dm4588a03ktc88z05.html
المشرف على التحرير اقتصادى/ محمد ابو الفتوح نعمه الله وكيل مؤسسى حزب العداله والتنميه - قيد التأسيس ت / 01005635068 / 01119841402 / 002

Translate

اهم الموضوعات

  • https://www.facebook.com/nematallah2
  • https://twitter.com/mr_nematallah
  • {icon: "instagram", url: "#"}
  • {icon: "linkedin", url: "#"}
  • {icon: "youtube", url: "#"}
  • {icon: "vk", url: "#"}
  • {icon: "behance", url: "#"}
  • {icon: "stack-overflow", url: "#"}
  • {icon: "dribbble", url: "#"}
  • {icon: "rss", url: "#"}

شارك الصفحه مع اصدقاءك

  الفيس بوڪ  اضغط هنا
  المنتدى  اضغط هنا

اول براءة اختراع من نوعها فى مصر والعالم ... اقرأ التفاصيل

اول براءة اختراع من نوعها فى مصر والعالم ...    اقرأ التفاصيل
محركات ومولدات ذاتية الحركة والتشغيل تعمل بدون وقود اوكهرباءاو اى مصادر خارجيه للطاقه اقرأ المزيد

للتواصل مع ادارة الموقع 00201550797145

يمكن التواصل مع مسئول الموقع : اقتصادى / محمد ابو الفتوح نعمة الله تليفونيا اوعبر الواتس اب 00201550797145

الأحد، 4 فبراير 2024

هل ورد فى القران ذكر تحريف التوراه و الانجيل ؟؟ وما ادلة ذلك التحريف قى الكتاب المقدس ؟؟

يزعم البعض  ان من يقول بتحريف الانجيل والتوراه انما يخالف القران ذاته الذى يذكر ان الانجيل فيه هدى ونور ومصدقا لما بين يديه من التوراه وموعظة للمتقين ؟؟  و لا شك  بالطبع  ان الانجيل الذى انزله الله كذلك ؟؟ ولكن هل الانجيل الحالى هو بالفعل المنزل من الله تبارك وتعالى ؟؟ وما هى ادلة ذلك ؟؟ كما يزعم بعضهم ايضا ان الله تعهد بحفظ الذكر فكيف لا يحفظ  الكتاب المقدس كذلك ؟؟ 

وللاجابه عن ذلك يجب ان نوضح تفسير قوله تعالى

{وَقَفّيْنَا عَلَىَ آثَارِهِم بِعَيسَى ابْنِ مَرْيَمَ مُصَدّقاً لّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ التَوْرَاةِ وَآتَيْنَاهُ الإِنجِيلَ فِيهِ هُدًى وَنُورٌ وَمُصَدّقاً لّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ التّوْرَاةِ وَهُدًى وَمَوْعِظَةً لّلْمُتّقِينَ }. وحتى  قوله تعالى وليحكم اهل الانجيل بما انزل فيه , ثم نقارن ذلك بتاريخ الكتاب المقدس  الحالى وكتابته ومتى تمت كتابته ومن هم من كتبوه وشواهد تحريفه استنادا لاراء مفسرى الكتاب المقدس وكبار علماء اللاهوت لنستطيع ان نتبين لحقيقه الكامله

وبالرجوع الى ما  اورده بن كثير فى تفسيره لقوله تعالى 

وَلْيَحْكُمْ أَهْلُ الْإِنجِيلِ بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ فِيهِ ۚ وَمَن لَّمْ يَحْكُم بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ (47)

نجده يقول
وقوله : ( وليحكم أهل الإنجيل بما أنزل الله فيه ) قرئ ( وليحكم ) بالنصب على أن اللام لام كي ، أي : وآتيناه الإنجيل [ فيه هدى ونور ] ليحكم أهل ملته به في زمانهم . وقرئ : ( وليحكم ) بالجزم ؛ اللام لام الأمر ، أي : ليؤمنوا بجميع ما فيه ، وليقيموا ما أمروا به فيه ، ومما فيه البشارة ببعثة محمد [ صلى الله عليه وسلم ] والأمر باتباعه وتصديقه إذا وجد ، كما قال تعالى : ( قل يا أهل الكتاب لستم على شيء حتى تقيموا التوراة والإنجيل وما أنزل إليكم من ربكم ) الآية [ المائدة : 68 ] وقال تعالى : ( الذين يتبعون الرسول النبي الأمي الذي يجدونه مكتوبا عندهم في التوراة [ والإنجيل يأمرهم بالمعروف وينهاهم عن المنكر ويحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث ويضع عنهم إصرهم والأغلال التي كانت عليهم فالذين آمنوا به وعزروه ونصروه واتبعوا النور الذي أنزل معه أولئك هم ] المفلحون ) [ الأعراف : 157 ] ; ولهذا قال هاهنا : ( ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الفاسقون ) أي : الخارجون عن طاعة ربهم ، المائلون إلى الباطل ، التاركون للحق . وقد تقدم أن هذه الآية نزلت في النصارى وهو ظاهر السياق .

