dm4588a03ktc88z05.html
المشرف على التحرير اقتصادى/ محمد ابو الفتوح نعمه الله وكيل مؤسسى حزب العداله والتنميه - قيد التأسيس ت / 01005635068 / 01119841402 / 002

Translate

اهم الموضوعات

  • https://www.facebook.com/nematallah2
  • https://twitter.com/mr_nematallah
  • {icon: "instagram", url: "#"}
  • {icon: "linkedin", url: "#"}
  • {icon: "youtube", url: "#"}
  • {icon: "vk", url: "#"}
  • {icon: "behance", url: "#"}
  • {icon: "stack-overflow", url: "#"}
  • {icon: "dribbble", url: "#"}
  • {icon: "rss", url: "#"}

شارك الصفحه مع اصدقاءك

  الفيس بوڪ  اضغط هنا
  المنتدى  اضغط هنا

اول براءة اختراع من نوعها فى مصر والعالم ... اقرأ التفاصيل

اول براءة اختراع من نوعها فى مصر والعالم ...    اقرأ التفاصيل
محركات ومولدات ذاتية الحركة والتشغيل تعمل بدون وقود اوكهرباءاو اى مصادر خارجيه للطاقه اقرأ المزيد

للتواصل مع ادارة الموقع 00201550797145

يمكن التواصل مع مسئول الموقع : اقتصادى / محمد ابو الفتوح نعمة الله تليفونيا اوعبر الواتس اب 00201550797145

