dm4588a03ktc88z05.html
المشرف على التحرير اقتصادى/ محمد ابو الفتوح نعمه الله وكيل مؤسسى حزب العداله والتنميه - قيد التأسيس ت / 01005635068 / 01119841402 / 002

Translate

اهم الموضوعات

  • https://www.facebook.com/nematallah2
  • https://twitter.com/mr_nematallah
  • {icon: "instagram", url: "#"}
  • {icon: "linkedin", url: "#"}
  • {icon: "youtube", url: "#"}
  • {icon: "vk", url: "#"}
  • {icon: "behance", url: "#"}
  • {icon: "stack-overflow", url: "#"}
  • {icon: "dribbble", url: "#"}
  • {icon: "rss", url: "#"}

شارك الصفحه مع اصدقاءك

  الفيس بوڪ  اضغط هنا
  المنتدى  اضغط هنا

اول براءة اختراع من نوعها فى مصر والعالم ... اقرأ التفاصيل

اول براءة اختراع من نوعها فى مصر والعالم ...    اقرأ التفاصيل
محركات ومولدات ذاتية الحركة والتشغيل تعمل بدون وقود اوكهرباءاو اى مصادر خارجيه للطاقه اقرأ المزيد

للتواصل مع ادارة الموقع 00201550797145

يمكن التواصل مع مسئول الموقع : اقتصادى / محمد ابو الفتوح نعمة الله تليفونيا اوعبر الواتس اب 00201550797145

الخميس، 24 مارس 2022

مجاعة البطاطس ؟؟ من اقذر قصص التاريخ الانسانى والاستعمار البريطانى فى التاريخ

 

مجاعة البطاطس

خلال القرن التاسع عشر كانت ايرلندا دولة تابعة لبريطانيا وقد عمدت بريطانيا كعادتها في مستوطناتها على السيطرة على كل الشؤون السياسية والبرلمانية في ايرلندا وحتى تملكها الأراضي الزراعية الإيرلندية وتأجيرها للسكان، هذه السيطرة شملت الدين أيضا فقد سيطرت الأقلية البروتستانتية على الأكثرية الكاثوليكية وفرضت الضرائب أيضا، كل هذا جعل من الشعب الايرلندي في فقر مدقع ، ومع دخول نبتة البطاطا إلى ايرلندا من أمريكا الجنوبية، إعتبرت في البداية كنبات للزينة لكن سرعان ما إنتشرت زراعته وأكله ليصبح الغذاء الرئيسي للشعب الإيرلندي خاصة الفقراء.

بقي الاعتماد على البطاطا كغذاء رئيسي خاصة في الشتاء وأصبح المزارعون لا يزرعون سوى البطاطا فكل من يملك أرضا أو يستأجرها يزرعها بطاطا لتأمين قوت عائلته خاصة مع الفقر والأجواء الباردة لايرلندا و الإحتلال البريطاني.

كيف حدثت المجاعة؟

مجاعة البطاطس حدثت بين 1845م و 1852 في إيرلندا، وتسببت في وفاة مليون إنسان وهجرة مليون آخر. فانخفضت نسبة السكان بحوالي 20%-25% في الجزيرة.

كان ثلث سكان إيرلندا يعتمد على أكل البطاطا في التغذية بسبب الفقر، وفي أربعينيات القرن التاسع عشر، أتلفت آفة زراعية تُسمى اللفحة المتأخرة محاصيل البطاطس في أنحاء أوروبا ، وكذلك تضررت إيرلندا ولكن بشكل كبير فتفاقمت فيها الخسائر البشرية ويرجع ذلك إلى عدد من الأسباب الاقتصادية والسياسية والثقافية. وفي أثناء هذه المجاعة، إستمر دفع الإيجارات والضرائب والتصدير لبريطانيا، لقد غيرت هذه المجاعة المشهد السكاني و السياسي والثقافي في إيرلندا إلى الأبد وأصبحت نقطة تاريخية فاصلة في تاريخه.

دخلت هذه الطفيليات التي تسمى لفحة البطاطا المتأخرة وإسمها العلمي هو (فيتوفثورا انفستنس) (Phytophthora infesters ) إلى ايرلندا ، هذه الطفيليات أصلها من وادي التلوكا في المكسيك، لكنها إنتقلت عبر السفن التجارية إلى الولايات المتحدة ومن ثم إنتقلت الى إيرلندا واوروبا كلها . دمرت هذه اللفحة محصول البطاطا بنحو الثلث في عام 1845 ثم دمرت في السنة التالية 90% من المحصول الإيرلندي، ورغم دخول هذه اللفحة الى معظم الدول الاوربية إلا انها لم تتسبب بخسائر كبيرة مثلما حدث في إيرلندا لأن بقية البلدان لم تعتمد على البطاطا فقط لقوتها، بل زرعت أنواعا أخرى عكس إيرلندا التي كانت كل محاصيلها بطاطا. وبحلول عام 1847 بلغت المجاعة ذروتها، فالجوع الذي عرفه الإيرلنديون خلال السنتين السابقتين تحول الى مجاعة حقيقية نبشت أنيابها في الفقراء والأغنياء على حد السواء حيث خلال هذه السنة إضطر الشعب الجائع الى أكل مخزون البذور اللازمة لزراعة موسم القادم للبطاطا.