 اذن فالقران يتحدث عن الانجيل والتوراه والزابور والواح موسى التى انزلها الله على انبياءه قبل تحريفها واخفاء الكثير مما ورد فيها ايضا ليشتروا بايات الله ثمنا قليلا , كما اوضح القرأن كيف  كانوا يجعلون كلام الله قراطيس يبدونها ويخفون بعضا منها وغير ذلك من الايات التى تذكر التحريف ؟؟ لذلك لا يمكن الاحتجاج بان الكتاب المقدس الحالى هو المذكور فى القران لان القران ذاته قد ذكر تحريفه وكيفيه تحريفه من اهل الكتاب انفسهم وكيف يخفون بعضه ويضيفون اليه ويللون السنتهم ليحسبه الجهال من كلام الله وما هو من كلام الله وكيف ان منهم من يحرفون كلام الله من بعد ما عقلوه

 وهذه بعض من الآيات التي تحدثت عن التحريف واضلال الناس:

( وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ الْكِتَابِ وَمُهَيْمِنًا عَلَيْهِ ) المائدة/48

: ( أَفَتَطْمَعُونَ أَنْ يُؤْمِنُوا لَكُمْ وَقَدْ كَانَ فَرِيقٌ مِنْهُمْ يَسْمَعُونَ كَلَامَ اللَّهِ ثُمَّ يُحَرِّفُونَهُ مِنْ بَعْدِ مَا عَقَلُوهُ وَهُمْ يَعْلَمُونَ ) البقرة/75.

وقول الله تعالى : ( الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَعْرِفُونَهُ كَمَا يَعْرِفُونَ أَبْنَاءَهُمْ وَإِنَّ فَرِيقًا مِنْهُمْ لَيَكْتُمُونَ الْحَقَّ وَهُمْ يَعْلَمُونَ ) البقرة/146.

قول الله عز وجل : ( وَإِنَّ مِنْهُمْ لَفَرِيقًا يَلْوُونَ أَلْسِنَتَهُمْ بِالْكِتَابِ لِتَحْسَبُوهُ مِنَ الْكِتَابِ وَمَا هُوَ مِنَ الْكِتَابِ وَيَقُولُونَ هُوَ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ وَمَا هُوَ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ وَيَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَهُمْ يَعْلَمُونَ ) آل عمران/78.

وقوله سبحانه : ( فَوَيْلٌ لِلَّذِينَ يَكْتُبُونَ الْكِتَابَ بِأَيْدِيهِمْ ثُمَّ يَقُولُونَ هَذَا مِنْ عِنْدِ اللَّهِ لِيَشْتَرُوا بِهِ ثَمَنًا قَلِيلًا فَوَيْلٌ لَهُمْ مِمَّا كَتَبَتْ أَيْدِيهِمْ وَوَيْلٌ لَهُمْ مِمَّا يَكْسِبُونَ ) البقرة/79.

وقوله عزَّ وجلَّ: قُلْ مَنْ أَنزَلَ الْكِتَابَ الَّذِي جَاء بِهِ مُوسَى نُورًا وَهُدًى لِّلنَّاسِ تَجْعَلُونَهُ قَرَاطِيسَ تُبْدُونَهَا وَتُخْفُونَ كَثِيرًا وَعُلِّمْتُم مَّا لَمْ تَعْلَمُواْ أَنتُمْ وَلاَ آبَاؤُكُمْ قُلِ اللّهُ ثُمَّ ذَرْهُمْ فِي خَوْضِهِمْ يَلْعَبُونَ [ الأنعام: 91]   
فهذا فيه دلالة على أنهم قد أَخفَوا وكتموا ما عندهم من علم، وما أنزل الله عليهم من كتاب حسب أهوائهم. وقوله تعالى:  فَبِمَا نَقْضِهِم مِّيثَاقَهُمْ لَعنَّاهُمْ وَجَعَلْنَا قُلُوبَهُمْ قَاسِيَةً يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ عَن مَّوَاضِعِهِ وَنَسُواْ حَظًّا مِّمَّا ذُكِّرُواْ بِهِ  [المائدة: 13]   
وفي هذه الآية دلالة واضحة على التحريف وعلى أنهم نسوا حظًّا، أي: نصيباً وجزءاً مما أنزل عليهم. وهذا جزاء من الله عزَّ وجلَّ لهم بسبب كفرهم وفسادهم وسابق تحريفهم ونقضهم للميثاق. 

