dm4588a03ktc88z05.html
المشرف على التحرير اقتصادى/ محمد ابو الفتوح نعمه الله وكيل مؤسسى حزب العداله والتنميه - قيد التأسيس ت / 01005635068 / 01119841402 / 002

Translate

اهم الموضوعات

  • https://www.facebook.com/nematallah2
  • https://twitter.com/mr_nematallah
  • {icon: "instagram", url: "#"}
  • {icon: "linkedin", url: "#"}
  • {icon: "youtube", url: "#"}
  • {icon: "vk", url: "#"}
  • {icon: "behance", url: "#"}
  • {icon: "stack-overflow", url: "#"}
  • {icon: "dribbble", url: "#"}
  • {icon: "rss", url: "#"}

شارك الصفحه مع اصدقاءك

  الفيس بوڪ  اضغط هنا
  المنتدى  اضغط هنا

اول براءة اختراع من نوعها فى مصر والعالم ... اقرأ التفاصيل

اول براءة اختراع من نوعها فى مصر والعالم ...    اقرأ التفاصيل
محركات ومولدات ذاتية الحركة والتشغيل تعمل بدون وقود اوكهرباءاو اى مصادر خارجيه للطاقه اقرأ المزيد

للتواصل مع ادارة الموقع 00201550797145

يمكن التواصل مع مسئول الموقع : اقتصادى / محمد ابو الفتوح نعمة الله تليفونيا اوعبر الواتس اب 00201550797145

الاثنين، 3 مايو 2010

50 بشاره لبعثه الرسول ص من التوراه والانجيل ج5

البشارة الإحدى و الثلاثون
الأيام الأخيرة لأنبياء بني اسرائيل والبشرى بالذي يكون له الحكم



يقول النبي حزقيال وهو نبي أتى بعد موسى وداود وسليمان: "أنت أيها النجس الشرير رئيس إسرائيل الذي قد جاء يومه في زمان إثم النهاية هكذا قال السيد الرب: انزعِ العمامة وارفعِ التاج هذه لا تلك ارفعِ الوضيع وضعِ الرفيع منقلباً منقلباً منقلباً أجعله هذا لا يكون حتى يأتي الذي له الحكم فأعطيه إياه" حزقيال 21: 25 - 27


أنت أيها النجس الشرير رئيس إسرائيل: نعم بعدما رذلوا شريعة الرب و رفضوها و ذهبوا وراء آلهة أخرى ليعبدوها.
الذي قد جاء يومه في زمان إثم النهاية: إشارة إلى قرب الاستبدال و مجيء الأمة التى يستبدل بها بنو اسرائيل.
هكذا قال السيد الرب: إذا أراد الله شيئا فلا راد لحكمه
انزعِ العمامة وارفعِ التاج: ازيل منكم الملك و النبوة
هذه لا تلك ارفعِ الوضيع وضعِ الرفيع: نعم أمة لم تكن في حسبانكم سيرفعها الله و يخفضكم
منقلباً منقلباً منقلباً أجعله: يعطي الملك لمن يشاء و ينزعه ممن يشاء
هذا لا يكون حتى يأتي الذي له الحكم فأعطيه إياه: هنا يتحدث حزقيال النبي عن النبي الآتي إلى العالم الذي يعطيه الله الحكم والنبوة في آخر الزمان و يستبدل الله بني اسرائيل بأمة أخرى التي تكون الحجر الذي قطع بغير يدين . وصدق الله العظيم إذ يقول "قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَنْ تَشَاءُ وَتَنْزِعُ الْمُلْكَ مِمَّنْ تَشَاءُ وَتُعِزُّ مَنْ تَشَاءُ وَتُذِلُّ مَنْ تَشَاءُ بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ” وصدق الرسول الكريم إذ قال عن الله العزيز الحميد "يغفرُ ذنبًا ويكشفُ كربًا ويرفع قومًا ويضع آخرين"


البشارة الثانية و الثلاثون
إدريس (اخنوخ) يخبر بغضب الله على بني اسرائيل و استبدالهم بالصالحين

يقول (اخنوخ) ادريس النبي .. في كتاب اخنوخ عن كفرة بني اسرائيل "وأنتم يا قساة القلوب فعسى ألا تجدوا أمانا! ولذلك فسوف تلعنون أيامكم وسنين حياتكم ستنتهي بل وتتكاثر في اللعنة الأبدية ولن يكون هناك أي رحمة بكم وفي هذه الأيام ستجعلون أسماءكم لعنة أبدية لدى الصالحين" إخنوخ 5: 5- 7
وأنتم يا قساة القلوب .. أليس هذا هو قول الله تعالى "لَعَنَّاهُمْ وَجَعَلْنَا قُلُوبَهُمْ قَاسِيَةً يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ عَنْ مَوَاضِعِهِ"
فعسى ألا تجدوا أمانا ! .. أليس هذا هو قول الله تعالى "وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكَ لَيَبْعَثَنَّ عَلَيْهِمْ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ مَنْ يَسُومُهُمْ سُوءَ الْعَذَابِ إِنَّ رَبَّكَ لَسَرِيعُ الْعِقَابِ وَإِنَّهُ لَغَفُورٌ رَحِيمٌ. وَقَطَّعْنَاهُمْ فِي الْأَرْضِ أُمَمًا"
و سنين حياتكم ستنتهي: نعم لقد انتهى فيهم عهد الرسالات وأخذ الله منهم الملكوت و أعطاه لأمة تعطي ثمره ها هو الله يعطي القرار النهائي الذي لا رجعة فيه على بني اسرائيل في إرميا 23: 39-40 : "لذلك هأنذا أنساكم نسيانا وأرفضكم من أمام وجهي أنتم والمدينة التي أعطيتكم وآباءكم إياها وأجعل عليكم عارا أبديا وخزيا أبدياً لا يُنسى"
بل وتتكاثر في اللعنة الأبدية: "بِئْسَمَا اشْتَرَوْا بِهِ أَنْفُسَهُمْ أَنْ يَكْفُرُوا بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ بَغْيًا أَنْ يُنَزِّلَ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ عَلَى مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ فَبَاءُوا بِغَضَبٍ عَلَى غَضَبٍ وَلِلْكَافِرِينَ عَذَابٌ مُهِينٌ"
ولن يكون هناك أي رحمة بكم: "إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَالْمُشْرِكِينَ فِي نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا أُولَئِكَ هُمْ شَرُّ الْبَرِيَّةِ"
وفي هذه الأيام ستجعلون أسماءكم لعنة أبدية لدى الصالحين: إن المسلمين يقرأون قول الله تعالى في فاتحة الكتاب كل يوم 17 عشرة مرة "المغضوب عليهم" .. و يقرأون في كتاب الله "وَلَمَّا جَاءَهُمْ كِتَابٌ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ مُصَدِّقٌ لِمَا مَعَهُمْ وَكَانُوا مِنْ قَبْلُ يَسْتَفْتِحُونَ عَلَى الَّذِينَ كَفَرُوا فَلَمَّا جَاءَهُمْ مَا عَرَفُوا كَفَرُوا بِهِ فَلَعْنَةُ اللَّهِ عَلَى الْكَافِرِينَ"



البشارة الثالثة و الثلاثون
الرب ينبأ عن الأمة التي سيسميهم هو بنفسه "المسلمين" ليلعنوا اليهود في كل صلاة ويقاتلوهم

"وتخلفون اسمكم لعنة لمختارى فيميتك السيد الرب و يسمى عبيده اسما آخر"
"تخلفون اسمَكُمْ لَعْنَةً عَلَى شِفَاهِ مُخْتَارِيَّ" أليس المسلمون يقولون في كل صلواتهم غير المغضوب عليهم؟
"و يسمي عَبِيدِهِ اسْماً آخَر .. أليس الله هو الذي سمى "المسلمين" بهذا الإسم؟ "هُوَ سَمَّاكُمُ الْمُسْلِمِينَ مِنْ قَبْلُ"
في ترجمة أخرى "وَتتركون اسمَكُمْ لَعْنَةً عَلَى شِفَاهِ مُخْتَارِيَّ وَيُمِيتُكُمُ الرَّبُّ وَيُطْلِقُ عَلَى عَبِيدِهِ اسْماً آخَرَ" أليس الله هو الذي سمى "المسلمين"؟ علينا أن نقرأ النبوءة لنتعرف على هؤلاء القوم الذين لم يكونوا موضع رسالات أو شرائع و لا عرفوا معنى النبوة والوحى ولا تطلعوا إليها ولا تفكروا فيها لم يقرأوا التوراة ولا صحف موسى وإبراهيم ولا مزمور داود ولا إنجيل عيسى. إن بنى إسرائيل قد سموا باسم الله تعالى فهم: شعب الله المختار .. فضله على العالمين فى زمانه وخصه بالأنبياء والرسالات على نحو لم يشهده شعب من الشعوب وسماه باسمه و لكنه سيسمي عبيده اسم آخر .. لذلك فإن بنى اسرائيل أو أرض كنعان وفلسطين أورشليم وما حولها مستبعدة من النبوءة. إن النبوءة السابقة تتطابق مع مع بعض الأعداد التي توجد في كتاب اخنوخ و تقول "وأنتم يا قساة القلوب فعسى ألا تجدوا أمانا! ولذلك فسوف تلعنون أيامكم وسنين حياتكم ستنتهي بل وتتكاثر في اللعنة الأبدية ولن يكون هناك أي رحمة بكم وفي هذه الأيام ستجعلون أسماءكم لعنة أبدية لدى الصالحين" إخنوخ 5: 5- 7
وصدق الله العظيم إذ يقول "وَأَنْزَلَ الَّذِينَ ظَاهَرُوهُمْ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ مِنْ صَيَاصِيهِمْ وَقَذَفَ فِي قُلُوبِهِمُ الرُّعْبَ فَرِيقًا تَقْتُلُونَ وَتَأْسِرُونَ فَرِيقًا. وَأَوْرَثَكُمْ أَرْضَهُمْ وَدِيَارَهُمْ وَأَمْوَالَهُمْ وَأَرْضًا لَمْ تَطَئُوهَا وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرًا"
إن اليهود والنصارى يقولون إنهم ابناء الله واحباؤه .. فهل هذا هو الإسم الآخر الذي اطلقه الله عليهم؟ .. بالطبع لا .. فهذا الإسم قديم وهم الذين أطلقوه على أنفسهم .. فأين هم عبيد الله الذي يسميهم اسما آخر .. إنهم المسلمون .. وليس غيرهم.



