودة فى نسخة الملك جيمس ( KJV ) وفى نسخة ( AMP – A.S.V – N.I.V – R.V ) فكان النص فيها كالتالى 👇

” For God so loved the world, that he gave his only 👉begotten👈 Son, that whosoever believeth in him should not perish, but have everlasting life “

أما أغلب النسخ والتراجم الإنجليزية فقد حذفت هذه الكلمة تماما ؛ مثل نسخ ( R.S.V – B.B.E – C.E.V – G.N.B – G.W – I.S.V – N.R.S.V ) وغيرها ؛ كان النص فيها كالتالى 👇

(ESV) “For God so loved the world, that he gave his only Son, that whoever believes in him should not perish but have eternal life. ( الوحيد )

فيا تُرى … لماذا هذا الخوف والتخبط من هذه الكلمة ؛ مما دفع النساخ إلى محاولة طمسها ، ونتج عن محاولتهم نص مشوه مختلف فيه بين التراجم المختلفة ومتناقض مع نصوص أخرى للكتاب المقدس ؟!!🤔

ما سر الخوف من هذه الكلمة ( مَولُودَ لَهُ = begotten = μονογενῆ ) ؟

👇

كلمة ” Begotten ” فى الكتاب المقدس تعنى الولااااادة الجسدية الناتج عن تنااااااااسل 😲

؛ كما ورد فى رسالة بولس للعبرانيين وهو يصف اسحق بأنه الابن الوحيد المولود لابراهيم مما يدل دلالة مؤكدة على ان الولادة الجسدية هى المفهوم الذى كتب به النص الأصلى

عبرانيين 11 : 17

” بِالإِيمَانِ قَدَّمَ إِبْرَاهِيمُ إِسْحَاقَ وَهُوَ مُجَرَّبٌ. قَدَّمَ الَّذِي قَبِلَ الْمَوَاعِيدَ، وَحِيدَهُ 18 الَّذِي قِيلَ لَهُ:«إِنَّهُ بِإِسْحَاقَ يُدْعَى لَكَ نَسْلٌ». “

” By faith Abraham, when he was tried, offered up Isaac: and he that had received the promises offered up his only 👉begotten👈 son 18 Of whom it was said, That in Isaac shall thy seed be called “

إذا … فمعنى النص أن الله سبحانه وتعالى –حاشاه- قد أنجب ولدا عن طريق التناسل ( ولادة عن طريق اتصال جنسى ) !!! 😳

فهل سيقبل النصارى هذا النص بمثل هذه الصورة ؛ أم سيحاولون تعديل النص لكى يتوافق مع العقل والفطرة ؟!!

👇

يقول العالم كيث إليوت فى كتابه Manuscripts and the text of the New Testament – By James Keith Elliott, Ian Moir- pg 39

” سوف نمر على بعض الحالات ..التى تحتوى على نصوص لاهوتية حساسة …يبدو فيها ان النص تم قصه عمداً ..من أجل اجتناب كلمة أو عبارة ربما تسبب اشمئزاز القراء القدامى ..!! “

بمعنى … أن نساخ الكتاب المقدس كانوا أحيانا يُحرّفون ويحذفون من كلام الرب جملة أو كلمة ؛ قد ينفر منها القارىء أو لا يقبلها عقله !




اثبات تحريف الانجيل 

*عقيدة التثليث  الموجوده فى الاناجيل  لا وجود لها فى اى مخطوطات  اصليه للانجيل قبل  القرن الخامس عشر

نساخ الكتاب المقدس امتدت أیدیھم للعبث بمخطوطات الكتاب المقدس .. ولكن لماذا ؟ الجواب عند دائرة المعارف الكتابیة ـ وللعلم ـ فإن مجلس تحریر دائرة المعارف الكتابیة لیس فرداً وإنما مجموعة من علماء المسیحیة الذین اشتھروا بالدفاع عن الكتاب المقدس وإلیكم كلام دائرة المعارف تحت عنوان " اختلافات مقصودة ":

 (( وقعت ھذه الإختلافات المقصودة نتیجة لمحاولة النساخ تصویب ما حسبوه خطأ ، أو لزیادة إیضاح النص أو لتدعیم رأي لاھوتي . ولكن ـ في الحقیقة ـ لیس ھناك أي دلیل على أن كاتباً ما تعمد إضعاف أو زعزعة عقیدة لاھوتیة أو إدخال فكر ھرطوقي . ولعل أبرز تغییر مقصود ھو محاولة التوفیق بین الروایات المتناظرة في الأناجیل . وھناك مثالان لذلك : فالصورة المختصرة للصلاة الربانیة في إنجیل لوقا( ١١ : ٢ ـ ٤ ( قد أطالھا بعض النسّاخ لتتفق مع الصورة المطولة للصلاة الربانیة في إنجیل متى ( ٦ : ٩ ـ ١٣ . ( كما حدث نفس الشيء في حدیث الرب یسوع مع الرجل الغني في إنجیل متى ( ١٩ : ١٦ ، ١٧ ( فقد أطالھا بعض النسّاخ لتتفق مع ما یناظرھا في إنجیل لوقا ومرقس. وفي قصة الابن الضال في إنجیل لوقا ( ١٥ : ١١ – ٣٢ ( نجد أنھ  رجع إلى نفسھ وقرر أن یقول لأبیھ " ... اجعلني كأحد أجرك " ل و ١٥ : ١٩ فأضاف النسّاخ ھذه العبارة إلى حدیث الابن لأبیھ  في العدد الحادي والعشرین . 