كما ورد في كتابهم ما يتفق مع ما ذكره الله عز وجل عنهم، فمن

 ذلك ما ورد في (سفر إرميا) (8/8) مما ينسب إلى الله عزَّ وجلَّ

 القول:

 (كيف تقولون نحن حكماء، وشريعة الرب معنا، حقًّا إنه إلى

 الكذب حوَّلها قلم الكتبة الكاذب، خَزِىَ الحكماء ارتاعو وأُخِذُوا ها

 قد رفضوا كلمة الرب).

  فهذا النص من نبي من أنبيائهم الكبار على ما ذكروا وكان في

 عصر متأخر، قد عاصر انحرافاتهم، وذلك قبيل الغزو البابلي

 وسبي اليهود، وهو نص على تركهم لدين الله وتحريفهم

 لشريعته، وأن الكتبة الموكلون بالكتب المنزلة قد حوَّلوها إلى

 الكذب والزور.

قال ابن عباس رضي الله عنهما : ( وَقَدْ حَدَّثَكُمُ اللَّهُ أَنَّ أَهْلَ الكِتَابِ بَدَّلُوا مَا كَتَبَ اللَّهُ ، وَغَيَّرُوا بِأَيْدِيهِمُ الكِتَابَ ، فَقَالُوا : هُوَ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ ، لِيَشْتَرُوا بِهِ ثَمَنًا قَلِيلًا ) رواه البخاري في " صحيحه " (2685)

ويؤكد ذلك ما ورد فى حديث ابى هريره رضى الله عنه عن الرسول صلى الله عليه وسلم 

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: كان أهل الكتاب يقرؤون التوراة بالعبرانية، ويفسرونها بالعربية لأهل الإسلام، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا تصدقوا أهل الكتاب ولا تكذبوهم، وقولوا: {آمنا بالله وما أنزل إلينا}" [البقرة: 136] الآية. [صحيح] - [رواه البخاري]

الشرح

قال أبو هريرة رضي الله عنه: كان أهل الكتاب أي اليهود يقرؤون التوراة بالعبرانية، وهي لغة اليهود، ويفسرونها بالعربية لأهل الإسلام أي المسلمين، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا تصدقوا أهل الكتاب ولا تكذبوهم، أي لا تعتمدوا أقوالهم وتفسيراتهم سواء وافقت الواقع أم خالفته، واعتمدوا ما جاءكم على لسان نبيكم صلى الله عليه وسلم مع تصديقكم بما أنزل على الرسل عليهم الصلاة والسلام، وأيضًا إذا كان ما يخبرونكم به محتملًا، لئلا يكون في نفس الأمر صدقًا فتكذبوه أو كذبًا فتصدقوه، فتقعوا في الحرج، ولم يُرِد النبي صلى الله عليه وسلم النهيَ عن تكذيبهم فيما ورد شرعنا بخلافه، ولا عن تصديقهم فيما ورد شرعنا بوفاقه، وقولوا: {آمنا بالله وما أنزل إلينا} [البقرة: 136] الآية أي وقرأ الآية بتمامها،

من فوائد الحديث

  1. الروايات المذكوره  عن الانبياء بالتوراه والانجيل تجوز روايتها ولكن لا تُصدَّق ولا تُكذَّب. وعلينا ان نذكر قوله تعالى {آمنا بالله وما أنزل إلينا}
  2. عدم تصديق أهل الكتاب ولا تكذيبهم ؛  اى عدم اعتماد  أقوالهم وتفسيراتهم 
    لئلا يكون في نفس الأمر صدقًا فتكذبوه أو كذبًا فتصدقوه. 

3- لم يُرِد النبي صلى الله عليه وسلم النهيَ عن تكذيبهم فيما ورد شرعنا بخلافه، ولا عن تصديقهم فيما ورد شرعنا بوفاقه، 

