الاختلافات الجوهريه بين المخطوطه السينائيه للانجيل و الاناجيل الاربعه
لعل اسهل طريقه لدراسة الاختلافات الجوهريه بين المخطوطه السينائيه والاناجيل الاربعه هى ذكر الكلمات بل و الاعداد المحذوفة او المحرفة من او فى المخطوطة السينائية فقط حتى نثبت اختلاف هذه المخطوطة عن الاناجيل الاربعه بكل اطمئنان و نطلب منهم بكل بساطة اما ان يتوقفوا عن استخدام هذه الاعداد فى اثبات الوهية يسوع او يرفضوا المخطوطة السينائية فلا يمكن التوفيق بين الاثنين ابدا
نبدا بما يقال عن هذه المخطوطة : يقول القمص عبد المسيح بسيط ابو الخير فى كتابه : الكتاب المقدس يتحدي نقاده والقائلين بتحريفه (1) المخطوطة السينائية (الف (a) عبري 01) ؛ وكان قد اكتشفتها العالم الألماني قسطنطين فون تشندروف في دير سانت كاترين بسيناء سنة 1844م(20)، وترجع سنة 350م وتضم العهد الجديد كاملاً ونصف العهد القديم (الترجمة اليونانية السبعينية) وتمثل النص الأصلي بدقة شديدة . وهى محفوظة الآن بالمتحف البريطاني . و يقول فى موضع اخر من نفس الكتاب : وهذه البرديات أو المخطوطات البردية برهنت بصورة قاطعة وحاسمة على صحة العهد الجديد وأوصلتنا إلى زمن تدوين النص الأصلي الذي لا يفصلها عنه سوى فترة زمنية بسيطة جداً تتراوح فيما بين 125 إلى 220 سنة حيث يوجد ضمن هذه المجموعة 8 مخطوطات يتراوح زمن كتابتها بين سنة 125 و 220م كما يوجد أيضاً 34 مخطوطة ترجع للقرن الثالث وبداية الرابع وهى متفقة تماماً مع المخطوطات الثماني الأولى ، وبالتالي فإن حوالي40 % أو 41 مخطوطة من هذه المجموعة (الـ 96) ترجع للقرنين الثاني والثالث وبداية الرابع وتسد الفجوة الزمنية التي كانت موجودة قبل اكتشاف أهم مخطوطات هذه المجموعة (سنة 1930 وسنة 1950م) وبين المخطوطة السينائية التي ترجع لسنة 340م والتي تتفق معها بصورة مذهلة ، وهذا يبرهن للعلماء والنقاد ومدعى تحريف الكتاب....... انتهى الاقتباس ...........
القمص يقول ان السينائية تمثل النص الاصلى بدقة شديدة و لا نعرف كيف عرف ذلك و ليس عنده النص الاصلى و فى الفقرة التالية يقول ان البردية تتفق مع السينائية بصورة مذهلة اذن اذا اثبتنا ان السينائية مرفوضة ومحرفة فستسقط معها هذه البردية التى تتفق معها بطريقة مذهلة ؟؟؟؟؟. لنؤجل الذهول حتى ندرس الموضوع بهدوء ..... و غنى عن البيان ان كل علماء النصارى يضعوا هذه المخطوطة السينائية فى اول اى قائمة تذكر مخطوطات الكتاب المقدس ....نكتفى بما قاله القمص بسيط ....... و فى نهاية الموضوع سنرى ماذا يقول بعض علماء من الغرب عن هذه المخطوطة كوجهة نظر اخرى .... و الان سندرس المخطوطة :