وقد حدثت أحیاناً بعض الإضافات لتدعیم فكر لاھوتي ،

 كما حدث

 في إضافة عبارة " والذین یشھدون في السماء ھم ثلاثة " ١

 یو٥:٧ حیث أن ھذه العبارة لا توجد في أي مخطوطة یونانیة

  اصليه ترجع إلى ما قبل القرن الخامس عشر ، 

ولعل ھذه العبارة جاءت أصلاً في تعلیق ھامشي في مخطوطة

 لاتیني ، ولیس كإضافة مقصودة إلى نص الكتاب المقدس ، ثم

 أدخلھا أحد النساخ في صلب ال نص ))

دائرة المعارف الكتابية ـ الجزء الثالث ـ حرف خ ـ مخطوطات العهد الجديد ـ نقل نصوص العهد الجديد ـ ص ٢٩٤ : ٢٩٥
 ولمطالعة المزيد من التفاصيل يمكن مطالعة المقالات التاليه 
https://www.altnmyah.com/2022/05/blog-post_26.html

https://www.altnmyah.com/2022/05/blog-post_25.html


* تناقض الكتاب المقدس فى تحديد الذبيح
ولمزيد من التفاصيل حول ذلك يمكن مطالعة الرابط التالى:

فضيحة  اشهر مواقع التنصير وحقيقة تناقض الكتاب المقدس ؟؟
https://www.altnmyah.com/2022/03/blog-post_8.html

الوهيه المسيح وامه تتناقض مع العهد القديم والوصايا العشره وكل ما جاء  ذكره عن الله من انبياء العهد القديم من وحدانيه الله
آية (مر 12: 29): فأجابه يسوع: إن أول كل الوصايا هي: اسمع يا إسرائيل الرب إلهنا رب واحد
انتصر الامبراطور قسطنطين الوثنى لراي الكسندر بعبادة المسيح ضد اريوس والموحدين وصاغ اثنايوس القسم الأول من قانون الإيمان المسيحي الذي يقول بإلوهية المسيح وتساويه فيها مع الآب ، وأعلنوا حرمان آريوس وجميع أتباعه ، ولكن هذا لم يوقف تواجد الموحدين وانتشار الآريوسية بين مسيحيي ذلك الزمان فكانت في مصر والشام و العراق و آسيا الصغرى غالبية من الموحدين الذين يعتقدون بنبوة المسيح وانة مخلوق مثل باقي الانبياء والرسل ، وقدأصبحت الاريوسية او التوحيد سنة 359 م المذهب الرسمي للإمبراطورية الرومانية
وقد ذكر ديورانت المؤرخ الامريكي
في موسوعة قصة الحضارة انة قد تم دس السم لاريوس وقتله
من قبل القساوسه مؤلهى يسوع في آسيا الصغرى .

وفي وقت لاحق نتيجة لاضطهاد كنيسة عابدي المسيح تواجدت
اتجاهات عديدة ، فظهر اتجاه يؤمن بصحة نص قانون الإيمان النيقاوي مع التشكيك بمساواة الابن للآب في الجوهر الإلهي ، وسميت هذه الشيعة بأشباه الآريوسيين . وظهر اتجاه آخر يرفض قانون الإيمان بعبادة المسيح رفضا قاطعا على أساس أن طبيعة الابن مختلفة عن تلك التي للآب وانة ابن معنوي مثل آدم وبرز أيضا اتجاه ثالث يعتقد بأن الروح القدس مولود ايضا مثل يسوع ومن ثم نشا القسم الثاني من قانون الايمان الكنسى المسيحي بالوهية كل من يسوع المسيح والروح القدس أيضا,وهكذا تدخلت الآراء الشخصية في تحديد طبيعة يسوع المسيح العابدة لله خالق كل البشربما فيهم الانبياء التي كان عليها اتباع
المسيح من التلاميذ تلك المسيحية التي اسسها المسيح الذي قال انة جاء ليكمل لاليهدم .