البشارة الرابعة و الثلاثون
اشعياء يخبر عن يهود بني قريظة وبني النضير .. وعن الأمة الصالحة


يقول إشعياء النبي في سفر إشعياء 65:13-16 "فاني اعينكم للسيف وتجثون كلكم للذبح لاني دعوت فلم تجيبوا.تكلمت فلم تسمعوا بل عملتم الشر في عينيّ واخترتم ما لم أسر به. لذلك هكذا قال السيد الرب.هوذا عبيدي يأكلون وانتم تجوعون.هوذا عبيدي يشربون وانتم تعطشون.هوذا عبيدي يفرحون وانتم تخزون. هوذا عبيدي يترنمون من طيبة القلب وانتم تصرخون من كآبة القلب ومن انكسار الروح تولولون"
وأنتم تصرخون من كآبه القلب ومن انكسار الروح تولولون : .. نحن هنا بصدد قبائل بنى إسرائيل .. خيبر و بني قريظة و بني قينقاع و بني النضير فى المدينة وما حولها .. فحق علينا ان نأتى بالآيات القرآنية التى تقص علينا امر إخراجهم والقضاء عليهم وخراب ديارهم "هُوَ الَّذِي أَخْرَجَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ مِنْ دِيَارِهِمْ لِأَوَّلِ الْحَشْرِ مَا ظَنَنْتُمْ أَنْ يَخْرُجُوا وَظَنُّوا أَنَّهُمْ مَانِعَتُهُمْ حُصُونُهُمْ مِنَ اللَّهِ فَأَتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ حَيْثُ لَمْ يَحْتَسِبُوا وَقَذَفَ فِي قُلُوبِهِمُ الرُّعْبَ يُخْرِبُونَ بُيُوتَهُمْ بِأَيْدِيهِمْ وَأَيْدِي الْمُؤْمِنِينَ فَاعْتَبِرُوا يَا أُولِي الْأَبْصَارِ. وَلَوْلَا أَنْ كَتَبَ اللَّهُ عَلَيْهِمُ الْجَلَاءَ لَعَذَّبَهُمْ فِي الدُّنْيَا وَلَهُمْ فِي الْآَخِرَةِ عَذَابُ النَّارِ. ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ شَاقُّوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَمَنْ يُشَاقِّ اللَّهَ فَإِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ"

البشارة الخامسة و الثلاثون
نبيا من وسط إخوة بني اسرائيل .. مثل موسى .. من يكون؟
قصة هذه البشارة باختصار أن موسى عليه السلام قد صعد لميقات ربه و ذلك لتلقي التوراة على هيئة ألواح من فوق جبل حوريب بسيناء (جبل الطور) .. و كان قومه من بني اسرائيل ينتظرونه أسفل الجبل .. فما إن صعد موسى عليه السلام و تلقى الألواح .. و هو هابط من فوق الجبل أخبره الله أن بني اسرائيل قد صنعوا عجلا من ذهب و عبدوه و قال بنو اسرائيل عن العجل هذا هو الهكم الذي أخرجكم من أرض العبودية يا اسرائيل .. فاشتاط موسى غضبا و ألقى الألواح و ظهرت نار عظيمة على جبل حوريب كانت دلالة على غضب الله على بني اسرائيل .. نعم فقد أراد الله أن يهلك بني اسرائيل عبدة العجل .. و لكن موسى تضرع إلى الله و أخذ يصلي و اجتمع ببني اسرائيل في خيمة تسمى خيمة الاجتماع في جبل حوريب .. و قال لهم حتى يتوب الله عليكم ليقم من لم يعبد العجل من بني لاوي الكهنة و يقتلوا من رأى منهم من كان يعبد العجل .. فقتل في ذلك اليوم ثلاثة آلاف من بني اسرائيل .. و بعد ذلك تضرع موسى عليه السلام وصلى لله أن يعفو عنهم .. فعفا الله عنهم بشفاعة نبيه موسى عليه السلام و استغفاره لهم .. و ها هو موسى عليه السلام يسرد لنا القصة فيقول لبني اسرائيل " في حوريب اسخطتم الرب فغضب الرب عليكم ليبيدكم. حين صعدت الى الجبل لكي آخذ لوحي الحجر لوحي العهد الذي قطعه الرب معكم اقمت في الجبل اربعين نهارا واربعين ليلة لا آكل خبزا ولا اشرب ماء. واعطاني الرب لوحي الحجر المكتوبين باصبع الله وعليهما مثل جميع الكلمات التي كلمكم بها الرب في الجبل من وسط النار في يوم الاجتماع. وفي نهاية الاربعين نهارا والاربعين ليلة لما اعطاني الرب لوحي الحجر لوحي العهد قال الرب لي قم انزل عاجلا من هنا لانه قد فسد شعبك الذي اخرجته من مصر. زاغوا سريعا عن الطريق التي اوصيتهم. صنعوا لانفسهم تمثالا مسبوكا. وكلمني الرب قائلا. رأيت هذا الشعب واذا هو شعب صلب الرقبة. اتركني فابيدهم وامحو اسمهم من تحت السماء واجعلك شعبا اعظم واكثر منهم. فانصرفت ونزلت من الجبل والجبل يشتعل بالنار ولوحا العهد في يديّ فنظرت واذا انتم قد اخطأتم الى الرب الهكم وصنعتم لانفسكم عجلا مسبوكا وزغتم سريعا عن الطريق التي اوصاكم بها الرب. فاخذت اللوحين وطرحتهما من يديّ وكسّرتهما امام اعينكم. ثم سقطت امام الرب كالاول اربعين نهارا واربعين ليلة لا آكل خبزا ولا اشرب ماء من اجل كل خطاياكم التي اخطأتم بها بعملكم الشر امام الرب لاغاظته. لاني فزعت من الغضب والغيظ الذي سخطه الرب عليكم ليبيدكم. فسمع لي الرب تلك المرة ايضا" حينئذ قال شيوخ بنو اسرائيل لموسى إنك إن مت لا نعود نسمع كلام الرب الذي يأتيك بالوحي عن طريق روح القدس و لا نعود نرى تلك النار مرة أخرى فلا نعرف إن كنا قد أخطأنا في حق الله أم لا .. فرد الله عليهم بالوحي على لسان موسى مباشرة فقال لهم مؤكدا في سفر التثنية 18 : 15 – 22 "حسب كل ما طلبت من الرب الهك في حوريب يوم الاجتماع قائلا لا اعود اسمع صوت الرب الهي و لا ارى هذه النار العظيمة ايضا لئلا اموت. قال لي الرب قد احسنوا فيما تكلموا. اقيم لهم نبيا من وسط اخوتهم مثلك و اجعل كلامي في فمه فيكلمهم بكل ما اوصيه به. و يكون ان الانسان الذي لا يسمع لكلامي الذي يتكلم به باسمي انا اطالبه. و اما النبي الذي يطغي فيتكلم باسمي كلاما لم اوصه ان يتكلم به او الذي يتكلم باسم الهة اخرى فيموت ذلك النبي. و ان قلت في قلبك كيف نعرف الكلام الذي لم يتكلم به الرب. فما تكلم به النبي باسم الرب و لم يحدث و لم يصر فهو الكلام الذي لم يتكلم به الرب بل بطغيان تكلم به النبي فلا تخف منه" فهذه البشارة تتحدث عن وعد الله بإرساله لبني اسرائيل .. نبي مثل موسى من بين إخوة بني اسرائيل .. لا يتكلم من نفسه و لكن يتكلم بكل ما يسمع من الله .. و يكلم بني اسرائيل بوحي الله الذي ينزل عليه عن طريق الروح القدس و يعاقبهم بأمر الله على معصية الله كما أخبرهم يوحنا المعمدان عن هذا النبي فيقول "أنا أعمدكم بماء التوبة ولكن الذي يأتي بعدي هو أقوى مني الذي لست أهلاً أن أحمل حذاءه هو سيعمدكم بالروح القدس ونار" متى 3 : 9 - 10 .. و من الواضح أن المسيح كان يعمد بالماء و لم يكن يوما من الأيام يعمد بالروح القدس و نار .. بل كما يزعم المسيحيون لقد صلبه اليهود و الرومان و قتلوه فأين هي النار التي عمد بها يسوع اليهود؟ .. ذلك النبي الذي وصفه الله في نبوءة اشعياء 42 و التي يقول الله فيها "هذا هو عبدي الذي أعضده .. قصبة مرضوضة لا يقصف وفتيلة خامدة لا يطفئ .. من هو اعمى الا عبدي واصم كرسولي الذي أرسله. من هو اعمى كالكامل واعمى كعبد الرب .. الرب قد سرّ من اجل بره. يعظّم الشريعة ويكرمها".. و من المعروف أن يسوع قد انطفأ و لم يكمل رسالته .. و منذ أن كان صبيا كان يذهب للهيكل فقد نشأ و تربى وسط رؤساء الكهنة و على الناموس و لم يكن أبدا أعمى و لا أصم عن دين الله .. و مات يسوع الكتاب المقدس و قد أهان الشريعة و رفض تطبيق حد الزنى على الزناة المتزوجين .. بينما الذي تكلم عنه الله في سفر اشعياء كان ضالا فهداه الله غافلا فذكره الله .. و لذلك يقول الله عنه في وحيه إلى ميخا النبي مذكرا بني اسرائيل بذلك النبي الذي مثل موسى و الذي وعدهم به بعد الاجتماع في خيمة حوريب ليكلمهم بكلام الله و يقومهم بالسيف بأمر الله "اذكروا شريعة موسى عبدي التي أمرته بها في حوريب على كل إسرائيل الفرائض والأحكام. ها أنذا أرسل إليكم إيليا النبي قبل مجيء يوم الرب اليوم العظيم والمخوف فيرد قلب الآباء على الأبناء وقلب الأبناء على آبائهم لئلا آتي وأضرب الأرض بلعن" ملاخي 4 : 4 – 6