 وللاسف فلا زال بعضهم يتمسكون  بذلك التحريف الى اليوم ولا يرون فيه باسا حتى انهم  قد برروا اضافه البعض لفقرات واصحاحات كامله واعداد فى الكتاب المقدس  الى اليوم  وذكروا ان ذلك قد تم  بحسن نيه من الكتبه  اما لتصحيح ما حسبوه خطأ من النساخ السابقين او لإثبات عقائد فرق وجماعات كالثليث وغيره فمثلا  العدد 5 :7  ثلاثه الذين يشهدون فى السماء مجرد كذبه اضيفت للانجيل فى القرن الخامس عشر ؟؟ كذلك  قصة المرأه الزانيه اضيفت فى القرن الخامس ؟؟ وغيرها الكثير والكثير مما ذكرته تفصيليا فى  العديد من المقالات المنشوره نقلا عن اهم تفاسير وعلماء اللاهوت ومنهم كاتب الفولجاتا على سبيل المثال ؟ والقران بالفعل ذكر فى سورة المائده ﴿ إِنَّا أَنْزَلْنَا التَّوْرَاةَ فِيهَا هُدًى وَنُورٌ يَحْكُمُ بِهَا النَّبِيُّونَ الَّذِينَ أَسْلَمُوا لِلَّذِينَ هَادُوا وَالرَّبَّانِيُّونَ وَالْأَحْبَارُ بِمَا اسْتُحْفِظُوا مِنْ كِتَابِ اللَّهِ وَكَانُوا عَلَيْهِ شُهَدَاءَ فَلَا تَخْشَوُا النَّاسَ وَاخْشَوْنِ وَلَا تَشْتَرُوا بِآيَاتِي ثَمَنًا قَلِيلًا وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ ﴾.♦ السورة ورقم الآية: المائدة (44).

والسؤال عن اى توراه واى زبور واى الواح موسى  التى فيها هدى ونور هل هى المكتوبه قبل مائة عام من ميلاد المسيح ام التى انزلها الله على انبياءه ؟؟ واحرقت مع السبى البابلى وعصور الاضطهاد ؟؟ هل هى الانجيل الحالى ام المفقود الذى احرقه الاباطره وسجنوا وقتلوا تلاميذ السيد المسيح على مدى ثلاثه قرون ثم حرفوه عده مرات واضافوا اليه وحذفوا منه ؟؟ وكل ذلك ثابت ولا خلاف فيه ؟؟ بدليل ان كل ايات الثالوث والفداء وصعود السيد المسيح للسماء وقيامته لا وجود ها فى كل مناظرات اريوس واثناسيوس ؟؟ لم يحتج بها ايا منهم لاثبات او نفى الثالوث والفداء والقيامه ؟؟ ولو كانت معلومه انذاك لحسمت الخلاف لشده وضوحها  ودلالتها  لانها لم تكن موجوده ؟؟  والا فلماذا حذفوا الاصحاح الاخير من انجيل مرقس من الاعداد 9 الى اخر الاصحاح ولماذا لا وجود لها فى فى انجيل متى المكتوب بالعبريه ؟؟ ولماذا يطالبون بحذفه من انجيل لوقا اسوه بمرقس كل ذلك موثق وعلى لسان كبار علماء اللاهوت والقديسين فى القرون الاولى 

الموسوعة البريطانية تحت رقم article-73434)) ذكرت بالحرف

verses 9–20 are commonly held to be later additions), and Mark thus remains an open-ended Gospel.

الأعداد من 9 : 20 يرجح انهم إضافة لاحقة , وإنجيل مرقس لذلك يظل إنجيل بنهاية غير محددة.!!



ذكر تفسير بيك للكتاب المقدس Peake s Commentary on the Bible التالي:

"من المتفق عليه عموماً أن الأعداد16 : 9-20 ليست جزءً أصلياً من إنجيل مرقس. لم نجد هذه الأعداد في المخطوطات الأقدم، و من الواضح أنها لم تكن في النسخ التي استخدمها متّى و لوقا. إن مخطوطة أمريكية من القرن العاشر تعزو هذه الفقرة لأرستن Ariston – ."

تعتقد مجموعات كبيره من الدارسين والنقاد أن التقليد الأبكر الخاص بالصعود في الكنيسة، جعل المسيح يصعد إلى السماء من الصليب مباشرة من دون حصول القيامة أو الخدمة التي سبقت الصعود. هم يؤكدون أن آثاراً لهذا موجودة في النشيد المسيحي الباكر الذي ذكره بولس في فيلبي 2: 6-11. فهناك تطالعنا مفارقة ما بين الاتضاع المسيح وترفيعه من دون أي ذكر لدفنه وقيامته.

كما أن انجيل يوحنا، من المفترض أنه يعكس هذا التعليم عن “الصعود انطلاقاً من الصليب” – حيث لا مكان للقيامة أو لخدمة ما قبل الصعود – في آيات مثل 12: 23 و13: 21 حيث يقتبس يوحنا تصريح يسوع أن ساعه موته تعني أيضاً تمجيده. كذلك، يعتبر الكاتب إلى العبرانيين أنه أيد فكرة صعود يسوع إلى السماء من الصليب، في ضوء بعض التصريحات مثل 10: 12: “وأما هذا فبعدما قدم عن الخطايا ذبيحة واحدة، جلس إلى الأبد عن يمين الله”. ومن جديد، جرى التركيز هنا على فكرة عدم ذكر قيامة المسيح أو خدمته ما قبل الصعود.