في عام 361 م أصبح فالنتس الامبراطور الجديد على العرش
الروماني ومع بداية عهده عادت عبادة المسيح المسيحية في الإمبراطورية إلى ما كانت عليه من قبل ، فأًعلن أن العقيدة
التي أقرها آباء الكنيسة في مجمع نيقية هي العقيدة الرسمية
للامبراطورية كلها ، لاحقا عام 381 م ثبتت الكنيسة مجددا
هذه العقيدة في مجمع القسطنطينية .
وطبفا لما ذكره ألمؤرخ الكاثوليكي الامريكي ويل ديورانت ، فاريوس كان موحدا باللة وعبادة المسيح هي ماتمت على يد الكسندر والامبراطور الوثني قسطنطين في مؤتمر نيقية 325 ميلاديةفالوحدانية في النصرانية مثلما كانت في الديانة اليهودية التي كان عليها المسيح
وكما ذكر كاتبوا الاناجيل الكنسيه ان يسوع قال انة
جاء ليكمل لا لينقض وانة جاء إلى خراف بني إسرائيل الضالة
وانة لم يلغ الناموس بل كان يهوديا يعمل على اصلاح وازالة
الشوائب التي علقت باليهوديةمثل تطهير الهيكل من كونة اصبح سوقا وتعديل المادية اليهودية ولم يطلب من أحد عبادتة او انة الاها و ابن الاه وقد كان هناك تعبير مجازي منتشر بين اليهود انهم أبناء الله خاصة الانبياء فالوحدانية هي الاصل في ديانة بسوع ابن مريم اما عبادة يسوع وامه بعد ذلك فهي من الابتداع اللاحق في مؤتمر نيقيه سنة 325 ميلادية لارغام الكنائس الاخرى الموحدة على الدخول تحت عباءتها فعبادة يسوع تم انشاؤها في مؤتمر نيقيه سنة 325 ميلادية حيث قننته كنيسةالاسكندرية برئاسة الكسندر والشماس اثناسيوس ودعم الامبراطور الوثني قسطنطين

تناقض عصمة الرسل وتأييدهم بالروح القدس ( متى 18:18) هم وكتبة الاناجيل مع الاخطاء الماديه الموجوده فى الاناجيل المنسوبه اليهم ؟؟
 اختلافهم في نسب معبودهم (المسيح). فقد أعطاه متى نسبا مخالفا لما دونه لوقا. 
1. فمتى نسب المسيح إلى يوسف بن يعقوب وجعله في النهاية من نسل سليمان بن داود. أما لوقا فنسبه إلى يوسف بن هالي، وجعله في النهاية من نسل ناثان بن داود عليه السلام.
 2. أن متى جعل آباء المسيح إلى داود عليه السلام سبعة وعشرين أبا ، أما لوقا فجعلهم اثنين وأربعين أبا. ومع هذا الاختلاف الشديد ففيه من الغلط ما لا يليق بكتاب مقدس إذ كيف ينسب عيسى إلى يوسف النجار( خطيب مريم)، فإن هذا تصديق لطعن اليهود في مريم وافترائهم عليها، وكان الواجب على النصارى أن ينسبوه إلى أمه مريم عليها السلام. وكيف يكون متى معصوماً أو ملهما من الروح القدس وهو يجهل نسب عيسى ويسقط من آبائه خمسة عشر رجلاً. وكذلك الاختلاف في تعيين أسماء الحواريين أصحاب عيسى عليه السلام فإن متى ولوقا ذكرا منهم: لباوس الملقب تداروس، فجاء لوقا فحذفه، ووضع بدلاً عنه يهوذا أخا يعقوب. فهل يمكن أن يكون كتاب موحى به من الله يجهل أسماء الحواريين؟.
 3. ومن الأغلاط الظاهرة قول متى في إنجيله بعد الصلب المزعوم للمسيح: (وإذا حجاب الهيكل قد انشق إلى اثنين من فوق إلى أسفل، والأرض تزلزلت والصخور تفتقت والقبور تفتحت وقام كثير من أجساد القديسين الراقدين وخرجوا من القبور بعد قيامته، ودخلوا المدينة المقدسة وظهروا للكثيرين). فهذه الآية التي - لو حدثت - لنقلت بالتواتر، لأنها آية عظيمة تتوافر الهمم على نقلها، لكن لم يعلم بها أصحاب الأناجيل الثلاثة: لوقا ومرقص ويوحنا مع اهتمامهم بذكر أمور بسيطة لا تدعو حاجة ولا ضرورة إلى ذكرها مما يدل على أنه محض خيال توهمه الكاتب. 
4. ومن الأغلاط الواضحة أن متى ذكر في مواضع من كتابه أن القيامة ستقوم على الجيل الذي عاصر المسيح، ومن ذلك قوله على لسان المسيح: (فإن ابن الإنسان سوف يأتي في مجد أبيه مع ملائكته، وحينئذ يجازى كل واحد حسب عمله، الحق أقول لكم إن من القيام ههنا قوما لا يذوقون الموت حتى يروا ابن الإنسان آتيا في ملكوته). وقال (فإن الحق أقول لكم لا تكملون مدن إسرائيل حتى يأتي ابن الإنسان). وهـذا غلط يتنزه عنه كتاب مقدس!! فقد مضى عشرون قرنا من الزمان دون تحقق لتلك النبوءة !! 
5. ومن ذلك أيضا ما جاء في إنجيل لوقا (1/30) في البشارة بالمسيح قوله: ويعطيه الرب الإله كرسي داود أبيه ويملك على بيت يعقوب إلى الأبد ولا يكون لملكه نهاية. وهذا خطأ فاحش فإن المسيح لم يكن ملكاً لليهود، ولا ملكا على آل يعقوب ولا حصل له شيء من ذلك، فهل يتخلف وعد الله ؟! فهذا كله وأضعافه مما يورث اليقين بأن هذه الأناجيل ليست هي الإنجيل الذي أنزله الله على عيسى، وأنها لا تعدو أن تكون اجتهادات من تلاميذ المسيح لعرض سيرته، وهي من البعد عن العصمة والإلهام بمكان. والله تعالى أعلم.
ويمكن مطالعة المزيد من التفاصيل  بمطالعة الرابط التالى :