مرقص 1:1 اول عدد فى مرقص بل قد يكون اول عدد فى العهد الجديد كله مصطلح ابن الله يختفى من السينائية . 1: 1 بدء انجيل يسوع المسيح ابن الله ابن الله غير موجودة فى السينائية و لا ندرى كيف يخطىء ناسخ فى كتابة اول عدد فى العهد الجديد كله و ينسى او يحذف اهم مصطلح نصرانى مصطلح ابن الله الا اذا كان محذوف اصلا و اضيف فى المخطوطات الاخرى التى تذكره ...... عموما لنركز على السينائية هذا اول عدد يختفى منه هذا المصطلح ..... ..بداية ليست فى صالح السينائية بالتاكيد. و على من يعتبر السينائية تمثل الاصل بدرجة مذهلة الا يستخدم هذا العدد لاثبات ان يسوع ابن الله لان المصطلح غير موجود فى السينائية الا اذا اقر ان السينائية محرفة و مرفوضة و هو الامر الذى سيحدث اجلا او عاجلا كما سوف نرى.. ايوحنا 5 : 7 5: 7 فان الذين يشهدون في السماء هم ثلاثة الاب و الكلمة و الروح القدس و هؤلاء الثلاثة هم واحد هذا العدد الشهير الكل يعرف الان انه مفبرك و لكن هل هو محذوف من السينائية الاجابة نعم بكل تاكيد .................. العدد الوحيد الذى يذكر ان الثالوث واحد يختفى من السينائية و لمزيد من الدقة هو يختفى من جميع المخطوطات اليونانية قبل سنة 1400 ميلادية . و لكن لنركز على السينائية بالاعتماد عليها لن نستطيع اثبات التثليث بهذا العدد ابدا لانه غير موجود. و البابا شنودة يقتبس هذا العدد المفبرك و يقول عنه " و هنا لاهوت المسيح واضح جدا....." اذن على البابا ان يختار بين اتخاذ هذا العدد دليل على الوهية المسيح و بين رفض المخطوطة السينائية و اعتبارها محرفة فلا يمكن الجمع بين الاثنين ابدا ............................ مرقص 9: 29 : 29فَقَالَ لَهُمْ: «هَذَا لْجِنْسُ لاَ يُمْكِنُ أَنْ يَخْرُجَ بِشَيْءٍ إلاَّ بِالصَّلاَةِ وَلصَّوْمِ». كلمة الصوم اختفت من النسخة السينائية و الفاتيكانية و من بردية تشستر بيتى "بى 45 " و هذه المفروض فريضة للعبادة هل ممكن حذفها بهذه البساطة . و لا يمكن ان تكون سقطت سهوا لانها غير موجودة فى ثلاثة مخطوطات رئيسية . نص اخر : 1 تيموثاوس 3: 16 16وَبِالإِجْمَاعِ عَظِيمٌ هُوَ سِرُّ لتَّقْوَى: للهُ ظَهَرَ فِي لْجَسَدِ، الكلمة المترجمة الله غير موجودة فى النسخة السينائية او فى النسخة الفاتيكانية و المذكور كلمة "هو" لنرى المكتوب فى الترجمة اليسوعية او الكاثوليكية : 16ولا خِلافَ أَنَّ سِرَّ التَّقْوى عَظيم قد أُظهِرَ في الجَسَد وأُعلِنَ بارّاً في الرُّوح وتَراءَى لِلمَلائِكَة وبُشِّرَ به ِ كما ترى حذفت كلمة الله و كلمة هو و اصبح الفعل مبنى للمجهول اى ان شىء ما ظهر فى الجسد لا نعرفه . هل تستطيع ان تثبت التجسد من النسخة اليسوعية التى لا تحدد ما الذى ظهر فى الجسد ؟؟؟ اذن مرة اخرى الاعتماد على السينائية لن ينفع فى اثبات اهم عقيدة فى المسيحية ...... نص اخر : مرقص 16 : 9 – 20 خاتمة انجيل مرقص كلها محذوفة ......!!!!! كل هذه الاعداد محذوفة من النسخة السينائية و من النسخة الفاتيكانية و لا توجد فى اى بردية هل مطلوب اى تعليق هنا كل المطلوب تقرير ان السينائية مرفوضة و غير صحيحة هنا و مع التكرار يتضح كل شىء .................. نص اخر : اعمال 8: 37 فى ترجمة فان دايك : 37فَقَالَ فِيلُبُّسُ: «إِنْ كُنْتَ تُؤْمِنُ مِنْ كُلِّ قَلْبِكَ يَجُوزُ». فَأَجَابَ: «أَنَا أُومِنُ أَنَّ يَسُوعَ لْمَسِيحَ هُوَ بْنُ للهِ». العبارة الاخيرة عن الايمان ان يسوع المسيح هو ابن الله محذوفة من النسخة السينائية و الفاتيكانية و من البردية بى 45 و رغم ان الايمان بان يسوع هو ابن الله لا يعنى انه اله الا ان هذا النص يعتبر مهم جدا فى العقيدة و لنرى المكتوب فى الترجمة اليسوعية او الكاثوليكية : لا شىء_____________________________ العبارة بالكامل محذوفة !!!!!!!! و هو كذلك محذوفة من هذه النسخ :
وقد يكفى للتعليق على المخطوطة ما ذكره تشايندروف Tischendorf مكتشف المخطوطة فى سيناء حيث وضع قائمة بـحوالى 15.000 تغيير وتحريف Alteration بعضها كان متعددا فى نفس الموضع (أى اكثر من تعديل فى نفس المكان) وهذا العدد ليس للمخطوطة كلها وانما للجزء الموجود فى لندن واكتشفه فى اول مره من زيارته فقط وقد توصل الى أن المخطوطة ككل تحتوى أكثر من 25.000 تغيير
وقد توصل لتحديد 9 مصححين على الاقل تمت تعديلاتهم على مدى اكثر من 8-9 قرون بعد أول كتابه للنص فى القرن الرابع الميلادى الى الثانى عشر الميلادى تقريبا
وسأذكر هنا تفصيلا سريعا لهؤلاء المصححين (المجهولى الشخصيه)
1) الاول كان معاصرا او قريبا من وقت التدوين الاول A قام ببعض التغييرات ولم يكن كلها فى اتجاه النص البيزنطى (الذى كان فى بداية نشأته ولم ينضج بعد) ومن تعديلاته حذف الايات 43-44 من لوقا الاصحاح 22 (وهى الآيات التالية
43 وظهر له ملاك من السماء يقويه.
44 واذ كان في جهاد كان يصلّي باشد لجاجة وصار عرقه كقطرات دم نازلة على الارض.
ويبدوا أنه هاله أن يسوع الاله ينزل له ملاك من السماء ليقويه ويصلى بأشد لجاجه لله وهو ما ينفى عنه الالوهية تماما ويجعله أقرب ما يكون لعبد من عباد الله ونبى من الصالحين
2)فى القرنين الخامس والسادس مصحح b قام بعدد من التعديلات خاصة فى أول فصول من متى وجعله أقرب للنص البيزنطى
3)القرن السابع الميلادى وقام فيه حوالى 5 كتبه حسب تقدير تشايندروف ويرمز لهم بـ c مع أرقام أى c1 c2 c3 وقاموا بما أسماه تشايندروف
made the large majority of the corrections in the manuscript.
القدر الأعظم من التغييرات فى المخطوطه
ولاحظ أن القرن السابع هو قرن ظهور الاسلام والغلبة التامة للقراءات البيزنطية ونضجها وهو أكثر وقت يحدث فى التغييرات (مصادفة أليس كذلك !!!)
وقاموا بتغييرات كبيرة لتحويل النص الى النوع البيزنطى من القراءات انظر
did a great deal to conform the manuscript to the Byzantine text
4)آخر المصححين المعروفين الذين قاموا بتعديلات محدوده (حوالى 3) فى القرن 12 تقريبا
كاتب اخر هو هيرمان هوسكير فى كتابه عن النسخة الفاتيكانية و حليفتها النسخة السينائية يساعدنا لتكوين صورة حقيقة عن هذه المخطوطات و اليك المقارنة بين المخطوطتين :
http://ecclesia.org/truth/nt_manuscripts.html
0 88: dm4588a03ktc88z05.html
إرسال تعليق