قانون التفسير المعمول به  هو التالي: إن كان أحد كتاب العهد الجديد لا يأتي على ذكر قيامة المسيح في الجسد في كل مجال يتحدث فيه عن ترفيع المسيح أو عن جلوسه عن يمين أبيه، فقد يستخلص أحدهم أنه لم يكن على علم بالقيامة وما تلاها من خدمة سبقت الصعود، أو أن التقليد الذي يقتبسه لم يكن هو على علم بهذه الأحداث.  وهذا امر مستحيل قوله وخصوصا مع وجود المسيح اربعين يوما قبل الرفع للسماء , بل ويفترض انه ارتفع  الى السماء امام الاثنى عشر تلميذا فضلا عن جمع كبير اخر  طبقا لانجيل لوقا , 

(( لاحظ انه  حينما يكون هذا الكاتب هو احد تلاميذ و رسل المسيح الاثنى عشر واحد اثنين من الرسل ينسب اليهم كتابة الاناجيل فهذا يعنى  ببساطه عدم وقوع الحدث وخصوصا ان احدا لم يذكره سوى لوقا وهو ليس ملهم بالروح القدس ولا من تلاميذ المسيح بل لم يقابل السيد المسيح على الاطلاق من قبل )) 

وبشهادة الموسوعة البريطانية : « فإِن جميع النسخ الأصلية للعهد الجديد التي كتبت بأيدي مؤلفيها الأصليين قد اختفت ، وأن هناك فاصلاً زمنيًا لا يقل عن مائتين أو ثلثمائة سنة بين أحداث العهد الجديد وتاريخ كتابة مخطوطاته الموجودة حاليًا » ( الموسوعة البريطانية ) المجلد الثاني . ص 941
.. وبنص عبارة الموسوعة البريطانية : « فإِن جميع نسخ الكتاب المقدس ، قبل عصر الطباعة تظهر اختلافات في النصوص .. وإِن مقتبسات آباء الكنيسة من كتب العهد الجديد ، والتي تغطيه تقريبًا ، تظهر أكثر من مائة وخمسين ألفًا من الاختلافات بين النصوص » الموسوعة البريطانية . المجلد الثاني . ص 941

انظر ماذا يقول الاب سلسوس وهو احد اهم واشهر اباء القرن الثانى للميلاد

يقول سلسوس ( من اهم علماء القرن الثاني ) : ( ان النصارى بدلوا أناجيلهم ثلاث مرات او اربع مرات , بل ازيد منها تبديلا كأن مضامينها ايضا بدلت ) . ( ص26 ( . ج) اكستاين ( المجلد الاول من تفسير هنري واسكات ) ,

 ( ان اليهود قد حرفوا النسخة العبرانية في زمان الاكابر . . . لعناد الدين النصراني ) . ( ص27 ( . قال "لاردنر" في تفسيره : حكم على الأناجيل المقدسة لأجل جهالة مصنفيها بأنها ليست حسنة بأمر السلطان أناسطيثوس ( الذي حكم ما بين سنتي 491 - 518م ) فصححت مرة أخرى ، فلو كان للأناجيل إسناد ثابت في عهد ذلك السلطان ما أمر بتصحيحها ، ولكن لأن مصنفيها كانوا مجهولين أمر بتصحيحها ، والمصححون إنما صححوا الأغلاط والتناقضات على قدر الإمكان ، فثبت التحريف فيها يقيناً من جميع الوجوه ، وثبت أنها فاقدة الإسناد

يقول موريس نورن في " دائرة المعارف البريطانية " :

" إن أقدم نسخة من الأناجيل الرسمية الحالية كتب في القرن الخامس بعد المسيح، أما الزمان الممتد بين الحواريين والقرن الخامس فلم يخلف لنا نسخة من هذه الأناجيل الأربعة الرسمية، وفضلاً عن استحداثها وقرب عهد وجودها منا، فقد حرفت هي نفسها تحريفاً كبيرا، خصوصاً منها إنجيل مرقس وإنجيل يوحنا".
ولا يستطيع النصارى أن يثبتوا سنداً لهذه المخطوطات إلى كتبتها، ( اى ان كتبه الاناجيل الحاليه مجهولى الهويه وقد يكونوا غير مسيحيين بل ووثنيين ) واعترف بذلك القسيس فرنج فقال معتذراً: " إن سبب فقدان السند عندنا وقوع المصائب والفتن على المسيحيين إلى مدة ثلاثمائة وثلاث عشرة سنة "،
وكان الدكتور روبرت في كتابه " حقيقة الكتاب المقدس " ، قد أعد لمطبعة " تسفنجلي " مذكرة علمية تطبع مع الكتاب المقدس، ثم منع من طبعها، ولما سئل عن السبب في منعها قيل له : " إن هذه المذكرة ستفقد الشعب إيمانه بهذا الكتاب ".