تساؤلات هامه حول تناقض واخطاء الكتاب المقدس
https://www.altnmyah.com/2022/03/blog-post_7.html

* تناقض عصمة اباء الكنيسه المأخوذه عن الرسل مع سلوكيات اباء الكنيسه ومع ما اثبته العلم واعتذار اباء اخرين عن تلك الممارسات ؟؟  
وما ارتكبوه من مذابح وجرائم باسم الاله كحق الليله الاولى  وصكوك ذبح وابادة واستعباد كل الشعوب الغير مسيحيه , جرائم محاكم التفتيش كقتل كل من يقول بكرويه الارض ودوران الارض حول الشمس وغير ذلك مما اعتنقته الكنيسه باتهامات الهرطقه
 ويمكن مطالعة المزيد من التفاصيل  بمطالعة الروابط التاليه :

https://www.altnmyah.com/2022/04/blog-post_34.html

 اعتذار بابا الفاتيكان عن جرائم  الكنيسه تجاه سكان امريكا اللاتينيه لنشر المسيحيه بالسيف والاباده الجماعيه لمن رفضوا التنصير

https://www.altnmyah.com/2022/04/blog-post_10.html


 القديس أوریجانوس  والكثير من اباء الكنيسه یشھد بأن الیھود لم یكونوا أمناء على العھد القدیم وحرّفوا وحذفوا منھ كما یشاءون 

وإلیكم شھادة أوریجانوس على عدم أمانة الیھود یسوقھا رھبان دیر الأنبا   مقار نقلاً عن كتابات أوریجانوس نفسھ یقولون (( أما سبب غیاب بعض الأسفار الیونانیة من العھد القدیم العبري لدى الیھود فیرجع ـ حسب تعلیل أوریجانوس ـ إلى رغبتھم في إخفاء كل ما یمس رؤسائھم وشیوخھم ، كما ھو مذكور في بدایة خبر سوسنا : " وعُیّن للقضاء في تلك السنة شیخان من الشعب وھما اللذان تكلم الرب عنھما أنھ  خرج الإثم من بابل من القضاة الشیوخ " ویقدم أمثلة من الأنجیل لتأكید ما یقولھ ،

 حیث یخاطب السید المسیح الكتبة والفریسیین بقولھ: " لكي یأتي علیكم كل دم زكي سُفك على الأرض من دم ھابیل الصدیق إلى دم زكریا بن برخیا الذي قتلتموه بین الھیكل والمذبح ( متى ٢٣ : ٣٥) فالسید المسیح ھنا یتكلم عن وقائع حدثت ( كما یكتب أوریجانوس ) ، ومع ذلك لم تذكر في العھد القدیم . ثم یتساءل : أین جاء في الأسفار المقدسة شيء عن الأنبیاء الذین قتلھم الیھود ؟ ثم یورد أوریجانوس مثلاً آخر من رسالة العبرانیین : ( آخرون تجربوا ... نُشروا ، جربوا ماتوا قتلاً بالسیف ) " ع ب ١١ : ٣٦ و ٣٧ " لأنھ  معروف في التقلید الیھودي خارجاً ع ن الأسفار ١٠٨ العبریة أن أشعیاء النبي فقط ھو الذي نشر بالمنشار ))

 وشھادات آباء الكنیسة على تحریف الیھود للكتب المقدسة كثيره نذكر منها 

على سبیل المثال شھادة یوحنا ذھبي الفم في عظاتھ على إنجیل متى وبالضبط في العظة التاسعة في الفقرة السادسة وھو یشرح متى ٢ : ٢٣ " وأتى وسكن في مدینة یقال لھا

 ناصرة.لكي یتم ما قیل بالانبیاء انھ  سیدعى ناصریا" یقول ((نرى ھنا السبب الذي جعل الملاك ینقلھم بسھولة للمستقبل وإعادتھم لوطنھم ولیس فقط بھذه السھول ولكن یضیف

 إلى ذلك نبوءة " لكي یتم " یقول (( الذي قیل بالأنبیاء ، أنھ  سیدعى ناصریاً " .