النصارى والمسلمون يتنازعونها فيما بينهم .. على هذه النبؤة فالنصارى يقولون إنه المسيح ابن مريم .. وهذا يلزمهم حينئذ بالآتي:

1- أنه ليس اكثر من نبي كموسى النبي عبد الله .. و إني أسألهم فأقول لهم هل كان موسى هو الله حتى يكون يسوع هو الله الذي مثل موسى؟!
2- أنه لم يصلب ولم يقتل كما أن موسى لم يصلب ولم يقتل .. لأنه لو قتل و صلب فإنه يكون نبي كاذب كما يقول الكتاب المقدس "المتكلم بالأكاذيب يهلك"
3- موسى لم يتكلم عن التثليث و لا عن الثالوث و كذلك المسيح ابن مريم لم يتكلم عن أن الله ثالوث في واحد و واحد في ثالوث.
4- أنه لم يرسل إلا إلى بني اسرائيل .. مثل موسى .. "لم أرسل الا الى خراف بيت اسرائيل الضالة" أي انه ليس النبي الآتي إلى العالم.
5- عندما بشر المسيح عليه السلام بالمعزي الآخر الانسان النبي الذي يمكث معنا إلى الأبد ويرشدنا إلى الحق كله .. "واما متى جاء ذاك روح الحق فهو يرشدكم الى جميع الحق لانه لا يتكلم من نفسه بل كل ما يسمع يتكلم به ويخبركم بامور آتية" فالمعزي هذا انسان نبي مثل المسيح الذي مثل موسى النبي .. أي نبي خاتم وليس الإله الروح القدس كما تعتقدون أنتم ايها المسيحيون.
6- أن الله تعالى قد نصر نبيه و عبده المسيح بن مريم عليه السلام على كفرة بني اسرائيل بدليل وجود يعقوب أخيه في الهيكل ليعلم اليهود و دخوله إلى قدس الأقداس داخل الهيكل فكيف يتم ذلك إذا كان اليهود و الرومان قد قتلوا المسيح عليه السلام و يعقوب يبشر بنفس الرسالة التي كان يبشر بها المسيح عليه السلام .. فكيف يتركوه يدخل إلى الهيكل؟
7- أن الله أنزل إل المسيح بن مريم كتابا مكتوبا هو الإنجيل كما أنزل إلى موسى كتابا مكتوبا على ألواح هو التوراة .. و إني هنا أسأل النصارى أين هو الانجيل الذي آتاه الله المسيح بن مريم .. لا نريد سفر رؤيا الخروف ملك الملوك المذبوح و أمرأته .. نريد الإنجيل الذي كتبه الله بإصبعه أو حتى الإنجيل الذي نسخه المسيح عليه السلام مباشرة من الإنجيل الذي أعطاه الله إياه .. لا نريد انجيل لوقا و مرقص الذين لم يكونا من تلاميذ المسيح.
ويستند النصارى في أقوالهم أن النبي الذي مثل موسى هو المسيح ابن مريم على الآتي:
أن المسيح ابن مريم عليه السلام تلقى الإنجيل بساعير في فلسطين .. وهناك العديد من البشارات عن أنه سيكون وحي ونبي من ساعير .. ويفسرون ما جاء في نبؤة سفر التثنية 18:18
سأقيم لهم نبيا: "لهم" أي نبي لبني اسرائيل.. الرب يخاطب موسى عن بني اسرائيل .. وهنا نقول نحن إذن المسيح ابن مريم عليه السلام ليس إلا نبيا مثل موسى.
من وسط إخوتهم : أي المقصود بها موطن سكن عيسو ابن اسحاق عم ابناء يعقوب "بني اسرائيل" ويستشهدون بالأعداد التالية .. "أنتم مارون بتخم إخوتكم بنو عيسو" التثنية 2/4
وبنو عيسو بن إسحاق كما سلف هم أبناء عمومة لبني إسرائيل وجاء نحوه في وصف أدوم و هو من ذرية عيسو "وأرسل موسى رسلاً من قادش إلى ملك أدوم هكذا يقول أخوك إسرائيل: قد عرفت كل المشقة التي أصابتنا" العدد 20/14 فسماه أخاً وأراد أنه من أبناء عمومة إسرائيل.

و من المعروف أن اسحاق كان له ابنين هما عيسو ويعقوب "اسرائيل" لقد سكن عيسو في سعير بفلسطين "فسكن عيسو في جبل سعير" تكوين 36: 8 .. وايضا "وارسل يعقوب رسلا قدامه الى عيسو اخيه الى ارض سعير" تكوين 32: 3 .. وايضا "واعطيت اسحق يعقوب وعيسو واعطيت عيسو جبل سعير ليملكه. واما يعقوب وبنوه فنزلوا الى مصر"

هذه نبوءة عن النبي الذي مثل موسى ومكان خروجه (فلسطين) فموسى تلقى التوراة في سيناء والنبي الذي مثل موسى سيكون في جبل سعير بفلسطين مكان سكنى عيسو "جاء الرب من سيناء واشرق لهم من سعير وتلألأ من جبل فاران"

ولذلك كان المسيح ابن مريم يذكر اليهود دائما بهذه النبؤة ويقول لهم .... في انجيل يوحنا 5 : 45 – 47 "يوجد الذي يشكوكم وهو موسى الذي عليه رجاؤكم . لانكم لو كنتم تصدقون موسى لكنتم تصدقونني لانه هو كتب عني . فان كنتم لستم تصدقون كتب ذاك فكيف تصدقون كلامي"
و قَالَ لَهُمْ في يوحنا 4: 34 " طَعَامِي أَنْ أَعْمَلَ مَشِيئَةَ الَّذِي أَرْسَلَنِي وَأُتَمِّمَ عَمَلَهُ"
وقال ايضا في يوحنا 7:16 "اجابهم يسوع وقال تعليمي ليس لي بل للذي ارسلني"
وكررها في يوحنا 7:28 " ومن نفسي لم آت بل الذي ارسلني هو حق"
واعادها في يوحنا 8:42 " لاني لم آت من نفسي بل ذاك ارسلني"
ويستندون ايضا إلى قول بطرس "ويرسل يسوع المسيح المبشر به لكم من قبل ... فإن موسى قال للآباء: إن نبيا مثلى سيقيم لكم الرب إلهكم من إخوتكم له تسمعون فى كل ما يكلمكم به ويكون أن كل نفس لا تسمع لذلك النبى تباد من الشعب وجميع الأنبياء أيضا من صموئيل فما بعده جميع الذين تكلموا سبقوا وأنبأوا بهذه الأيام" أعمال الرسل 3/20-24.
مثلك: أي مثل موسى .. وهنا أقول لهم نعم مثل موسى رسولا لبني اسرائيل "لم أرسل إلا لخراف اسرائيل الضالة"

و المسلمون يقولون إن النص يتكلم عن النبي محمد صلى الله عليه و سلم و يستندون إلى قول سفر التثنية "من وسط إخوتهم" .. الذين هم بنو اسماعيل .. و كذلك يستندون إلى قول موسى عليه السلام في سفر التثنية "لا يقوم في بني إسرائيل مثل موسى" .. وهذا القول أصبح الآن بعد التغيير "ولم يقم بعد نبي في اسرائيل مثل موسى الذي عرفه الرب وجها لوجه" .. فكيف يكتب موسى أنه لم يقم نبي مثله و هو مازال موجودا؟! .. و يقول المسلمون إن هذا النبي هو النبي محمد للآتي:
1- ان المسيح لايشبه موسى بمقتضى عقيدة النصاري فان المسيح هو الاله المتجسد ولكن موسى لم يكن الها؟
2- وفقا لمعتقد النصاري , مات المسيح من اجل خطايا العالم. لكن موسى لم يمت من اجل خطايا العالم.
3- ان موسى ومحمد عليهما السلام ولدا ولادة طبيعية ولكن عيسى ولد بمعجزة مميزة
4- لقد تزوج موسى و محمد عليهما السلام وانجبا اولاد. ولكن عيسى ظل اعزبا كل ايام حياته .
5- إن موسى ومحمد عليهما السلام اتيا بشرعة جديدة واحكام جديدة لشعبيهما حيث أن موسى جاء بالوصايا العشرة وطقوس جديدة شاملة لهداية الناس وجاء محمد صلى الله عليه وسلم الى شعب يغط بالجهالة اشتهروا بؤاد البنات مدمنون للخمر عبدة اوثان مولعون بالقمار والميسر.
6- ان كلا من موسى و محمد عليهما السلام قد توفاهم الله وفاة طبيعية. لكن وفقا للعقيدة النصرانية فأن المسيح مات شر ميتة بقتله على الصليب
7- إ ن جسدي كلا من من محمد وموسى عليهما السلام يرقدان الان في قبرهما على الارض ولكن طبقا لتعاليم النصاري فإن المسيح يجلس الان عن يمين قوة الرب؟!