ويقول كينرايم : إن علماء الدين اليوم على اتفاق واحد يقضي بأن الكتاب المقدس وصل إلينا منه أجزاء ضئيلة جداً فقط هي التي لم يتم تحريفها.

القديس جيروم مترجم انجيل الفولجاته يعترف بالتحريف كما ورد بالبيان القديس جيروم من آباء الكنيسة الأولين و هو صاحب نسخة Vulgate فلجاتة التي تعتمد الكنيسة القبطية والكاثوليكية في الكتاب المقدس يقول فى مقدمته للكتاب المقدس باختصار : وليس هدفي من هذا كما يدعي علي الحساد أن أدين الترجمة السبعينية ولا أقصد بعملي أن أنتقص من مترجمي النسخة السبعينية ولكن الحقيقة هي إن ترجمتها كان بأمر من الملك بطليموس في إسكندرية, وبسبب عملهم لحساب الملك, لم يرد المترجمون أن يذكروا كل ما يحتويه الكتاب المقدس من الأسرار ، خشية ان يظن الناس ان اليهود يعبدون إله آخر لأن الناس كانت تحترم اليهود في توحيدها لله ( بماذا يمكن تفسير قول القديس جيروم ان هناك فقرات كثيره لم تترجم من الكتاب المقدس مجامله للامبراطور ) 

 اذن فمن الثابت ان نساخ الكتاب المقدس امتدت أیدیھم للعبث بمخطوطات الكتاب

 المقدس .. ولكن لماذا ؟ الجواب عند دائرة المعارف الكتابیة ـ

 وللعلم ـ فإن مجلس تحریر دائرة المعارف الكتابیة لیس فرداً وإنما

 مجموعة من علماء المسیحیة الذین اشتھروا بالدفاع عن الكتاب

 المقدس وإلیكم كلام دائرة المعارف تحت عنوان " اختلافات

مقصودة ":

 (( وقعت ھذه الإختلافات المقصودة نتیجة لمحاولة النساخ تصویب ما حسبوه خطأ ، أو لزیادة إیضاح النص أو لتدعیم رأي لاھوتي . ولكن ـ في الحقیقة ـ لیس ھناك أي دلیل على أن كاتباً ما تعمد إضعاف أو زعزعة عقیدة لاھوتیة أو إدخال فكر ھرطوقي . ولعل أبرز تغییر مقصود ھو محاولة التوفیق بین الروایات المتناظرة في الأناجیل . وھناك مثالان لذلك : فالصورة المختصرة للصلاة الربانیة في إنجیل لوقا( ١١ : ٢ ـ ٤ ( قد أطالھا بعض النسّاخ لتتفق مع الصورة المطولة للصلاة الربانیة في إنجیل متى ( ٦ : ٩ ـ ١٣ . ( كما حدث نفس الشيء في حدیث الرب یسوع مع الرجل الغني في إنجیل متى ( ١٩ : ١٦ ، ١٧ ( فقد أطالھا بعض النسّاخ لتتفق مع ما یناظرھا في إنجیل لوقا ومرقس. وفي قصة الابن الضال في إنجیل لوقا ( ١٥ : ١١ – ٣٢ ( نجد أنھ  رجع إلى نفسھ وقرر أن یقول لأبیھ " ... اجعلني كأحد أجرك " ل و ١٥ : ١٩ فأضاف النسّاخ ھذه العبارة إلى حدیث الابن لأبیھ  في العدد الحادي والعشرین . 

وقد حدثت أحیاناً بعض الإضافات لتدعیم فكر لاھوتي ، كما حدث

 في إضافة عبارة " والذین یشھدون في السماء ھم ثلاثة " ١

 یو٥:٧ حیث أن ھذه العبارة لا توجد في أي مخطوطة یونانیة

 ترجع إلى ما قبل القرن الخامس عشر ، 

ولعل ھذه العبارة جاءت أصلاً في تعلیق ھامشي في مخطوطة

 لاتیني ، ولیس كإضافة مقصودة إلى نص الكتاب المقدس ، ثم

 أدخلھا أحد النساخ في صلب ال نص ))