 مَن من الأنبیاء قال ھذه النبوءة ؟ لا تتعجب من ھذا لأن العدید من الكتابات النبویة قد فقدت ، ویمكنك أن ترى ذلك في سفر أخبار الأیام * 

، فبسبب الإھمال وبسبب عدم الورع بعضھا سمحوا بإفسادھا ، والبعض الآخر قاموا بإحراقھا بأنفسھم ، ومزقوھا إرباً .

** والحقیقة الأخیرة ھذه یذكرھا إرمیا ، وكذلك كاتب سفر الملوك الرابع

 *** " وبعد وقت طویل وجد سفر التثنیة بصعوبة " ، نٌسيَ في مكان ما ثم ضاع . فإنھم حتى إن لم یكن ھناك إجتیاح من البرابرة ، فإنھم یخونون كتبھم بدرجة  أكثر مما لو كانوا تحت الغزو الأجنبي ))

------------

هامش 

* (وبقية امور سليمان الاولى والاخيرة أما هي مكتوبة في اخبار ناثان النبي وفي نبوءة اخيا الشيلوني وفي رؤى يعدو الرائي على يربعام بن نباط) ٢ أخبار ٩ : ٢٩ (وامور رحبعام الاولى والاخيرة أما هي مكتوبة في اخبار شمعيا النبي وعدو الرائي عن الانتساب.وكانت حروب بين رحبعام ويربعام كل الايام ) ٢ أخبار ١٢ : ١٥ (وبقية امور ابيا وطرقه واقواله مكتوبة في مدرس النبي عدو ) ٢ أحبار ١٣ : ٢٢ 

**  (وكان لما قرأ يهودي ثلاثة شطور او اربعة انه شقه بمبراة الكاتب والقاه الى النار التي في الكانون حتى فني كل الدرج في النار التي في الكانون) إرميا ٣٦ : ٢٣ سفر الملوك الرابع هو نفسه سفر الملوك الثاني حالياً ولكن بحسب التسمية في الترجمة السبعينية التي كان يعتمد عليها آباء الكنيسة 

*** والنص المقصود هو ( فقال حلقيا الكاهن العظيم لشافان الكاتب قد وجدت سفر الشريعة في بيت الرب.وسلّم حلقيا السفر لشافان  فقرأه ) ٨ : ٢٢ ملوك ٢ 


تحريف النصوص الداله على بعثة الرسول
قال تعالى :( ٱلَّذِينَ يَتَّبِعُونَ ٱلرَّسُولَ ٱلنَّبِىَّ ٱلْأُمِّىَّ ٱلَّذِى يَجِدُونَهُۥ مَكْتُوبًا عِندَهُمْ فِى ٱلتَّوْرَىٰةِ وَٱلْإِنجِيلِ يَأْمُرُهُم بِٱلْمَعْرُوفِ وَيَنْهَىٰهُمْ عَنِ ٱلْمُنكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمُ ٱلطَّيِّبَٰتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ ٱلْخَبَٰٓئِثَ وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ وَٱلْأَغْلَٰلَ ٱلَّتِى كَانَتْ عَلَيْهِمْ ۚ فَٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ بِهِۦ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَٱتَّبَعُواْ ٱلنُّورَ ٱلَّذِىٓ أُنزِلَ مَعَهُۥٓ ۙ أُوْلَٰٓئِكَ هُمُ ٱلْمُفْلِحُونَ )
وبرغم ان اسم الرسول مذكور صراحة فى اكثر من موضع فى انجيل برنابا  ومخطوطات البحر الميت , الا انهم لا يعترفون بها , وبرغم ذلك فتوجد اكثر من 50 بشارة ببعثه الرسول فى ترجمات  التوراه والانجيل تم تحريف بعض كلماتهم لتغيير المعنى لكن النسخ المنقول عنها تفضح ذلك التحريف ولمطالعة المزيد من التفاصيل فيمكن مطالعة الرابط التالى :

https://www.altnmyah.com/2010/05/1.html


تحريف ترجمات الانجيل وعدم وجود الاصل . وتوجد مئات الاعترافات بذلك للاحبار ورؤساء الكنائس كالانبا جيروم وغيره وصولا للانبا شنوده الثالث 
 ويمكن مطالعه المزيد من التفاصيل بمطالعة الرابط التالى