الثلاثاء، 30 مايو 2017

الرسول ص اول من ابطل الرق وحرر العبيد فى التاريخ



الرسول صلى الله عليه وسلم اول من ابطل استعباد اسرى الحرب فى التاريخ , حينما قال بعد غزو هوازن لو ثبت على احد من العرب رق لثبت اليوم , ثم امر باطلاق سراح السبى والاسرى وتلا قوله تعالى فإما منا بعد واما فداءا والإسلام اول دين يعمل على سد منافذ الرق وجعل تحرير الرقاب واعتاق العبيد من شعائره الدينيه , وجعل من اكرام العبيد واعانتهم على العمل فريضه , بل وجعل لطم العبد او سبابه من الكبائر وكفارة ذلك عتقه , والزم المسلمين بكساء العبيد والاماء كما يكسون ابناءهم واهليهم  , وجعل اطعامهم من ذات طعام اهل البيت ؟؟ بل وجعل للإماء عده ؟؟ لاول مره فى التاريخ وجعل نكاح الامه بامر سيدها فإن شاء اتخذها لنفسه او قام بتزويجها لغيره وبعد استئذان اهلها طبقا للقرأن الكريم , وجعل ولاده الامه لسيدها سببا وموجبا لتحريرها وعتقها وكانت تسمى ام ولد ؟؟  بل وجعل للعبد ديه وجعل قتله كبيره ولا يجوز قتله الاخطأ , ويتم تحرير رقبه فى المقابل وجعل ذلك  تستوجب الكفاره والديه ؟؟  بل واوجب المكاتبه على المسلم فلا يستيع مسلم رفض مكاتبه عبده او امته بل هو ملزم بها ويراقب القضاء مقدار تلك المكاتبه لكيلا يبالغ بها بل واكثر من ذلك جعل المكاتبه وتحرير العبيد احد ثمانيه مصارف للزكاه واحد مصارف بيت مال المسلمين ؟؟ ولكن للاسف بعض المخرفين  الحمقى اعتبر ان اهتمام الإسلام بتحرير العبيد وتحريم الإسترقاق والاهتمام بمعاملتهم  بإحسان تبعا للشرع الحنيف , قرينه على ان الإسلام دعا لخطف واستعباد الناس 
فى تدليس وقلب للحقائق منقطع النظير؟؟ بينما حارب الاسلام ذلك بل واول دين فى العالم يحرم استعباد اسرى الحروب ويحرم استعباد وبيع المدين ويحرم بيع الاب لابناءه  و يحرم خطف وبيع الاحرار وتلك هى اهم منافذ الرق فى العالم بل وعمد لتصفيه الرق تدريجيا من خلال فرض اسهم فى الزكاه ومصارف بيت المال فى الدوله الاسلاميه لتحرير العبيد  واعتاق الرقاب واعانه المدينين  والمكاتبين على سداد ديونهم 
والسؤال الذى يفرض نفسه ؟؟ هل كان الافضل ان يبيح الاسلام للمسلمين شراء العبيد لاعتقاهم ومكاتبتهم والاحسان اليهم  وضمان حسن معاملتهم ؟؟  بل وجعل لطم العبد او الاساءه اليه تستوجب عتقه  ؟؟ بل ويحكم القضاء بذلك ؟؟ بعد ان سد  الاسلام منفذ الرق الاساسى وحرم استعباد اسرى الحروب وحرم استعباد المدين وفاءا لدينه ؟؟ 
ام يتركهم لمن يرونهم بضاعه وبعض مال يجوز قتلهم كما يجوزللمرء  اتلاف المال ولا شىء عليه ؟؟  
وهل كان الافضل ان يعتق المسلمين ما لديهم من عبيد بتحريم الرق جملة واحده ؟؟ بينما لم يكن المسلمين  يستطيعون تحرير اسراهم الذين يتم استعبادهم  فى الحروب او يتم اختطافهم وبيعهم فى الدول المجاوره ؟؟ وهل كان سينتهى الرق من العالم ان قام الاسلام بتحريمه ؟؟ فالاسلام  لعن من قام باختطاف الحر وبيعه  وحرم ذلك وجعل ذلك موجبا للعنه وعذاب النار ؟؟ وبرغم ذلك فقد خطف الاسبان والبرتغاليين اكثر من مائه مليون افريقى مات 88 بالمئه منهم اثناء ترحيلهم قسرا للعالم الجديد لاستعبادهم هناك ؟؟ وكان العبد يموت خلال خمس سنوات فى المتوسط  نتيجة العمل الشاق والتعذيب فتحريم الاسلام المباشر للاستعباد ؟؟ اذن لم يكن سيضيف شيئا للعبيد لان غالبيه العالم كان يستعبد الاحرار والمدينين وكان يحق للاباء بيع واكل الابناء فى الحضارات الاخرى بل وطبقا لما جاء فى الكتاب المقدس ؟؟ كان يحق للاباء بيع واكل اولادهم فى الحصار والضيقات ,  وحينما دخل الاسلام الى مصر وشمال افريقيا كان الروم ياخذون اطفال المصريين كسداد للجزيه والضرائب بعد نهب اموالهم وكانت الضرائب غير محدده تفرض بارادة الجابى , كما حرموا خطف الاحرار , والقاء الفتيات فى النيل , حتى ان تيودور الصقلى ضاعف الضرائب الى 63 ضعف فى يوم واحد قبيل دخول عمرو بن العاص لمصر , وكان الروم يقطعون الروم ويحاصرون المدن والقرى لاضطرار اهلها الى دفع اموالهم وبيع اولادهم سدادا للجزيه والضرائب حينما يوشكون على الهلاك ؟؟ لافتداء انفسهم ؟؟ بينما امر عمر بن الخطاب بتحرير كل اسرى المصريين والروم بعد فتح مصر وسمح للروم الذين لا يرغبون فى ترك مصر بالبقاء فيها ودفع الجزيه التى كانت لا تزيد عن خمسة دراهم تعادل اقل قدر للزكاه يدفعه المسلم ؟؟ بدليل تحسن احوال المصريين فى ظل الحكم الاسلامى حيث كانوا يشاركون فى اداره البلاد واقتراح المشروعات ويشاركون فى الحكم والدواويين بل وكان السائل اى المتسول طبقا لما اورده ابن خلدون والمقريزى يسئل الدينار والدينارين واللحم او لحم الطير او السمك فيعطى ولا يرد لعظم غنى المصريين انذاك ؟؟ والدينار انذاك 6.5 جرام من الذهب الخالص اى ان المتسول فى مصر فى ظل الحكم الاسلامى كان يطلب ما يعادل عشرة الاف جنيه والطعام الذى يتخيره فيعطى ولا يرد لعظم غنى المصريين بينما كانت الجزيه 5 دراهم  من الفضه تعادل 20 جرام من الفضه تعادل نحو مائتى جنيه فى العام ويعفى منها العجزه والمساكين ورجال الدين بل ويغرض لهم راتبا من بيت مال المسلمين