دائرة المعرف الكتابية ـ الجزء الثالث ـ حرف خ ـ مخطوطات العهد 

الجديد ـ نقل نصوص العهد الجديد ـ ص ٢٩٤ : ٢٩٥

, حتى الانبا شنوده انبا الارثوذكس طالب دار الكتاب المقدس بعدم طباعه ذلك فى الاناجيل والا فسيقاطعها ويطبع انجيل خاص بالارثوذكس وقال بالنص هذه المعلومات تدرس فى كليات اللاهوت ولا تكتب فى الانجيل ولا تطبع فى كتب ولا تقال للبسطاء لانها تشككهم فى العقيده ,  ويسىء الرجل البسيط كما قال شنوده ان يعرف ان هناك حذف واضافه وهذه كتبت فى تاريخ لاحق بعد وفاه المسيح بقرون وهذه لا اصل لها فى المخطوطات  القديمه … الخ ويمكن مطالعه تفاصيل اكثر ومشاهده فيديوهات الانبا شنوده بنفسك فى الرابط التالى

https://www.altnmyah.com/2022/03/blog-post_7.html#google_vignette


واضف الى ذلك الكتب  والمراجع التي ذكرتها كاسانيد بالرد الأساسي فى الروابط التاليه والتى تؤكد أن الكتاب  المقدس اليوم ليس هو الكتاب الاصلي ؟؟

وان قلت إذا فاين النسخة الأصلية؟

فإن علماء اللاهوت  قالوا (الله وحده يعلم أمرها ولا نعتقد أن لها وجود اصلا اليوم) 

_كتاب مدخل إلى النقد الكتابي(ثانياً النقد الخارجي ص ٢٦).
_ كتاب مدخل الى الكتاب المقدس (المخطوطات الأولى لاسفار العهد الجديد) ك، حبيب سعيد.
حيث قال ( ليس بين أيدينا النسخة الخطية لاسفار العهد الجديد!
ولا يحتمل أن تكون النسخة الآن في عالم الوجود ،والمفروض عامة النسخ الأصلية قد فقدت!)

_ كتاب مقدمة العهد القديم ( لم تصلنا المخطوطات الأولى للكتاب المقدس).
_ كتاب وحي الكتاب المقدس (ضياع النسخ الأصلية).
أشرنا في الفصل الأول أن الكتاب المقدس صاحب اكبر عدد للمخطوطات القديمة، وقد يندهش البعض إذا عرفوا أن هذه المخطوطات جميعا لا تشمل على النسخ الأصلية والمكتوبة بخط كتابة الوحي أو بخط من تولت كتابتها عنهم.
فهذه النسخ الأصلية فقدت جيمعها ولا يعرف احد مصيرها.

_ كتاب مخطوطات الكتاب المقدس بلغاته الأصلية.
(سابعاً: اسباب تنوع القراءات في المخطوطات الكتابية):
ليس بين ايدينا المخطوطة الأصلية...

_دائرة المعارف الكتابية(المجلد الثالث):
مخطوطات العهد الجديد(اقرأ وانظر ماذا قيل عن مخطوطات هذا العهد!)

وقد حذر السيد المسيح من رجال الدين الذين يزيفون تعاليم الأنبياء

"إيّاكُم والأنبياءَ الكَذّابينَ، يَجيئونَكُم بثِيابِ الحُملانِ وهُم في باطِنِهِم ذِئابٌ خاطِفةٌ" راجع إنجيل متى 15:7 و إنجيل لوقا 43:6

أرميا 8 : 8 تخبرنا أن قلم الكتبة الفاسد قد حول تعاليم الدين الى أكاذيب.

"كَيْفَ تَدَّعُونَ أَنَّكُمْ حُكَمَاءُ وَلَدَيْكُمْ شَرِيعَةَ الرَّبِّ بَيْنَمَا حَوَّلَهَا قَلَمُ الْكَتَبَةِ المُخَادِعُ إِلَى أُكْذُوبَةٍ؟"

أرميا 5 : 30 – 31 تخبرنا أن الناس يحبون ترديد التعاليم الزائفه.

"قَدْ جَرَى فِي الْبِلاَدِ حَدَثٌ مُذْهِلٌ فَظِيعٌ. فَالأَنْبِيَاءُ يَتَنَبَّأُونَ زُوراً، وَالْكَهَنَةُ يَتَصَرَّفُونَ بِمُقْتَضَى أَحْكَامِهِمْ، وَشَعْبِي أَحَبَّ مِثْلَ هَذَا"

أرميا 23 : 16 و 14 : 14 تحذر الناس من الذين يكتبون تعاليم الكتاب ويقولون انها وحى من الله.