البشارة الخامسة و الثلاثون
نبيا من وسط إخوة بني اسرائيل .. مثل موسى .. من يكون؟


قصة هذه البشارة باختصار أن موسى عليه السلام قد صعد لميقات ربه و ذلك لتلقي التوراة على هيئة ألواح من فوق جبل حوريب بسيناء (جبل الطور) .. و كان قومه من بني اسرائيل ينتظرونه أسفل الجبل .. فما إن صعد موسى عليه السلام و تلقى الألواح .. و هو هابط من فوق الجبل أخبره الله أن بني اسرائيل قد صنعوا عجلا من ذهب و عبدوه و قال بنو اسرائيل عن العجل هذا هو الهكم الذي أخرجكم من أرض العبودية يا اسرائيل .. فاشتاط موسى غضبا و ألقى الألواح و ظهرت نار عظيمة على جبل حوريب كانت دلالة على غضب الله على بني اسرائيل .. نعم فقد أراد الله أن يهلك بني اسرائيل عبدة العجل .. و لكن موسى تضرع إلى الله و أخذ يصلي و اجتمع ببني اسرائيل في خيمة تسمى خيمة الاجتماع في جبل حوريب .. و قال لهم حتى يتوب الله عليكم ليقم من لم يعبد العجل من بني لاوي الكهنة و يقتلوا من رأى منهم من كان يعبد العجل .. فقتل في ذلك اليوم ثلاثة آلاف من بني اسرائيل .. و بعد ذلك تضرع موسى عليه السلام وصلى لله أن يعفو عنهم .. فعفا الله عنهم بشفاعة نبيه موسى عليه السلام و استغفاره لهم .. و ها هو موسى عليه السلام يسرد لنا القصة فيقول لبني اسرائيل " في حوريب اسخطتم الرب فغضب الرب عليكم ليبيدكم. حين صعدت الى الجبل لكي آخذ لوحي الحجر لوحي العهد الذي قطعه الرب معكم اقمت في الجبل اربعين نهارا واربعين ليلة لا آكل خبزا ولا اشرب ماء. واعطاني الرب لوحي الحجر المكتوبين باصبع الله وعليهما مثل جميع الكلمات التي كلمكم بها الرب في الجبل من وسط النار في يوم الاجتماع. وفي نهاية الاربعين نهارا والاربعين ليلة لما اعطاني الرب لوحي الحجر لوحي العهد قال الرب لي قم انزل عاجلا من هنا لانه قد فسد شعبك الذي اخرجته من مصر. زاغوا سريعا عن الطريق التي اوصيتهم. صنعوا لانفسهم تمثالا مسبوكا. وكلمني الرب قائلا. رأيت هذا الشعب واذا هو شعب صلب الرقبة. اتركني فابيدهم وامحو اسمهم من تحت السماء واجعلك شعبا اعظم واكثر منهم. فانصرفت ونزلت من الجبل والجبل يشتعل بالنار ولوحا العهد في يديّ فنظرت واذا انتم قد اخطأتم الى الرب الهكم وصنعتم لانفسكم عجلا مسبوكا وزغتم سريعا عن الطريق التي اوصاكم بها الرب. فاخذت اللوحين وطرحتهما من يديّ وكسّرتهما امام اعينكم. ثم سقطت امام الرب كالاول اربعين نهارا واربعين ليلة لا آكل خبزا ولا اشرب ماء من اجل كل خطاياكم التي اخطأتم بها بعملكم الشر امام الرب لاغاظته. لاني فزعت من الغضب والغيظ الذي سخطه الرب عليكم ليبيدكم. فسمع لي الرب تلك المرة ايضا" حينئذ قال شيوخ بنو اسرائيل لموسى إنك إن مت لا نعود نسمع كلام الرب الذي يأتيك بالوحي عن طريق روح القدس و لا نعود نرى تلك النار مرة أخرى فلا نعرف إن كنا قد أخطأنا في حق الله أم لا .. فرد الله عليهم بالوحي على لسان موسى مباشرة فقال لهم مؤكدا في سفر التثنية 18 : 15 – 22 "حسب كل ما طلبت من الرب الهك في حوريب يوم الاجتماع قائلا لا اعود اسمع صوت الرب الهي و لا ارى هذه النار العظيمة ايضا لئلا اموت. قال لي الرب قد احسنوا فيما تكلموا. اقيم لهم نبيا من وسط اخوتهم مثلك و اجعل كلامي في فمه فيكلمهم بكل ما اوصيه به. و يكون ان الانسان الذي لا يسمع لكلامي الذي يتكلم به باسمي انا اطالبه. و اما النبي الذي يطغي فيتكلم باسمي كلاما لم اوصه ان يتكلم به او الذي يتكلم باسم الهة اخرى فيموت ذلك النبي. و ان قلت في قلبك كيف نعرف الكلام الذي لم يتكلم به الرب. فما تكلم به النبي باسم الرب و لم يحدث و لم يصر فهو الكلام الذي لم يتكلم به الرب بل بطغيان تكلم به النبي فلا تخف منه" فهذه البشارة تتحدث عن وعد الله بإرساله لبني اسرائيل .. نبي مثل موسى من بين إخوة بني اسرائيل .. لا يتكلم من نفسه و لكن يتكلم بكل ما يسمع من الله .. و يكلم بني اسرائيل بوحي الله الذي ينزل عليه عن طريق الروح القدس و يعاقبهم بأمر الله على معصية الله كما أخبرهم يوحنا المعمدان عن هذا النبي فيقول "أنا أعمدكم بماء التوبة ولكن الذي يأتي بعدي هو أقوى مني الذي لست أهلاً أن أحمل حذاءه هو سيعمدكم بالروح القدس ونار" متى 3 : 9 - 10 .. و من الواضح أن المسيح كان يعمد بالماء و لم يكن يوما من الأيام يعمد بالروح القدس و نار .. بل كما يزعم المسيحيون لقد صلبه اليهود و الرومان و قتلوه فأين هي النار التي عمد بها يسوع اليهود؟ .. ذلك النبي الذي وصفه الله في نبوءة اشعياء 42 و التي يقول الله فيها "هذا هو عبدي الذي أعضده .. قصبة مرضوضة لا يقصف وفتيلة خامدة لا يطفئ .. من هو اعمى الا عبدي واصم كرسولي الذي أرسله. من هو اعمى كالكامل واعمى كعبد الرب .. الرب قد سرّ من اجل بره. يعظّم الشريعة ويكرمها".. و من المعروف أن يسوع قد انطفأ و لم يكمل رسالته .. و منذ أن كان صبيا كان يذهب للهيكل فقد نشأ و تربى وسط رؤساء الكهنة و على الناموس و لم يكن أبدا أعمى و لا أصم عن دين الله .. و مات يسوع الكتاب المقدس و قد أهان الشريعة و رفض تطبيق حد الزنى على الزناة المتزوجين .. بينما الذي تكلم عنه الله في سفر اشعياء كان ضالا فهداه الله غافلا فذكره الله .. و لذلك يقول الله عنه في وحيه إلى ميخا النبي مذكرا بني اسرائيل بذلك النبي الذي مثل موسى و الذي وعدهم به بعد الاجتماع في خيمة حوريب ليكلمهم بكلام الله و يقومهم بالسيف بأمر الله "اذكروا شريعة موسى عبدي التي أمرته بها في حوريب على كل إسرائيل الفرائض والأحكام. ها أنذا أرسل إليكم إيليا النبي قبل مجيء يوم الرب اليوم العظيم والمخوف فيرد قلب الآباء على الأبناء وقلب الأبناء على آبائهم لئلا آتي وأضرب الأرض بلعن" ملاخي 4 : 4 – 6

النصارى والمسلمون يتنازعونها فيما بينهم .. على هذه النبؤة فالنصارى يقولون إنه المسيح ابن مريم .. وهذا يلزمهم حينئذ بالآتي:

1- أنه ليس اكثر من نبي كموسى النبي عبد الله .. و إني أسألهم فأقول لهم هل كان موسى هو الله حتى يكون يسوع هو الله الذي مثل موسى؟!
2- أنه لم يصلب ولم يقتل كما أن موسى لم يصلب ولم يقتل .. لأنه لو قتل و صلب فإنه يكون نبي كاذب كما يقول الكتاب المقدس "المتكلم بالأكاذيب يهلك"
3- موسى لم يتكلم عن التثليث و لا عن الثالوث و كذلك المسيح ابن مريم لم يتكلم عن أن الله ثالوث في واحد و واحد في ثالوث.
4- أنه لم يرسل إلا إلى بني اسرائيل .. مثل موسى .. "لم أرسل الا الى خراف بيت اسرائيل الضالة" أي انه ليس النبي الآتي إلى العالم.
5- عندما بشر المسيح عليه السلام بالمعزي الآخر الانسان النبي الذي يمكث معنا إلى الأبد ويرشدنا إلى الحق كله .. "واما متى جاء ذاك روح الحق فهو يرشدكم الى جميع الحق لانه لا يتكلم من نفسه بل كل ما يسمع يتكلم به ويخبركم بامور آتية" فالمعزي هذا انسان نبي مثل المسيح الذي مثل موسى النبي .. أي نبي خاتم وليس الإله الروح القدس كما تعتقدون أنتم ايها المسيحيون.
6- أن الله تعالى قد نصر نبيه و عبده المسيح بن مريم عليه السلام على كفرة بني اسرائيل بدليل وجود يعقوب أخيه في الهيكل ليعلم اليهود و دخوله إلى قدس الأقداس داخل الهيكل فكيف يتم ذلك إذا كان اليهود و الرومان قد قتلوا المسيح عليه السلام و يعقوب يبشر بنفس الرسالة التي كان يبشر بها المسيح عليه السلام .. فكيف يتركوه يدخل إلى الهيكل؟
7- أن الله أنزل إل المسيح بن مريم كتابا مكتوبا هو الإنجيل كما أنزل إلى موسى كتابا مكتوبا على ألواح هو التوراة .. و إني هنا أسأل النصارى أين هو الانجيل الذي آتاه الله المسيح بن مريم .. لا نريد سفر رؤيا الخروف ملك الملوك المذبوح و أمرأته .. نريد الإنجيل الذي كتبه الله بإصبعه أو حتى الإنجيل الذي نسخه المسيح عليه السلام مباشرة من الإنجيل الذي أعطاه الله إياه .. لا نريد انجيل لوقا و مرقص الذين لم يكونا من تلاميذ المسيح.
ويستند النصارى في أقوالهم أن النبي الذي مثل موسى هو المسيح ابن مريم على الآتي:
أن المسيح ابن مريم عليه السلام تلقى الإنجيل بساعير في فلسطين .. وهناك العديد من البشارات عن أنه سيكون وحي ونبي من ساعير .. ويفسرون ما جاء في نبؤة سفر التثنية 18:18
سأقيم لهم نبيا: "لهم" أي نبي لبني اسرائيل.. الرب يخاطب موسى عن بني اسرائيل .. وهنا نقول نحن إذن المسيح ابن مريم عليه السلام ليس إلا نبيا مثل موسى.
من وسط إخوتهم : أي المقصود بها موطن سكن عيسو ابن اسحاق عم ابناء يعقوب "بني اسرائيل" ويستشهدون بالأعداد التالية .. "أنتم مارون بتخم إخوتكم بنو عيسو" التثنية 2/4
وبنو عيسو بن إسحاق كما سلف هم أبناء عمومة لبني إسرائيل وجاء نحوه في وصف أدوم و هو من ذرية عيسو "وأرسل موسى رسلاً من قادش إلى ملك أدوم هكذا يقول أخوك إسرائيل: قد عرفت كل المشقة التي أصابتنا" العدد 20/14 فسماه أخاً وأراد أنه من أبناء عمومة إسرائيل.