اقرار المستشرقين بفضل الاسلام  وريادته  فى تحرير الرق
يقول البروفسير  العلامة جوتليب ويلهلم لايتنر “لايتنر” 1899/1840 وهو مستشرق بريطانى  كان  أستاذا في القانون الاسلامي والعربي في كينجز كوليدج بلندن وهى جامعه بحثيه عامه فى بريطانيا ,  ثم عين  رئيس جامعه كينجز فى لاهور , ثم  مؤسس لجامعه البنجاب  وقد منحته ملكة بريطانيا لقب  قيصر الهند , يقول لايتنر فى كتابه العلمى الموسوعى الشامل تاريخ الاسلام ، فيقول: “.. إنا نرى الأغبياء من النصارى يؤاخذون دين الإسلام كأنه هو الذي قد سنّ الاسترقاق، مع أن محمدًا , قد حضّ على عتق الرقاب، وهذه أسمى واسطة لإبطاله حقيقة”تاريخ الاسلام ص 7
.. كذلك يتحدث الكاتب الفرنسي “فانسان مونتييه”، مستنكرًا هذه الافتراءات، فيقول: “إنهم يتهمون الإسلام بظاهرة الرَقّ التي وُجِدَتْ قبل الإسلام وليس بعده، بل حين انتشر الإسلام وطُبقت تعاليمه كان يسعى لإلغاء الرّق، بل إن كثيرًا من الكفَّارات للذنوب التي يقدم عليها المرء هو تحرير الرقاب الذي عَدَّه الإسلام تقربًا وطاعة لله”.. 
ويتحدث المفكر الإنجليزي  يهودى الاصل  وليام هنرى كويليام  1856 / 1932“كويليام” عن هذه الروايات التي اختلقها الحاقدون، وزعموا أن محمدًا ، سن الاسترقاق والخناسة.. فيقول: “إن روايات كهذه مجردة بالمرة عن الحقيقة، لا يمكن تصديقها وتصور وقوعها”.. ويدلل على حقيقة أن محمدًا , له الفضل في القضاء على النخاسة في الجزيرة العربية، فيضرب مثالاً بمناطق شرق ووسط إفريقيا التي تفشت فيها مظاهر النخاسة والاسترقاق، ويبين أن السبب في تفشي هذه المظاهر في هذه المناطق هو “لأن الإسلام لم يدخل فيها!! وبرهان ذلك أن الإسلام من خصائصه إبطال النخاسة إبطالاً دائمًا!!15“.. رغم أن تجار النخاسة والرق -كما يقول إدوار بروي- كانوا “من الأوروبيين”16.. ومن ثَم.. “توقفت حركة التطور في البلدان [الإفريقية] على أثر العبث الذريع الذي أحدثه في تلك الأرجاء تجار النخاسة والرق من الأوروبيين”!17.

من ايات عتق وتحرير العبيد فى القرأن 
قال تعالى: إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ [التوبة:60]


وقال تعالى:(  فَكَاتِبُوهُمْ إِنْ عَلِمْتُمْ فِيهِمْ خَيْراً وَآتُوهُمْ مِنْ مَالِ اللَّهِ الَّذِي آتَاكُمْ ) [النور:33]

كما جعل الله عتق وتحرير الرقاب كفاره للكثير من الذنوب  كالظهار واليمين الكاذب والقتل الخطأ وغير ذلك 


وَالَّذِينَ يُظَاهِرُونَ مِن نِّسَائِهِمْ ثُمَّ يَعُودُونَ لِمَا قَالُوا فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مِّن قَبْلِ أَن يَتَمَاسَّا ذَٰلِكُمْ تُوعَظُونَ بِهِ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ المجادلة (3)

وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ أَن يَقْتُلَ مُؤْمِنًا إِلَّا خَطَأً وَمَن قَتَلَ مُؤْمِنًا خَطَأً فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُّؤْمِنَةٍ وَدِيَةٌ مُّسَلَّمَةٌ إِلَىٰ أَهْلِهِ إِلَّا أَن يَصَّدَّقُوا فَإِن كَانَ مِن قَوْمٍ عَدُوٍّ لَّكُمْ وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُّؤْمِنَةٍ وَإِن كَانَ مِن قَوْمٍ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُم مِّيثَاقٌ فَدِيَةٌ مُّسَلَّمَةٌ إِلَىٰ أَهْلِهِ وَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُّؤْمِنَةٍ فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ تَوْبَةً مِّنَ اللَّهِ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا النساء (92)

لَا يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَٰكِن يُؤَاخِذُكُم بِمَا عَقَّدتُّمُ الْأَيْمَانَ فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ ذَٰلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَانِكُمْ إِذَا حَلَفْتُمْ وَاحْفَظُوا أَيْمَانَكُمْ كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ المائدة (89)


من احاديث عتق وتحرير الرقاب 

3- عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ  قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ: أَيُّمَا امْرِئٍ مُسْلِمٍ أَعْتَقَ امْرَأً مُسْلِمًا، اسْتَنْقَذَ اللَّهُ بِكُلِّ عُضْوٍ مِنْهُ عُضْوًا مِنْهُ مِنَ النَّارِ. مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ.

1435- وَلِأَبِي دَاوُدَ مِنْ حَدِيثِ كَعْبِ بْنِ مُرَّةَ: وَأَيُّمَا امْرَأَةٍ أَعْتَقَتِ امْرَأَةً مُسْلِمَةً، كَانَتْ فِكَاكَهَا مِنَ النَّارِ.

1436- وَعَنْ أَبِي ذَرٍّ  قَالَ: سَأَلْتُ النَّبِيَّ ﷺ: أَيُّ الْعَمَلِ أَفْضَلُ؟ قَالَ: إِيمَانٌ بِاللَّهِ، وَجِهَادٌ فِي سَبِيلِهِ، قُلْتُ: فَأَيُّ الرِّقَابِ أَفْضَلُ؟ قَالَ: أَعْلَاهَا ثَمَنًا، وَأَنْفَسُهَا عِنْدَ أَهْلِهَا. مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ.

1437- وَعَنِ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ: مَنْ أَعْتَقَ شِرْكًا لَهُ فِي عَبْدٍ، فَكَانَ لَهُ مَالٌ يَبْلُغُ ثَمَنَ الْعَبْدِ، قُوِّمَ قِيمَةَ عَدْلٍ، فَأَعْطَى شُرَكَاءَهُ حِصَصَهُمْ، وَعَتَقَ عَلَيْهِ الْعَبْدُ، وَإِلَّا فَقَدْ عَتَقَ مِنْهُ مَا عَتَقَ. مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ.

1438- وَلَهُمَا عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ وَإِلَّا قُوِّمَ عَلَيْهِ، وَاسْتُسْعِيَ غَيْرَ مَشْقُوقٍ عَلَيْهِ. وَقِيلَ: إِنَّ السِّعَايَةَ مُدْرَجَةٌ فِي الْخَبَرِ.


1439- وَعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ  قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ: لَا يَجْزِي وَلَدٌ وَالِدَهُ، إِلَّا أَنْ يَجِدَهُ مَمْلُوكًا فَيُعْتِقَهُ. رَوَاهُ مُسْلِمٌ.

1440- وَعَنْ سَمُرَةَ : أَنَّ النَّبِيَّ ﷺ قَالَ: مَنْ مَلَكَ ذَا رَحِمٍ مَحْرَمٍ فَهُوَ حُرٌّ. رَوَاهُ أَحْمَدُ، وَالْأَرْبَعَةُ، وَرَجَّحَ جَمْعٌ مِنَ الْحُفَّاظِ أَنَّهُ مَوْقُوفٌ.