تساؤلات هامه حول تناقض واخطاء الكتاب المقدس
https://www.altnmyah.com/2022/03/blog-post_7.html


* عدم معرفة كتبة الاناجيل
برغم وجود مخطوطات لاكثر من مائه انجيل اقدمها انجيل برنابا المكتوب عام 90 ميلاديه والمحفوظ بالمتحف البريطانى  الا انه  من بين هذه الأناجيل أربعة يتفق عليها معظم النصارى مع اختلافها وتناقضها، وهي: إنجيل لوقا، وإنجيل مرقص، وإنجيل يوحنا، وإنجيل بولس.
وخلاصة ما قاله المؤرخون في هذه الأناجيل وتحديد الزمان والمكان والكيفية التي كتبت بها، أن ذلك كله مجهول، فلم ينته الخلاف بعد حول كاتب كل إنجيل وزمن كتابته، والمكان الذي كتب فيه، واللغة الأصلية التي كتب بها، والجهة التي كتب لها، لدرجة أن أحد قساوستهم عند ما سئل عن مؤلف إنجيل يوحنا قال بالحرف الواحد: لا يعلم إلا الله وحده من الذي كتب هذا الإنجيل. فهيم عزيز، مدخل إلى العهد الجديد. وما يقال عن إنجيل يوحنا يقال عن بقية الأناجيل، وهذه الأناجيل المحرفة كانت من أعظم أسباب تحريف رسالة عيسى عليه السلام، التي هي في أصلها رسالة توحيد. حيث تتفق المخطوطات الاصليه الاربعه للانجيل او الكتاب المقدس السينائيه السكندريه الفاتيكانيه الافراميه  بانها جميعا لاتذكر المسيح باسم ابن الرب او ابن الله بل بإسم ابن الانسان ؟؟ كما انها جميعا اسقطت كل النصوص التى تتحدث عن التثليث والشهود الثلاثه فى يوم الدينونه  ؟؟ وجميعها تخلوا من ذكر فداء المسيح بدمه للعالم كما تخلو جميعها من كل النصوص التى تشير لالوهيه المسيح ؟؟ ومن الواضح ان كل ذلك لا علاقه له بنصوص الانجيل  ولا مخطوطاته طوال الخمسة قرون الاولى وانما اضيفت عمدا فى مراحل لاحقه بعد اقرار المجامع الكنسيه لالوهيه المسيح وعقائد الفداء والتثليث وغيرها

https://www.altnmyah.com/2022/05/blog-post_26.html


* رفض  المذاهب المسيحيه الحاليه لاناجيل الطوائف الاخرى الاقدم والاكثر مصداقيه لانها تقر بالتوحيد وترفض الوهية المسيح وعقيدة الفداء كالاريسيين ورفض الاعتراف بانجيل اقدم تاريخيا مثل انجيل برنابا ومخطوطات البحر الميت وغيرها
سؤال خطير جدا اوجهه لرؤساء الكنائس عبر العالم :
عن اسباب رفضهم لانجيل برنابا برغم كونه احد رسل المسيح الاثنى عشر والمفترض تاييدهم بالروح القدس كما فى متى 18:18 برغم ان باقى الاناجيل لم تثبت كتابتها بايدى ايا من الرسل على عكس انجيل برنابا الذى كتبه اعتراضا على انجيل بولس حيث لم يقابل بولس المسيح مطلقا وكان برنابا هو من استعان ببولس ؟؟
وعلى هذا فاقدم الاناجيل المكتوبه هو انجيل برنابا المكتوب سنه 50 ميلاديه واقدم نسخه الموجوده كتبت عام 90 ميلاديه , بينما باقى الاناجيل فلا احد يعلم تاريخ كتابتها ولا من هم كتبة الاناجيل واقدمها مكتوب فى القرن الثانى الميلادى ؟؟ اى ان انجيل برنابا قد كتب طبقا لمختلف الاناجيل بتأييد من الروح القدس طبقا لمتى 18:18 , وغيره , بينما حتى الانجيل المنسوب لبولس ( انجيل يوحنا ) كتب فى القرن الثانى وغير معلوم من الذى قام بكتابته ؟؟ بل وتشير الأدلة قائمة على أن هذه الكتب لم تعرف إلا بعد موت من نسبت إليه بعشرات السنين، وهذا باعتراف النصارى أنفسهم فرسائل بولس وكذلك الرسائل الأخرى، وأعمال الرسل ليس في شيء منها الإشارة إلى واحد من هذه الكتب الأربعة مما يعني أن هذه الكتب لم تكن معروفة في ذلك الزمن، ولم يطلع عليها أحد منهم، ويعترف النصارى أن تاريخ اعتبار هذه الكتب كتباً مقدسة لا يزال مجهولاً. كما يعترفون أيضاً بأنه لم ينص على قانونيتها إلا في القرن الرابع الميلادي، وأن أول ذكر صريح لمجموعة من الكتب المدونة كان من طريق جاستن الذي قتل عام 165م، وهذا لا يدل صريحاً على أنها الأناجيل الأربعة، ويعترفون بأن أول محاولة للتعريف بهذه الأناجيل الأربعة ونشرها كانت عن طريق تاتيان الذي جمع الأناجيل الأربعة في كتاب واحد سماه "الدياطسرن" في الفترة 166-170م، وهذا هو التاريخ الذي يمكن أن يعزى إليه وجود هذه الكتب، وهو تاريخ متأخر جداً عن وفاة من تعزى إليهم هذه الكتب مما يدل على أنهم برآء منها.
ولو سلمنا جدلاً أن لهؤلاء الأربعة أناجيل  اصل معروف فليبين لنا النصارى أسانيدهم التي توصلهم إلى أصحاب هذه الأناجيل، بل إن بعض أصحاب الأناجيل أنفسهم كمرقص ولوقا لا تزال شخصياتهم في عداد المجهولين فإن المعلومات عنهم قليلة جداً، فغاية ما يعرف عن الاثنين أنهما يسميان بهذين الاسمين وأنهما صحبا بولس.
ولم تذكر المعلومات علم هذين الرجلين ولا دينهما ولا أمانتهما مما لا بد منه فيمن ينقل كتاباً مقدساً.