و من المعروف أن اسحاق كان له ابنين هما عيسو ويعقوب "اسرائيل" لقد سكن عيسو في سعير بفلسطين "فسكن عيسو في جبل سعير" تكوين 36: 8 .. وايضا "وارسل يعقوب رسلا قدامه الى عيسو اخيه الى ارض سعير" تكوين 32: 3 .. وايضا "واعطيت اسحق يعقوب وعيسو واعطيت عيسو جبل سعير ليملكه. واما يعقوب وبنوه فنزلوا الى مصر"

هذه نبوءة عن النبي الذي مثل موسى ومكان خروجه (فلسطين) فموسى تلقى التوراة في سيناء والنبي الذي مثل موسى سيكون في جبل سعير بفلسطين مكان سكنى عيسو "جاء الرب من سيناء واشرق لهم من سعير وتلألأ من جبل فاران"

ولذلك كان المسيح ابن مريم يذكر اليهود دائما بهذه النبؤة ويقول لهم .... في انجيل يوحنا 5 : 45 – 47 "يوجد الذي يشكوكم وهو موسى الذي عليه رجاؤكم . لانكم لو كنتم تصدقون موسى لكنتم تصدقونني لانه هو كتب عني . فان كنتم لستم تصدقون كتب ذاك فكيف تصدقون كلامي"
و قَالَ لَهُمْ في يوحنا 4: 34 " طَعَامِي أَنْ أَعْمَلَ مَشِيئَةَ الَّذِي أَرْسَلَنِي وَأُتَمِّمَ عَمَلَهُ"
وقال ايضا في يوحنا 7:16 "اجابهم يسوع وقال تعليمي ليس لي بل للذي ارسلني"
وكررها في يوحنا 7:28 " ومن نفسي لم آت بل الذي ارسلني هو حق"
واعادها في يوحنا 8:42 " لاني لم آت من نفسي بل ذاك ارسلني"
ويستندون ايضا إلى قول بطرس "ويرسل يسوع المسيح المبشر به لكم من قبل ... فإن موسى قال للآباء: إن نبيا مثلى سيقيم لكم الرب إلهكم من إخوتكم له تسمعون فى كل ما يكلمكم به ويكون أن كل نفس لا تسمع لذلك النبى تباد من الشعب وجميع الأنبياء أيضا من صموئيل فما بعده جميع الذين تكلموا سبقوا وأنبأوا بهذه الأيام" أعمال الرسل 3/20-24.
مثلك: أي مثل موسى .. وهنا أقول لهم نعم مثل موسى رسولا لبني اسرائيل "لم أرسل إلا لخراف اسرائيل الضالة"

و المسلمون يقولون إن النص يتكلم عن النبي محمد صلى الله عليه و سلم و يستندون إلى قول سفر التثنية "من وسط إخوتهم" .. الذين هم بنو اسماعيل .. و كذلك يستندون إلى قول موسى عليه السلام في سفر التثنية "لا يقوم في بني إسرائيل مثل موسى" .. وهذا القول أصبح الآن بعد التغيير "ولم يقم بعد نبي في اسرائيل مثل موسى الذي عرفه الرب وجها لوجه" .. فكيف يكتب موسى أنه لم يقم نبي مثله و هو مازال موجودا؟! .. و يقول المسلمون إن هذا النبي هو النبي محمد للآتي:
1- ان المسيح لايشبه موسى بمقتضى عقيدة النصاري فان المسيح هو الاله المتجسد ولكن موسى لم يكن الها؟
2- وفقا لمعتقد النصاري , مات المسيح من اجل خطايا العالم. لكن موسى لم يمت من اجل خطايا العالم.
3- ان موسى ومحمد عليهما السلام ولدا ولادة طبيعية ولكن عيسى ولد بمعجزة مميزة
4- لقد تزوج موسى و محمد عليهما السلام وانجبا اولاد. ولكن عيسى ظل اعزبا كل ايام حياته .
5- إن موسى ومحمد عليهما السلام اتيا بشرعة جديدة واحكام جديدة لشعبيهما حيث أن موسى جاء بالوصايا العشرة وطقوس جديدة شاملة لهداية الناس وجاء محمد صلى الله عليه وسلم الى شعب يغط بالجهالة اشتهروا بؤاد البنات مدمنون للخمر عبدة اوثان مولعون بالقمار والميسر.
6- ان كلا من موسى و محمد عليهما السلام قد توفاهم الله وفاة طبيعية. لكن وفقا للعقيدة النصرانية فأن المسيح مات شر ميتة بقتله على الصليب
7- إ ن جسدي كلا من من محمد وموسى عليهما السلام يرقدان الان في قبرهما على الارض ولكن طبقا لتعاليم النصاري فإن المسيح يجلس الان عن يمين قوة الرب؟!


البشارة السادسة و الثلاثون
المسيح ابن مريم عليه السلام يبشر التلاميذ بنبي مثله و معه وحي الله الذي يمكث معهم إلى يوم القيامة


يقول انجيل يوحنا على لسان المسيح بن مريم عليه السلام "وانا اطلب من الآب فيعطيكم معزيا آخر ليمكث معكم الى الابد. روح الحق الذي لا يستطيع العالم ان يقبله لانه لا يراه ولا يعرفه. واما انتم فتعرفونه لانه ماكث معكم ويكون فيكم" يوحنا 14 : 16

و لنفهم هذه النبوءة فتعالوا معا نشرح معنى كل عبارة في العدد السابق:
- و انا اطلب من الآب .. إذا كان المسيح بن مريم هو و الآب و الروح القدس واحد .. فلماذا يطلب المسيح بن مريم من الآب الذي في السموات و الذي قال عنه من قبل لمريم المجدلية أنه إلهه "إني أصعد إلى ..... إلهي" .. فلو كانوا الثلاثة واحدا ما قال معزيا آخر لأنهم واحد ولأن يسوع الابن موجود الآن معهم فلماذا يرسل آخر. ثم لماذا يقول معزيا آخر و لم يكمل هو رسالته بنفسه إذا كان هو و المعزي واحد؟ .. أليس ذلك تصديقا لنبؤة دانيال التي يقول فيها "وبَعدَ الأَسابيعِ الِأثنَينِ والسِّتِّين يُفصَلُ مَسيحٌ ولا يَكونُ لَه" .. و التي تعني أن المسيح بن مريم لن يستطيع أن يستكمل رسالته و يكملها قدوس القديسين و سيد المرسلين الذي يزيل رجسة الخراب الوثنية من القدس؟!

- فيعطيكم معزيا آخر .. تدل على وجود معزي أول و هو الانسان النبي الذي مثل موسى إنه يسوع بن مريم عليه السلام .. الذي تكلم عنه موسى و أنه سيأتي من ساعير فلابد أن يكون المعزي الآخر الذي سيأتي من فاران جزيرة العرب مشابها للمعزي الأول .. و هل إذا كان الثالوث متحدا يجوز أن يقول يسوع معزيا آخر؟
إذن فالله الآب سيرسل رسولا آخرا و يكون خاتما "اطلب من الآب فيعطيكم معزيا آخر" و لذلك يقول الله تعالى "إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ بِالْحَقِّ بَشِيرًا وَنَذِيرًا وَلَا تُسْأَلُ عَنْ أَصْحَابِ الْجَحِيم"ِ فالنبي مرسل من عند الله.

- ماكث معكم الى الابد .. نعم إلى يوم القيامة "ها أنا أرسل إليكم ايليا النبي قبل يوم الرب الرهيب" .. لأنه النبي الخاتم "ايليا الذي معناه الله ربي" و الذي أرسله الله بالإسلام و القرآن .. ليس بعده نبي .. فالدين الذي يقبله الله هو الإسلام الذي أرسل به عبده محمدا إلى يوم القيامة "َمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الْإِسْلَامِ دِينًا فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الْآَخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ" .. فمن لم يؤمن به فكأنما لم يؤمن بالله و لذلك يقول الله تعالى في قرآنه عن اليهود و النصارى" الَّذِينَ يَكْفُرُونَ بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ وَيُرِيدُونَ أَنْ يُفَرِّقُوا بَيْنَ اللَّهِ وَرُسُلِهِ وَيَقُولُونَ نُؤْمِنُ بِبَعْضٍ وَنَكْفُرُ بِبَعْضٍ وَيُرِيدُونَ أَنْ يَتَّخِذُوا بَيْنَ ذَلِكَ سَبِيلًا. أُولَئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ حَقًّا وَأَعْتَدْنَا لِلْكَافِرِينَ عَذَابًا مُهِينًا"

- روح الحق .. أي المتكلم بالوحي من الله الحق "وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ رُوحًا مِنْ أَمْرِنَا مَا كُنْتَ تَدْرِي مَا الْكِتَابُ وَلَا الْإِيمَانُ وَلَكِنْ جَعَلْنَاهُ نُورًا نَهْدِي بِهِ مَنْ نَشَاءُ مِنْ عِبَادِنَا وَإِنَّكَ لَتَهْدِي إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ" .. و يقول "وَإِنَّهُ لَتَنْزِيلُ رَبِّ الْعَالَمِينَ. نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ. عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ الْمُنْذِرِين"َ و يقول "قُلْ نَزَّلَهُ رُوحُ الْقُدُسِ مِنْ رَبِّكَ بِالْحَقِّ لِيُثَبِّتَ الَّذِينَ آَمَنُوا وَهُدًى وَبُشْرَى لِلْمُسْلِمِينَ"

- الذي لا يستطيع العالم ان يقبله .. نعم فأكثر الناس لايريدون أن يتبعوا الحق .. و في هذا يقول يسوع لليهود الذين قاوموه "فانتم تشهدون على انفسكم انكم ابناء قتلة الانبياء" .. و في هذا يقول القرآن الكريم عن النبي "بَلْ جَاءَهُمْ بِالْحَقِّ وَأَكْثَرُهُمْ لِلْحَقِّ كَارِهُون"َ و يقول "لَقَدْ جِئْنَاكُمْ بِالْحَقِّ وَلَكِنَّ أَكْثَرَكُمْ لِلْحَقِّ كَارِهُون"َ

- لانه لا يراه .. من المعروف أن الذي لايرى هو الأعمى .. و ها هو يسوع يقول للكتبة و الفريسيين أي رؤساء الكهنة "ويل لكم ايها القادة العميان" .. فالأعمى هو من لايؤمن و لا يعمل و لذلك يقول القرآن الكريم "أَفَمَنْ يَعْلَمُ أَنَّمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ الْحَقُّ كَمَنْ هُوَ أَعْمَى إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ"

- ولا يعرفه .. أي لا يؤمن به و لذلك يقول يسوع لليهود عن المعرفة شارحا معناها "ومن نفسي لم آت بل الذي ارسلني هو حق الذي انتم لستم تعرفونه" .. فاليهود كانوا يؤمنوا بالله وحده و لم يؤمنوا برسوله المسيح بن مريم و هذا لا يصح .. فإنه إن كنت تؤمن بالله فلابد أن تؤمن برسله .. أما إذا آمن بالله و لم تؤمن برسول صادق من رسله فإنك لا تعرف الله كما قال يسوع لليهود .. و كذلك سيفعل معظم العالم مع النبي الخاتم و رسالته بعد أن أمرهم الله بالإيمان به و لكنهم لم يفعلوا.