1441- وَعَنْ عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا: أَنَّ رَجُلًا أَعْتَقَ سِتَّةً مَمْلُوكِينَ لَهُ عِنْدَ مَوْتِهِ، لَمْ يَكُنْ لَهُ مَالٌ غَيْرَهُمْ، فَدَعَا بِهِمْ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ، فَجَزَّأَهُمْ أَثْلَاثًا، ثُمَّ أَقْرَعَ بَيْنَهُمْ، فَأَعْتَقَ اثْنَيْنِ، وَأَرَقَّ أَرْبَعَةً، وَقَالَ لَهُ قَوْلًا شَدِيدًا. رَوَاهُ مُسْلِمٌ.

1442- وَعَنْ سَفِينَةَ  قَالَ: كُنْتُ مَمْلُوكًا لِأُمِّ سَلَمَةَ، فَقَالَتْ: أُعْتِقُكَ وَأَشْتَرِطُ عَلَيْكَ أَنْ تَخْدِمَ رَسُولَ اللَّهِ ﷺ مَا عِشْتَ. رَوَاهُ أَحْمَدُ، وَأَبُو دَاوُدَ، وَالنَّسَائِيُّ، وَالْحَاكِمُ.

1443- وَعَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا: أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ﷺ قَالَ: إِنَّمَا الْوَلَاءُ لِمَنْ أَعْتَقَ. مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ فِي حَدِيثٍ طويلٍ.

1444- وَعَنِ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ: الْوَلَاءُ لُحْمَةٌ كَلُحْمَةِ النَّسَبِ، لَا يُبَاعُ، وَلَا يُوهَبُ. رَوَاهُ الشَّافِعِيُّ، وَصَحَّحَهُ ابْنُ حِبَّانَ وَالْحَاكِمُ. وَأَصْلُهُ فِي "الصَّحِيحَيْنِ" بِغَيْرِ هَذَا اللَّفْظِ.

 عن البراء بن عازب قال : جاء أعرابي إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال : يا رسول الله ، علمني عملا يدخلني الجنة . فقال : " لئن كنت أقصرت الخطبة لقد أعرضت المسألة . أعتق النسمة ، وفك الرقبة " . فقال : يا رسول الله ، أوليستا بواحدة ؟ قال : " لا إن عتق النسمة أن تنفرد بعتقها ، وفك الرقبة أن تعين في عتقها 

عن أبي هريرة رضى الله عنه" عن الرسول صلى الله عليه وسلم قال (قال اللهُ: ثلاثةٌ أنا خصمهم يومَ القيامةِ: رجلٌ أعطى بي ثم غدر، ورجلٌ باع حرًّا فأكل ثمنَه، ورجلٌ استأجرَ أجيرًا فاستوفى منهُ ولم يُعْطِه أجرَه) [ رواه البخاري].

1449- وَعَنْ عَمْرِو بْنِ الْحَارِثِ -أَخِي جُوَيْرِيَةَ أُمِّ الْمُؤْمِنِينَ رضي الله عنهمَا- قَالَ: مَا تَرَكَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ عِنْدَ مَوْتِهِ دِرْهَمًا، وَلَا دِينَارًا، وَلَا عَبْدًا، وَلَا أَمَةً، وَلَا شَيْئًا، إِلَّا بَغْلَتَهُ الْبَيْضَاءَ، وَسِلَاحَهُ، وَأَرْضًا جَعَلَهَا صَدَقَةً. رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ.

1450- وَعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ: أَيُّمَا أَمَةٍ وَلَدَتْ مِنْ سَيِّدِهَا فَهِيَ حُرَّةٌ بَعْدَ مَوْتِهِ. أَخْرَجَهُ ابْنُ مَاجَهْ وَالْحَاكِمُ بِإِسْنَادٍ ضَعِيفٍ.

وَرَجَّحَ جَمَاعَةٌ وَقْفَهُ عَلَى عُمَرَ.