 * " اذهبوا وتلمذوا جميع الأمم وعمدوهم باسم الاب والابن والروح القدس وعلموهم أن يحفظوا جميع ما أوصيتكم به وها أنا معكم كل الأيام إلي انقضاء الدهر آمين " 
(مت19: 28،20)، " من الواضح كتابة تلك الايه بعد انعقاد مجمعى نيقيا وافسوس لانهم ما كانوا يحتاجون لمناقشه الوهية المسيح والروح القدس وتلك الايه وغيرها من ايات اثبات الوهية المسيح موجوده بالانجيل , بل ولم تكن بدع مثل انكار عقيده الفداء و انكار الوهية المسيح وبدعة نسطور لتظهر لوجود نصوص قطعيه تناقض ذلك الفهم , وهو ما يستحيل على رسول مثل برنابا مؤيد بالروح القدس ان يرفض كل ادعاءات الفداء والتضحيه  والالوهيه والصلب فى انجيله بل ويتشاجر مع بطرس من اجل ما كتب حول ذلك طبقا لاعتراف بطرس نفسه , بل ان كل المخطوطات الاصليه للانجيل  تخلو من اى اشاره لالوهية المسيح او انه ابن الرب او لفداء المسيح للعالم بدمه وكل ذلك لم يظهر باى مخطوطه قبل القرن الخامس عشر الميلادى 

*  فى المسيحيه فان الله قد تجسد فى عيسى  و روح الله تحل فى القديسين ومنهم من يحمل الله كالقديس اغناطيوس وكل ذلك مخالف لوحدانية الله ويتناقض مع كل نصوص العهد القديم والوصايا العشر التى تقر بوحدانية الله , بل ويتناقض مع ابسط قواعد المنطق

كتاب طبيعة المسيح - البابا شنودة الثالث

6- أشهر الهرطقات حول طبيعة المسيح: 3) هرطقة نسطور

 

وكان نسطور بطريركًا للقسطنطينية من سنة 428 م حتى حرمه مجمع أفسس المسكوني المقدس سنة 431 م.

 وكان يرفض تسمية القديسة العذراء مريم بوالدة الإله THEOTOKOC، ويرى أنها ولدت إنسانًا، وهذا الإنسان حل فيه اللاهوت. لذلك يمكن أن تسمى العذراء أم يسوع. وقد نشر هذا التعليم قسيسه أنسطاسيوس، وأيد هو تعليم ذلك القس وكتب خمسة كتب ضد تسمية العذراء والدة الإله. ويعتبر أنه بهذا قد أنكر لاهوت المسيح.

St-Takla.org         Image: Nestorius the Heretic or Nastour صورة: تمثال نسطور الهرطوقي أو نستور

St-Takla.org Image: Nestorius the Heretic or Nastour

صورة في موقع الأنبا تكلا: تمثال نسطور الهرطوقي أو نستور

 وحتى قوله أن اللاهوت قد حل فيه لم يكن بمعنى الاتحاد الأقنومي، وإنما حلول بمعنى المصاحبة.

 أو حلول كما يحدث للقديسين.

 أي أن المسيح صار مسكنًا لله، كما صار في عماده مسكنًا للروح القدس. وهو بهذا الوضع يعتبر حامل الله (صفحة 10 ) كاللقب الذي أخذه القديس أغناطيوس الأنطاكي.

 وقال أن العذراء لا يمكن أن تلد الإله، فالمخلوق لا يلد الخالق! وما يولد من الجسد ليس سوى جسد.