- و اما انتم فتعرفونه .. نعم كلكم تعرفونه من النبوءات السابقة في كتب الأنبياء "الَّذِينَ آَتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ مِنْ قَبْلِهِ هُمْ بِهِ يُؤْمِنُونَ. وَإِذَا يُتْلَى عَلَيْهِمْ قَالُوا آَمَنَّا بِهِ إِنَّهُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّنَا إِنَّا كُنَّا مِنْ قَبْلِهِ مُسْلِمِين" .. و .. "الَّذِينَ آَتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَعْرِفُونَهُ كَمَا يَعْرِفُونَ أَبْنَاءَهُمْ وَإِنَّ فَرِيقًا مِنْهُمْ لَيَكْتُمُونَ الْحَقَّ وَهُمْ يَعْلَمُون" َ.. و .. "الَّذِينَ آَتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَتْلُونَهُ حَقَّ تِلَاوَتِهِ أُولَئِكَ يُؤْمِنُونَ بِهِ وَمَنْ يَكْفُرْ بِهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ"

- لانه ماكث معكم .. فهم لم ينسوا أبدا أن هناك نبيا سيرسله الله تعالى للعالم و عليهم أن يؤمنوا به و يصدقوه .. و هذا ما يصدقه قول الله تعالى "وَإِذَا يُتْلَى عَلَيْهِمْ قَالُوا آَمَنَّا بِهِ إِنَّهُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّنَا إِنَّا كُنَّا مِنْ قَبْلِهِ مُسْلِمِين" .. و لذلك قال سلمان الفارسي للنبي صلى الله عليه و سلم إن هناك أناسا كانوا يؤمنوا بالله و رسله ومنهم المسيح بن مريم عليه السلام و كانوا ينتظرون النبي محمد صلى الله عليه و سلم ليؤمنوا به و لينصروه فما مصيرهم فأنزل الله تعالى "إِنَّ الَّذِينَ آَمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالصَّابِئُونَ وَالنَّصَارَى مَنْ آَمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ"

- و يكون فيكم .. نعم يكون فيكم لأنكم تؤمنون به و تثبتون فيه و يثبت فيكم و تورثوا الإيمان به لأبنائكم .. و في هذا يقول القرآن "إِنَّ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ مِنْ قَبْلِهِ إِذَا يُتْلَى عَلَيْهِمْ يَخِرُّونَ لِلْأَذْقَانِ سُجَّدًا. وَيَقُولُونَ سُبْحَانَ رَبِّنَا إِنْ كَانَ وَعْدُ رَبِّنَا لَمَفْعُولًا. وَيَخِرُّونَ لِلْأَذْقَانِ يَبْكُونَ وَيَزِيدُهُمْ خُشُوعًا"

لقد قام كل نبي على وجه الأرض بإبلاغ قومه للإيمان بالنبي صلى الله عليه و سلم ابتداءا من آدم إلى عيسى عليه السلام .. و هذا ما يلخصه قوله تعالى "وَإِذْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ النَّبِيِّينَ لَمَا آَتَيْتُكُمْ مِنْ كِتَابٍ وَحِكْمَةٍ ثُمَّ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مُصَدِّقٌ لِمَا مَعَكُمْ لَتُؤْمِنُنَّ بِهِ وَلَتَنْصُرُنَّهُ قَالَ أَأَقْرَرْتُمْ وَأَخَذْتُمْ عَلَى ذَلِكُمْ إِصْرِي قَالُوا أَقْرَرْنَا قَالَ فَاشْهَدُوا وَأَنَا مَعَكُمْ مِنَ الشَّاهِدِينَ. فَمَنْ تَوَلَّى بَعْدَ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ. أَفَغَيْرَ دِينِ اللَّهِ يَبْغُونَ وَلَهُ أَسْلَمَ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ طَوْعًا وَكَرْهًا وَإِلَيْهِ يُرْجَعُونَ"

البشارة السابعة و الثلاثون
المسيح يخبر عن النبي الصادق الأمين .. وعن القرآن


يقول المسيح عليه السلام لتلاميذه قبل رفعه إلى السماء مباشرة "إن لي أموراً كثيرة أيضاً لأقول لكم ولكن لا تستطيعون أن تحتملوا الآن و أما متى جاء ذاك روح الحق فهو يرشدكم إلى جميع الحق لأنه لا يتكلم من نفسه بل كل ما يسمع يتكلم به" انجيل يوحنا 16 : 12-13.
هيا معا ايها القارئ الكريم لنرى معنى ذلك الكلام:
إن لي أموراً كثيرة أيضاً لأقول لكم ولكن لا تستطيعون أن تحتملوا الآن .. الغريب أن المسيح بن مريم عليه السلام قد كررها في موقع آخر حين قال "لَنْ أُكَلِّمَكُمْ كَثِيراً بَعْدُ" .. ما هذا؟ كيف لا يكمل نبي رسالته؟ أليس هذا هو الذي تنبأ به دانيال النبي الذي هو من أسباط بني اسرائيل حين تحدث عن ذلك في نبوءة السبعين أسبوعا عن (مسيح يُفصل و لا يكون له) أي أنه لن يكمل رسالته و لا يستفيد قومه من دعوته .. ها هي النبوءة تقع و تحدث أمام أعيننا رأي العين و ها هو المسيح بن مريم يتكلم بها .. اقرأوا نبوءة دانيال النبي مرة أخرى "يُفصَلُ مَسيحٌ ولا يَكونُ لَه .. ويأتي رَئيسٌ فيُدَمِّرُ المَدينةَ والقُدْس" .. نعم و هذا هو المسيح بن مريم عليه السلام يؤكد ذلك و لا يكمل رسالته و يرفعه الله .. و كذلك دمرت القدس و الهيكل على يد تيطس الروماني سنة 70 ميلادية. ثم هل تلاحظون كلمة دانيال عن المسيح بن مريم "و لا يكون له" .. بينما يقول يعقوب عن النبي الآتي إلى العالم و الذي يستبدل الله به أمة بني اسرائيل "شِيلُوهُ (الذي له الكل) فَتُطِيعُهُ الشُّعُوبُ"
شِيلُوهُ تعني "الذي له الكل"
و أما متى جاء ذاك روح الحق .. ألم تقولوا ايها النصارى إن الروح موجود في كل مكان و هو أزلي؟ .. فلقد كان مع التلاميذ و فيهم و مع يسوع و فيه .. كيف يجيئ إليهم؟ .. ثم كيف لا يتكلم من نفسه؟ أليس هو الله كما تقولون؟ فمن هذا الذي يملي الكلام و الأفعال على الله الروح القدس؟ .. الحقيقة ايها المسيحيون أن المسيح يتكلم عن شخص .. إنسان .. هو قدوس القديسين و سيد المرسلين .. روح الحق .. في الترجمات الانجليزية يستخدمون للدلالة على هذا الشخص الضمير He هنا في هذه الأعداد .. بينما نجد الكتاب المقدس يستخدم ضمير It حينما يتكلم عن روح الله .. فلماذا هذه التفرقة ايها المسيحيون؟!. الحقيقة هي أن روح الحق هو انسان يتكلم بالوحي الذي يتلقاه من الله الحق "وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ رُوحًا مِنْ أَمْرِنَا" .. و هو روح الحق لأنه الانسان الصادق الأمين في كل ما يقوله من قبل رسالته و من بعد رسالته فهو لم يكذب و لن يكذب و لا يكذب و هو لا يتكلم من عند نفسه و ما يكون له أن يتكلم من عند نفسه .. كما قال يعقوب في رسالته عن كيفية التمييز بين روح الحق الذي من الله و روح الضلال الذي من الشيطان. "نحن من الله فمن يعرف الله يسمع لنا ومن ليس من الله لا يسمع لنا من هذا نعرف روح الحق وروح الضلال"