1451- وَعَنْ سَهْلِ بْنِ حُنَيْفٍ : أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ﷺ قَالَ: مَنْ أَعَانَ مُجَاهِدًا فِي سَبِيلِ اللَّهِ، أَوْ غَارِمًا فِي عُسْرَتِهِ، أَوْ مُكَاتَبًا فِي رَقَبَتِهِ؛ أَظَلَّهُ اللَّهُ يَوْمَ لَا ظِلَّ إِلَّا ظِلُّهُ. رَوَاهُ أَحْمَدُ، وَصَحَّحَهُ الْحَاكِمُ.


Mohamed Nematallah

مقتطفات من مناقشه حول السبى وملك اليمين
تحريم  السبى فى الاسلام فى القرأن قوله تعالى فإما منا بعد واما فداء , وهو ما منع استعباد اسرى الحرب وسبى نساءهم , الا ما كان من عبيد واماء قبل ذلك وهو ما فعله المصطفى بعد غزو هوازن اذ اطلق السبى والاماء بفديه او بغير فديه منا , ثم تلا قوله تعالى فإما منا بعد واما فداءا , وقال لو ثبت على احد من العرب رق لثبت اليوم , وبهذا تم تحريم سبى النساء واستعباد اسرى الحروب وان لم يمنع ذلك شراء الاماء السابقين كملك يمين حتى تعتق او تلد ولدا لمولاها , كما حرم الاسلام استرقاق الاحرار ولعن من يفعل ذلك , كما جعل تحرير العبيد والاماء قربى الى الله تعالى وعباده من اعظم العبادات , وكفاره للعديد من الذنوب
إعجاب · رد · 66 دقيقة
سيدنا عمر بن الخطاب كان يرفض تشبه الإماء بالحرائر فى الملابس , ووصف الجاريه التى تتشبه بالحرائرباللكاع اى المرأه المتمهله فى سيرها تتلكأ , والاسلام يكره المشى بغير قصد والتلكؤ بغير ضروره ,

وذلك انها قد لا تكون مسلمه وتفعل ما يشين نساء المسلمين ان ارتدت زيهم , وخاصه ان المجتمعات انذاك كانت تبيح كل شىء وكانت المرأه مجرد متاع وكانت مساومه المرأه على نفسها امرا معتادا لدى الإماء وصاحبات الرايات الحمر ولم يكن فى الحضارات الاخرى ما يمنع ذلك , ومن له حق الزواج بالامه او تزويجها لغيره هو مالكها فقط , وملك اليمين هم نساءه اللائى دخل بهن من الإماء ومن تلد تحرر طبقا للشريعه الاسلاميه وتسمى ام ولد , واشترط الاسلام موافقه اهل الامه على زواجها كما جاء بالقرأن الكريم بل وموافقتها هى كذلك
 كما اوجب الاسلام مكاتبه كل من يرغب فى ذلك من العبيد والاماء , وجعل لهم سهما من اسهم الزكاه لتحريرهم , فالاسلام الدين الوحيد واول الحضارات التى اهتمت بوضع منظومه شامله وبرنامج تنفيذى فعال لاستئصال الرق عبر العالم ووضع موازنه لتمويل ذلك من اموال المسلمين
اما اسباب استعباد اسرى الحروب بعد وفاته صلى الله عليه وسلم فقد كانت مرتبطه بمبدأ المعامله بالمثل فلا يعقل ان يتم استعباد اسرى المسلمين وسبى نساءهم بينما يحرر المسلمين اسرى اعداءهم ويطلقون نساءهم ففى ذلك تشجيع على العدوان على المسلمين , مع تأمين المعتدى ضد المعامله بالمثل وهو ما يعرف فى العلوم السياسيه بمبدأ الردع والاثناء المتبادل مصداقا لقوله تعالى وعاقبوا بمثل ما عوقبتم به ؟؟