"لاَ تَسْمَعُوا لأَقْوَالِ الأَنْبِيَاءِ الَّذِينَ يَتَنَبَّأُونَ لَكُمْ وَيَخْدَعُونَكُمْ بِالأَوْهَامِ، لأَنَّهُمْ يَنْطِقُونَ بِرُؤَى مُخَيَّلاَتِهِمْ، وَلاَ يَتَكَلَّمُونَ بِمَا أَوْحَى بِهِ فَمِي"

"إِنَّ الأَنْبِيَاءَ يَتَنَبَّأُونَ زُوراً بِاسْمِي وَأَنَا لَمْ أُرْسِلْهُمْ وَلَمْ آمُرْهُمْ، وَلَمْ أُكَلِّمْهُمْ، إِنَّمَا هُمْ يَتَنَبَّأُونَ لَكُمْ بِرُؤْيَا كَاذِبَةٍ وَعِرَافَةٍ بَاطِلَةٍ مُسْتَوْحَاةٍ مِنْ ضَلاَلِ قُلُوبِهِمْ"

أرميا 23 : 21 "إِنِّي لَمْ أُرْسِلْ هَؤُلاَءِ الأَنْبِيَاءَ، وَمَعَ ذَلِكَ انْطَلَقُوا رَاكِضِينَ، وَلَمْ أُوْحِ لَهُمْ وَمَعَ ذَلِكَ يَتَنَبَّأُونَ"

أرميا 23 : 32 "هَا أَنَا أُقَاوِمُ الْمُتَنَبِّئِينَ بِأَحْلاَمٍ كَاذِبَةٍ وَيَقُصُّونَهَا مُضِلِّينَ شَعْبِي بِأَكَاذِيبِهِمْ وَاسْتِخْفَافِهِمْ، مَعَ أَنِّي لَمْ أُرْسِلْهُمْ وَلَمْ أُكَلِّفْهُمْ بِشَيْءٍ. وَلاَ جَدْوَى مِنْهُمْ لِهَذَا الشَّعْبِ"

أرميا 23 : 36 "أَمَّا ادِّعَاءُ وَحْيِ الرَّبِّ فَلاَ تَذْكُرُوهُ مِنْ بَعْدُ، فَإِنَّ كَلِمَةَ الْمَرْءِ تَغْدُو وَحْيَ قَضَائِهِ، إِذْ قَدْ حَرَّفْتُمْ كَلاَمَ الإِلَهِ الْحَيِّ، الرَّبِّ الْقَدِيرِ، إِلَهِنَا"

أرميا 29 : 9 "لأَنَّ هَذَا مَا يُعْلِنُهُ الرَّبُّ الْقَدِيرُ إِلَهُ إِسْرَائِيلَ: لَا يَخْدَعَنَّكُمْ أَنْبِيَاؤُكُمُ الْكَذَبَةُ الْمُقِيمُونَ فِي وَسَطِكُمْ، وَالْعَرَّافُونَ. لَا تَسْتَمِعُوا إِلَى أَحْلاَمِهِمِ الَّتِي تُوْهِمُكُمْ بِالأَمَلِ، 9 لأَنَّهُمْ يَتَنَبَّأُونَ لَكُمْ بِاسْمِي كَذِباً، وَأَنَا لَمْ أَبْعَثْهُمْ»، يَقُولُ الرَّبُّ"

حزقيال 13 : 6 "إِنَّمَا رُؤْيَاهُمْ بَاطِلَةٌ، وَعِرَافَتُهُمْ كَاذِبَةٌ. يَقُولُونَ: يَقُولُ الرَّبُّ، وَالرَّبُّ لَمْ يُرْسِلْهُمْ"


ولمطالعة المزيد من التفاصيل حول ذلك يمكن مطالعة الروابط التاليه: 


0 88: dm4588a03ktc88z05.html

إرسال تعليق

زراعة القمح ومختلف انواع المحاصيل بماء البحر بدون معالجه او تحليه

زراعة القمح   ومختلف  انواع المحاصيل بماء البحر بدون معالجه او تحليه
زراعة القمح ومختلف المحاصيل الرئيسيه بماء البحر بدون تحلية او معالجه

قضية وجود خالق للكون

قضية وجود خالق للكون
اثبت العلم حتمية وجود خالق للكون واستحالة خلق الكون بالصدفه وهذه شهادات لعدد من اكبر علماء العالم حول ذلك

الموضوعات الرائجه

احدث الموضوعات

هل تقود اسرائيل العالم ؟؟ فضح اكاذيب نتنياهو ؟؟


هل تقود اسرائيل العالم ؟؟ فضح اكاذيب نتنياهو وسقوط اسطوره اسرائيل 




 

فضيحه خالد الجندى وسعد الهلالى ويوسف زيدان حول عدم تحريم الاسلام لشرب الخمر والنبيذ

اثبات جهل ودجل الماركسى اسلام بحيرى