فهو يرشدكم إلى جميع الحق .. نعم و الله .. فكتاب الله و سنة رسوله لم يتركا شيئ لديننا و دنيانا إلا فصلاه تفصيلا و لهذا يقول الله عن نبيه و عن دينه: "بل جاء بالحق وصدّق المرسلين" و يقول "وَيَرَى الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ الَّذِي أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ هُوَ الْحَقَّ وَيَهْدِي إِلَى صِرَاطِ الْعَزِيزِ الْحَمِيد" .. و يقول "مَا كَانَ حَدِيثًا يُفْتَرَى وَلَكِنْ تَصْدِيقَ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَتَفْصِيلَ كُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً لِقَوْمٍ يُؤْمِنُون" و يقول "وَبِالْحَقِّ أَنْزَلْنَاهُ وَبِالْحَقِّ نَزَلَ وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا مُبَشِّرًا وَنَذِيرًا" .. و يقول "وَالَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَآَمَنُوا بِمَا نُزِّلَ عَلَى مُحَمَّدٍ وَهُوَ الْحَقُّ مِنْ رَبِّهِمْ كَفَّرَ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ وَأَصْلَحَ بَالَهُمْ " و يقول " هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ"
لأنه لا يتكلم من نفسه بل كل ما يسمع يتكلم به .. ايها النصارى هل روح الله (الروح القدس) الذي هو الله عندكم ضعيف الشخصية إلى تلكم الدرجة .. حتى إنه لا يستطيع التكلم من نفسه فكيف يكون هو الله حسب قانون ايمانكم؟ .. إن التفسير الصحيح عن روح الحق أنه نبي لا يتكلم من عند نفسه بل بوحي من عند الله "وَالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ مِنَ الْكِتَابِ هُوَ الْحَقُّ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ إِنَّ اللَّهَ بِعِبَادِهِ لَخَبِيرٌ بَصِيرٌ" .. ألم يقل "أَمْ يَقُولُونَ افْتَرَاهُ بَلْ هُوَ الْحَقُّ مِنْ رَبِّكَ" .. ألم يقل "وَمَا كَانَ هَذَا الْقُرْآَنُ أَنْ يُفْتَرَى مِنْ دُونِ اللَّهِ وَلَكِنْ تَصْدِيقَ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَتَفْصِيلَ الْكِتَابِ لَا رَيْبَ فِيهِ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ " .. نعم إنه محمد بن عبد الله الذي يقول الله مزكيا إياه "وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى. إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى. عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى"

البشارة الثامنة و الثلاثون
المسيح يخبر عن انتقال النبوة من بني اسرائيل


مَلَكُوتَ اللهِ سَيُنْزَعُ مِنْ أَيْدِيكُمْ وَيُسَلَّمُ إِلَى شَعْبٍ يُؤَدِّي ثَمَرَهُ

"اسمعوا مثلا آخر. كان انسان رب بيت غرس كرما واحاطه بسياج وحفر فيه معصرة وبنى برجا وسلمه الى كرامين وسافر. و لما قرب وقت الاثمار ارسل عبيده الى الكرامين لياخذ اثماره. فاخذ الكرامون عبيده وجلدوا بعضا وقتلوا بعضا ورجموا بعضا. ثم ارسل ايضا عبيدا آخرين اكثر من الاولين. ففعلوا بهم كذلك. فاخيرا ارسل اليهم ابنه قائلا يهابون ابني. واما الكرامون فلما رأوا الابن قالوا فيما بينهم هذا هو الوارث هلموا نقتله وناخذ ميراثه. فأخذوه واخرجوه خارج الكرم وقتلوه. فمتى جاء صاحب الكرم ماذا يفعل بأولئك الكرامين. قالوا له.أولئك الاردياء يهلكهم هلاكا رديّا ويسلم الكرم الى كرامين آخرين يعطونه الاثمار في اوقاتها. قال لهم يسوع أما قرأتم قط في الكتب.الحجر الذي رفضه البناؤون هو قد صار راس الزاوية. من قبل الرب كان هذا وهو عجيب في اعيننا. لذلك اقول لكم ان ملكوت الله ينزع منكم ويعطى لأمة تعمل اثماره. ومن سقط على هذا الحجر يترضض ومن سقط هو عليه يسحقه. ولما سمع رؤساء الكهنة والفريسيون امثاله عرفوا انه تكلم عليهم. و اذ كانوا يطلبون ان يمسكوه خافوا من الجموع لانه كان عندهم مثل نبي" إنجيل متى 21: 33-46

اسْمَعُوا مَثَلاً آخَرَ: من المعروف أن المسيح كان يعلم تلاميذه بالأمثال للتبسيط و التقريب
غَرَسَ إِنْسَانٌ رَبُّ بَيْتٍ كَرْماً وَأَقَامَ حَوْلَهُ سِيَاجاً: هنا مثال تقريبي و لله المثل الأعلى أن صاحب حقل عنب أقام حوله حدواد .. و المقصود و لله المثل الأعلى أن الله تعالى هو صاحب الدين و الشريعة و السياج هنا هي حدود الله و محرماته
وَحَفَرَ فِيهِ مَعْصَرَةً وَبَنَى فِيهِ بُرْجَ حِرَاسَةٍ: المعصرة تمثل هنا تحويل الاعتراف بفضل الله و نعمائه إلى عمل و شكر و صلاة وعبادة الله وحده و برج الحراسة هنا هم القائمون على تطبيق شريعة الله و زجر العصاة و تشجيع المؤمنين.
ثُمَّ سَلَّمَ الْكَرْمَ إِلَى مُزَارِعِينَ وَسَافَرَ: أعطى الله الدين لبني اسرائيل و استخلفهم في الأرض و تركهم إلى موعد حتى يرى ماذا يفعلون و لينظر ماذا يعملون.
وَلَمَّا حَانَ أَوَانُ الْقِطَافِ أَرْسَلَ عَبِيدَهُ إِلَى الْمُزَارِعِينَ لِيَتَسَلَّمَ ثَمَرَ الْكَرْمِ.: لقد أرسل الله أنبياءه إلى بني اسرائيل ليؤمنوا بالله و ليعبدوا كما يشاء و ليطيعوا أمره.
فَقَبَضَ الْمُزَارِعُونَ عَلَى الْعَبِيدِ: فقاوم بنو اسرائيل أنبياء الله.
فَضَرَبُوا أَحَدَهُمْ وَقَتَلُوا غَيْرَهُ وَرَجَمُوا الآخَرَ بِالْحِجَارَةِ: فضربوا بعض الأنبياء و قتلوا اشعياء و رجموا آخرين لأنهم لا يريدوا أن يسمعوا لكلام الله مع أنهم كانوا يؤمنون بهؤلاء الأنبياء و لكن لقساوة قلوبهم فقد عادوا أنبياء الله.
ثُمَّ أَرْسَلَ رَبُّ الْبَيْتِ ثَانِيَةً عَبِيداً آخَرِينَ: نعم فلقد كان بنو اسرائيل تسوسهم أنبياؤهم كلما هلك نبي قام نبي غيره
أَكْثَرَ عَدَداً مِنَ الأَوَّلِينَ: لقد كان أنبياء بني اسرائيل كثيرين
فَفَعَلَ الْمُزَارِعُونَ بِهَؤُلاَءِ مَا فَعَلُوهُ بِأُولئِكَ: و لك هذا الشعب قاوم الأنبياء و ضرب الكثير و قتل و رجم الكثير.
وَأَخِيراً أَرْسَلَ إِلَيْهِمِ ابْنَهُ : مع أنني أؤكد أن المسيح لم يقل هذا عن نفسه لأن الله عند اليهود و النصارى له أبناء كثيون جدا منهم آدم و داود و سليمان و اسرائي و افرايم .. إلا إنني سأقول إن كاتب الانجيل هنا يقصد المسيح عليه السلام
قَائِلاً: سَيَهَابُونَ ابْنِي: لقد أيد الله المسيح عليه السلام بمعجزات كثيرة كما أيد كبار أنبياء بني اسرائيل مثل موسى و ايليا و حزقيال و اليشع .. لتدل على صدقه .. فكان الواجب على بني اسرائيل أن يؤمنوا بالله و رسوله "ليؤمنوا أنك أرسلتني"
فَمَا إِنْ رَأَى الْمُزَارِعُونَ الاِبْنَ : يدل على التحفز من جهة كفرة اليهود
حَتَّى قَالَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ: هَذَا هُوَ الْوَرِيثُ!: طبعا نحن نعرف أن الله تعالى لا يموت حتى يرثه أحد .. هنا يشير كاتب الانجيل إلى منتهى التحدي و الكفر بالله من جانب بني اسرائيل .. فهم متأكدون أن هذا الرسول مرسل من عند الله بعد المعجزات التي أراها لهم .. و لذلك فحينما يتربصوا به ليقتلوه فهم بذلك في تحد مع الله تعالى.
تَعَالَوْا نَقْتُلْهُ فَنَسْتَوْلِيَ عَلَى مِيرَاثِهِ: ماهو المبراث في هذه الحالة .. أليس هو حقل الكروم أو العنب الذي يمثل دين الله؟
ثُمَّ قَبَضُوا عَلَيْهِ وَطَرَحُوهُ خَارِجَ الْكَرْمِ وَقَتَلُوهُ: هنا يقصد كاتب الانجيل أن المسيح قد صلبه اليهود و الرومان و هذا ليس بحق فالكتاب المقدس يؤكد في مواضع كثيرة أن المسيح قد نجاه الله بعد أن ظهر له ملاك الرب.
فَعِنْدَمَا يَعُودُ رَبُّ الْكَرْمِ مَاذَا يَفْعَلُ بِأُولئِكَ الْمُزَارِعِينَ: إذا أتى وقت الحساب ماذا يفعل الله بهؤلاء؟
أَجَابُوهُ: أُولئِكَ الأَشْرَارُ يُهْلِكُهُمْ شَرَّ هَلاَكٍ: حينما كذب بنو اسرائيل المسيح عليه السلام و تآمروا على قتله نجاه الله و أهلكهم على يد تيطس الروماني و أحرق تيطس الهيكل الذي يمثل بيت الله.
ثُمَّ يُسَلِّمُ الْكَرْمَ إِلَى مُزَارِعِينَ آخَرِينَ يُؤَدُّونَ لَهُ الثَّمَرَ فِي أَوَانِهِ: نعم فسيعطي الله الدين لأمة أخرى تؤدي أثمار هذا الدين فهم يطيعون الله يحبونه و يخافونه لا يأكلون لحم الخنزير و لا يسيرون مثلما يسير الضالون من النصارى المثلثين آكلي لحم الخنزير ناقضي الشريعة الذين يظنون أنهم الأمة المثمرة ورثة بني اسرائيل و هم آكلي الخنزير السائرون في طريق غير صالح وراء افكارهم و الذين يغيظون الرب بأعمالهم كما قال الكتاب المقدس "شعب يغيظني بوجهي دائما ...... يأكل لحم الخنزير وفي آنيته مرق لحوم نجسة" اشعياء 65 : 2 - 4
فَقَالَ لَهُمْ يَسُوعُ: هنا سيبدأ المسيح عليه السلام بتذكيرهم بشيئ ما
أَلَمْ تَقْرَأُوا فِي الْكِتَابِ: نعم يذكرهم باسلوب استنكاري بشيئ موجود في الكتاب المقدس
الْحَجَرُ الَّذِي رَفَضَهُ الْبُنَاةُ هُوَ نَفْسُهُ صَارَ حَجَرَ الزَّاوِيَةِ الأَسَاسِيَّ: نعم ذلك الحجر الذي تكلم عنه دانيال عندما كان يفسر نبوءة نبوخذنصر ذلك الحجر الذي يسحق الرومان و الفرس .. و هو الحجر الذي تكلم عنه النبي داود.
مِنَ الرَّبِّ كَانَ هَذَا و َهُوَ عَجِيبٌ فِي أَنْظَارِنَا: نعم ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء حتى و إن اعترضتم و قد كنتم تظنون أنه قطع معكم عهدا أبديا.
لِذلِكَ أَقُولُ لَكُمْ: تنبيه من المسيح عليه السلام
إِنَّ مَلَكُوتَ اللهِ سَيُنْزَعُ مِنْ أَيْدِيكُمْ وَيُسَلَّمُ إِلَى شَعْبٍ يُؤَدِّي ثَمَرَهُ: إن النبوة و الرسالة ستؤخذ منكم و ستعطى لأمة أخرى تطيع الله و لا تعصى شريعته.
فَأَيُّ مَنْ يَقَعُ عَلَى هَذَا الْحَجَرِ يَتَكَسَّرُ: من حارب تلكم الأمة فسوف يصيبه الأذى .. نعم فهي أمة أقامها الله و نصرها بنفسه.
و َمَنْ يَقَعُ الْحَجَرُ عَلَيْهِ يَسْحَقُهُ سَحْقاً: و لكم في قادسية الفرس و يرموك الرومان عظة كما وضح ذلك دانيال من قبل.
وَلَمَّا سَمِعَ رُؤَسَاءُ الْكَهَنَةِ وَالْفَرِّيسِيُّونَ الْمَثَلَيْنِ اللَّذَيْنِ ضَرَبَهُمَا يَسُوعُ أَدْرَكُوا أَنَّهُ كَانَ يَعْنِيهِمْ هُمْ: لقد عرف الكهنة و الفريسيون أنهم رفضوا شريعة الله و وصاياه فغضب الله عليهم و أمر باستبدالهم.
وَمَعَ أَنَّهُمْ كَانُوا يَسْعَوْنَ إِلَى الْقَبْضِ عَلَيْهِ فَقَدْ كَانُوا خَائِفِينَ مِنَ الْجُمُوعِ لأَنَّهُمْ كَانُوا يَعْتَبِرُونَهُ نَبِيّا: نعم فالمسيح نبي رسول من رسل الله