تجريم الاستعباد فى العصر الحديث 
لعل اول من طالبوا وطبقوا تحرير العبيد فى مصر والعالم محمد على باشا والى مصر حيث ابطل العبوديه فى مصر الا انه لم يحظى بدعم او مسانده من العالم الخارجى الذى كان يقنن ويحمى تجاره الرقيق والذى كانت اغلب دول اوروبا تقننه وتحميه فى تلك الفتره
ووفقا لما ذكر فى كتاب "الثورة وبريق الحرية" للكاتب محمد السنى فرض الوالى سعيد باشا حظرًا على تجارة العبيد، إلا أنها عادت للظهور ، ومع بداية حكم إسماعيل بدأ فى تنفيذ ومحاربة تجارة الرقيق، ففى عام 1863 أرسل موسى باشا حكمدار السودان وقتئذ يأمره بتعقب تجار الرقيق وحربهم والقضاء على التجارة البغضية للإنسانية.

ووفقا لكتاب "الخديوى إسماعيل ومعشوقته مصر" لحسين كفانى، فإن الإنجليز حاربوا إسماعيل فى تنفيذ مخططه، ولم يكن يعلم الخديو حجم المؤامرة التى تقوم بها بريطانيا التى كانت تمارس تجارة الرقيق فى الخفاء، وفى العلن تتحدث عن حقوق الإنسان وإلغاء الرق فى مصر، حتى إنها وقعت مع مصر اتفاقية فى 4 أغسطس 1877، بهدف منع الاتجار فى الرق، لكن بريطانيا استخدمتها للتدخل فى شؤون البلاد، والحفاظ على تجارتها السرية، وطبقا لذلك تم منع استيراد أو تصدير العبيد السودانيين والأحباش
ويؤكد المؤرخون أن مصر كانت من أوائل الدول فى العالم التى وقعت على معاهدة تجريم تجارة العبيد فى عهد الخديو إسماعيل 1877م، ودفعها للكثير من الأموال من خزينة الدولة لفتح مكاتب لتحرير العبيد فى جميع المديريات بل تعقبت المتاجرين بالبشر بالسجن. وقال الدكتور محمد فؤاد شكرى، فى كتابه "مصر والسودان"، إن مصر كانت من أوائل الدول التى قامت بالتوقيع على تجريم تجارة الاتجار بالبشر، وقام الخديو إسماعيل الذى انضم لجمعية محاربة الرق بصرف ميزانية هائلة من الخزانة المصرية، لتأسيس مقرات لقلم العتق الذى كان صورة مصغرة من التدابير الفورية لمنع تجارة العبيد، وأن المؤرخين أكدوا أن مصر تكبدت أموالًا طائلة لتحرير العبيد فى وقت كانت تعانى منه مصر من أزمة اقتصادية طاحنة.

أعلنت العبودية غير شرعية في عام 1948 بموجب الإعلان العالمي لحقوق الإنسان
وهو ما يعنى ان مصر بدأت فى تجريم تجاره العبيد واعتاقهم قبل الامم المتحده بنحو 140 عام انطلاقا من منظور دينى فى المقام الاول

0 88: dm4588a03ktc88z05.html

إرسال تعليق

زراعة القمح ومختلف انواع المحاصيل بماء البحر بدون معالجه او تحليه

زراعة القمح   ومختلف  انواع المحاصيل بماء البحر بدون معالجه او تحليه
زراعة القمح ومختلف المحاصيل الرئيسيه بماء البحر بدون تحلية او معالجه

قضية وجود خالق للكون

قضية وجود خالق للكون
اثبت العلم حتمية وجود خالق للكون واستحالة خلق الكون بالصدفه وهذه شهادات لعدد من اكبر علماء العالم حول ذلك

الموضوعات الرائجه

احدث الموضوعات

هل تقود اسرائيل العالم ؟؟ فضح اكاذيب نتنياهو ؟؟


هل تقود اسرائيل العالم ؟؟ فضح اكاذيب نتنياهو وسقوط اسطوره اسرائيل 




 

فضيحه خالد الجندى وسعد الهلالى ويوسف زيدان حول عدم تحريم الاسلام لشرب الخمر والنبيذ

اثبات جهل ودجل الماركسى اسلام بحيرى