 وهكذا يرى أن علاقة طبيعة المسيح البشرية بالطبيعة اللاهوتية بدأت بعد ولادته من العذراء، ولم تكن اتحادًا وقال صراحة "أنا أفضل بين الطبيعتين".

 وبهذا الوضع تكون النسطورية Nestorianism ضد عقيدة الكفارة (اقرأ مقالًا عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في قسم الأسئلة والمقالات).

 لأنه إن كان المسيح لم يتحد بالطبيعة اللاهوتية، فلا يمكن أن يقدم كفارة غير محدودة تكفى لغفران جميع الخطايا لجميع الناس في جميع العصور.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

 والكنيسة حينما تقول أن العذراء والدة الإله، إنما تعنى أنها ولدت الكلمة المتجسد، وليس أنها كانت أصلًا للاهوت،حاشا.

فالله الكلمة هو خالق العذراء، ولكنه في ملء الزمان حل فيها، وحبلت به متحدًا بالناسوت وولدته.

والاثنا عشر حرمًا التي وضعها القديس كيرلس Anathemas، فيها ردود على كل هرطقات نسطور. فقد حرم من قال أن الطبيعتين كانتا بطريق المصاحبة، ومن قال إن الله الكلمة كان يعمل في الإنسان يسوع، أو أنه كان ساكنًا فيه. كما من فرق بين المسيح وكلمة الله، وأنه ولد كإنسان فقط من امرأة.



كلمات دلاليه :
تحريف الإنجيل,تحريف,تحريف الكتاب المقدس,تحريف التوراة,تحريف الكتاب المقدس بالدليل,سلسلة تحريف الكتاب المقدس,اثبات تحريف الانجيل,استحالة تحريف الكتاب المقدس,اين حرف الانجيل,تحريف التوراة والانجيل,لماذا حرف الانجيل,أدلة تحريف الإنجيل,يحريف الإنجيل,من الذي حرف الانجيل,هل الإنجيل كلام الله,متى حرف الإنجيل,الإنجيل,الأنجيل,الانجيل,إثبات تحريف الكتاب المقدس,اثبات تحريف الكتاب المقدس,متى حرف الانجيل,تحريف القران,الرد على تحريف الكتاب المقدس ,تحريف,تحريف الإنجيل,الانجيل,تحريف الكتاب المقدس,تحريف التوراة,ادلة,تحريف القران,ادلة تحريف القران,أدلة تحريف الإنجيل,اثبات تحريف الانجيل,تحريف الانجيل في القران,ادلة تحريف القران عند السنة,تحريف التوراة والانجيل,ادلة تحريف الكتاب المقدس,ادلة على تحريف,تحريف القرآن,سلسلة تحريف الكتاب المقدس,استحالة تحريف الكتاب المقدس,تحريف الكتاب المقدس بالدليل,تحريف الكتاب المقدس 1,عدم تحريف,إثبات تحريف الكتاب المقدس,أدلة تحريف,أدلة تحريف التوراة, اخطاء الانجيل,الانجيل,تناقضات الانجيل,اخطاء في الانجيل,اخطاء الانجيل ذاكر نايك,اخطاء علمية في الانجيل,اخطاء التوراة و الانجيل,احمد ديدات اخطاء الانجيل,تناقضات الإنجيل,تناقض,الاخطاء العلمية في الانجيل,الإنجيل,أخطاء الإنجيل,تناقضات الأناجيل,أخطاء الإنجيل المحرف,اخطاء التوراة,أخطاء الإنجيل العهد الجديد,أخطاء الكتاب المقدس,هل الإنجيل كلام الله,أخطاء القرآن,تناقض القران,تحريف الإنجيل,اخطاء القران,هل الانجيل محرف,المرأة في الانجيل

0 88: dm4588a03ktc88z05.html

إرسال تعليق

زراعة القمح ومختلف انواع المحاصيل بماء البحر بدون معالجه او تحليه

زراعة القمح   ومختلف  انواع المحاصيل بماء البحر بدون معالجه او تحليه
زراعة القمح ومختلف المحاصيل الرئيسيه بماء البحر بدون تحلية او معالجه

قضية وجود خالق للكون

قضية وجود خالق للكون
اثبت العلم حتمية وجود خالق للكون واستحالة خلق الكون بالصدفه وهذه شهادات لعدد من اكبر علماء العالم حول ذلك

الموضوعات الرائجه

احدث الموضوعات

هل تقود اسرائيل العالم ؟؟ فضح اكاذيب نتنياهو ؟؟


هل تقود اسرائيل العالم ؟؟ فضح اكاذيب نتنياهو وسقوط اسطوره اسرائيل 




 

فضيحه خالد الجندى وسعد الهلالى ويوسف زيدان حول عدم تحريم الاسلام لشرب الخمر والنبيذ

اثبات جهل ودجل الماركسى اسلام بحيرى