رغم الجوع الذي فتك بالشعب الايرلندي، إلا أن إبريطانيا واصلت تصدير المواد الغذائية من ايرلندا إلى بريطانيا فقد ابحرت اكثر من 4000 آلاف سفينة خلال سنوات المجاعة محملة بالغذاء من موانئ ايرلندا الى موانئ بريطانيا مثل ليفربول ، بريستول، لندن .. كانت هذه السفن تحمل الزبدة واللحوم والماشية والسمك والفاصولياء و العجول و الارانب والعسل والبازلاء .. أي ان بريطانيا واصلت استنزاف ثروات ايرلندا رغم المجاعة التي كانت تفتك بالناس كما واصلت فرض الضرائب وقبض الإيجارات من الشعب الجائع.

أصبح الموت في كل مكان، وأصبح الناس يأكلون كل ما يجدونه، والجثث لا تتوقف عن الظهور، ولم يعد بالإمكان تسجيل كل اعداد الوفيات لكثرتها، وحتى التوابيت لم تعد كافية لكل الجثث، فاضطر الناس الى استخدام توابيت المصيدة وهي عبارة عن تابوت مزود بباب من الاسفل يشبه المصيدة توضع الجثة فيه وتسقط مباشرة من أسفله في القبر لكي يصبح جاهزا للجثة التالية.

خلال المجاعة هاجر اكثر من مليون ايرلندي ، معظمهم توجه الى الولايات المتحدة ، وبقي من لم يستطع الهجرة بانتظار الموت، فقد مات اكثر من مليون شخص بسبب الجوع وانخفضت نسبة السكان بحوالي 20 – 25%.

واصلت ابريطانيا امتصاص ثروات إيرلندا بدل مساعدتها رغم المجاعة والموت المنتشر في كل مكان . فبعد انتشار خبر مجاعة ايرلندا في أنحاء أوروبا و بعض الدول العالمية، سارعت هذه الدول بتقديم المساعدة مثل الولايات المتحدة، فنزويلا، المكسيك، روسيا، ايطاليا، جنوب افريقيا، وحتى الدولة العثمانية التي كانت في أوج ضعفها إلا ان السلطان عبد المجيد الأول قرر ارسال 10 الف جنيه لايرلندا، لكن ملكة بريطانيا الملكة فكتوريا طلبت من السلطان جعل المبلغ 1000 جنيه فقط لتحافظ على صورتها و سمعتها، فهي لم تتبرع سوى بألفي جنيه فقط رغم أن ايرلندا تابعة لها ، لكن السلطان العثماني أرسل ثلاث سفن محملة بالغذاء والدواء والبذور الى ايرلندا. لكن بريطانيا رفضت السماح لها بدخول ميناء دبلن، لذى اضطرت للرسو في ميناء دروهيدا الذي يبعد ثلاثين ميلا عن ميناء دبلن وقامت بتفريغ حمولتها للشعب الايرلندي.

هذه المجاعة بقيت محفورة في ذاكرة الإيرلنديين لسنوات طويلة، واليوم مازال الايرلنديون يتذكرونها ويتذكرون مساعدة العثمانيين لهم من خلال رسالة شكر وجهها السكان ووجهاء ايرلنديون الى السلطان العثماني في ذلك الوقت والتي لازالت موجودة الى اليوم.

نصب تذكارية للمجاعة الإيرلندية.

قدمت المدن التي هاجر إليها الأيرلنديون، احتفالات و تذكارات مختلفة لهذا الحدث التاريخي. حيث تم إنشاء نصب تذكارية في بوسطن و نيويورك و فيلادلفيا و فينيكس في الولايات المتحدةو بالإضافة إلى مونتريال و تورنتو في كندا، و بالطبع في مدن مختلفة في أيرلندا و أستراليا و بريطانيا.

طريقة زراعة البطاطس في المنازل و السطوح و الحدائق الخلفية في ظل الخوف من مجاعة عالمية قادمة بسبب الحروب بين الحكومات بعضها البعض و جيوشها، و الحصار مع العقوبات التي تفرض على الشعوب، و التنافس على الزعامة والحكم بين الدول .

المصادر:

1-ويكيبيديا

2- Irish Potato Famine

3-The Irish memorial

0 88: dm4588a03ktc88z05.html

إرسال تعليق

زراعة القمح ومختلف انواع المحاصيل بماء البحر بدون معالجه او تحليه

زراعة القمح   ومختلف  انواع المحاصيل بماء البحر بدون معالجه او تحليه
زراعة القمح ومختلف المحاصيل الرئيسيه بماء البحر بدون تحلية او معالجه

قضية وجود خالق للكون

قضية وجود خالق للكون
اثبت العلم حتمية وجود خالق للكون واستحالة خلق الكون بالصدفه وهذه شهادات لعدد من اكبر علماء العالم حول ذلك

الموضوعات الرائجه

احدث الموضوعات

هل تقود اسرائيل العالم ؟؟ فضح اكاذيب نتنياهو ؟؟


هل تقود اسرائيل العالم ؟؟ فضح اكاذيب نتنياهو وسقوط اسطوره اسرائيل 




 

فضيحه خالد الجندى وسعد الهلالى ويوسف زيدان حول عدم تحريم الاسلام لشرب الخمر والنبيذ

اثبات جهل ودجل الماركسى اسلام بحيرى