البشارة التاسعة و الثلاثون
المسيح يؤكد على أن النبوة ستأخذ من بني اسرائيل وقد كانوا يظنون انها ماكثة فيهم .. و الله سيعطيها لمن يشاء

"فانظروا كيف تسمعون لأن من له سيعطى ومن ليس له فالذي يظنه له يؤخذ منه"

"فانظروا كيف تسمعون لأن من له سيعطى ومن ليس له فالذي يظنه له يؤخذ منه" لوقا 8 : 18
فانظروا كيف تسمعون: أسلوب تنبيه من المسيح عليه السلام .. أي انتبهوا لكلامي جيدا
لأن من له سيعطى: إنه عهد الله و اختيار الله و ليس محاباة .. و هذا أمر الله و فضله يؤتيه من يشاء. ألم يقل حزقيال من قبل "أنت أيها النجس الشرير رئيس إسرائيل الذي قد جاء يومه في زمان إثم النهاية هكذا قال السيد الرب: انزعِ العمامة وارفعِ التاج هذه لا تلك ارفعِ الوضيع وضعِ الرفيع منقلباً منقلباً منقلباً أجعله هذا لا يكون حتى يأتي الذي له الحكم فأعطيه إياه" حزقيال 21: 25 - 27
ومن ليس له فالذي يظنه له يؤخذ منه: و هو ليس لكم و إن كنتم تظنون أنه لكم .. ولكنه سيؤخذ منكم و سيعطى لأمة تعطي اثماره و في هذا ينزل قول الله تعالى "يَقُولُونَ إِنْ أُوتِيتُمْ هَذَا فَخُذُوهُ وَإِنْ لَمْ تُؤْتَوْهُ فَاحْذَرُوا وَمَنْ يُرِدِ اللَّهُ فِتْنَتَهُ فَلَنْ تَمْلِكَ لَهُ مِنَ اللَّهِ شَيْئًا أُولَئِكَ الَّذِينَ لَمْ يُرِدِ اللَّهُ أَنْ يُطَهِّرَ قُلُوبَهُمْ لَهُمْ فِي الدُّنْيَا خِزْيٌ وَلَهُمْ فِي الْآَخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ" .. و في هذا يقول القرآن مخاطبا المؤمنين و أهل الكتاب معا "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَآَمِنُوا بِرَسُولِهِ يُؤْتِكُمْ كِفْلَيْنِ مِنْ رَحْمَتِهِ وَيَجْعَلْ لَكُمْ نُورًا تَمْشُونَ بِهِ وَيَغْفِرْ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ. لِئَلَّا يَعْلَمَ أَهْلُ الْكِتَابِ أَلَّا يَقْدِرُونَ عَلَى شَيْءٍ مِنْ فَضْلِ اللَّهِ وَأَنَّ الْفَضْلَ بِيَدِ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ"




البشارة الأربعون
المسيح يخبر عن الوحي القادم .. القرآن


"قُلْ نَزَّلَهُ رُوحُ الْقُدُسِ مِنْ رَبِّكَ بِالْحَقِّ لِيُثَبِّتَ الَّذِينَ آَمَنُوا وَهُدًى وَبُشْرَى لِلْمُسْلِمِينَ"
"والكلام الذي تسمعونه ليس لي بل للآب الذي ارسلني. بهذا كلمتكم وانا عندكم. واما المعزي الروح القدس الذي سيرسله الآب باسمي فهو يعلّمكم كل شيء ويذكركم بكل ما قلته لكم. سلاما اترك لكم.سلامي اعطيكم.ليس كما يعطي العالم اعطيكم انا.لا تضطرب قلوبكم ولا ترهب. سمعتم اني قلت لكم انا اذهب ثم آتي اليكم.لو كنتم تحبونني لكنتم تفرحون لاني قلت امضي الى الآب لان ابي اعظم مني وقلت لكم الآن قبل ان يكون حتى متى كان تؤمنون لا اتكلم ايضا معكم كثيرا لان رئيس هذا العالم يأتي وليس له فيّ شيء" إنجيل يوحنا 14 : 26-29
تقول معظم الدراسات أن النص لم يكن فيه كلمة الروح القدس و كان كالتالي في المخطوطات القديمة "وَأَمَّا البارقليط الَّذِي سَيُرْسِلُهُ الآبُ بِاسْمِي فَإِنَّهُ يُعَلِّمُكُمْ كُلَّ شَيْءٍ وَيُذَكِّرُكُمْ بِكُلِّ مَا قُلْتُهُ لَكُمْ"

وبالرغم من هذه الإضافة .. فتعالى معي ايها القارئ الكريم لنرى تفسير الأعداد السابقة:
وَأَمَّا المعزي: نعم إنه المعزي الآخر الذي قال المسيح أنه سيسأل الله أن يعطيهم إياه و يرسله لهم ليعلمهم كل شيئ و يرشدهم إلى الحق.
الرُّوحُ الْقُدُسُ: هو الملاك جبريل عليه السلام وقد نزل بالقران على محمد .. فالنبي محمد لم يأتي بالقرآن من عند نفسه.
الْمُعِينُ: نعم فهو قدوة لكم و سيثبتكم على الإيمان بالله.
الَّذِي سَيُرْسِلُهُ الآبُ: إذا كان الروح القدس هو الله الروح القدس فكيف يرسله الله الآب .. ألا يدل ذلك على أن الروح القدس ليس بإله؟
بِاسْمِي: ألم يقل المسيح "و أنا اسأل الله الآب فيعطيكم معزيا آخر يمكث معكم إلى الأبد"
فَإِنَّهُ يُعَلِّمُكُمْ كُلَّ شَيْءٍ: هذا هو كتاب الله و سنة نبيه الذين لم يتركا شيئا إلا علمانا إياه "و كل شيئ فصلناه تفصيلا"
وَيُذَكِّرُكُمْ بِكُلِّ مَا قُلْتُهُ لَكُمْ: نعم فرسالة الأنبياء واحدة .. و هي توحيد الله تعالى .. "وَقَالَ الْمَسِيحُ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اعْبُدُوا اللَّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ إِنَّهُ مَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنْصَارٍ"
هَا قَدْ أَخْبَرْتُكُمْ بِالأَمْرِ قَبْلَ حُدُوثِهِ: حتى تنتظروه و تبشروا به فهذا هو ملكوت الله الذي أخبرتكم عنه .. و الذي ينزع من بني اسرائيل و يكون هو الحجر الذي رفضه البناءون.
حَتَّى مَتَى حَدَثَ تُؤْمِنُونَ: إن جاءكم رسول الله فآمنوا به وانصروه.

0 88: dm4588a03ktc88z05.html

إرسال تعليق

زراعة القمح ومختلف انواع المحاصيل بماء البحر بدون معالجه او تحليه

زراعة القمح   ومختلف  انواع المحاصيل بماء البحر بدون معالجه او تحليه
زراعة القمح ومختلف المحاصيل الرئيسيه بماء البحر بدون تحلية او معالجه

قضية وجود خالق للكون

قضية وجود خالق للكون
اثبت العلم حتمية وجود خالق للكون واستحالة خلق الكون بالصدفه وهذه شهادات لعدد من اكبر علماء العالم حول ذلك

الموضوعات الرائجه

احدث الموضوعات

هل تقود اسرائيل العالم ؟؟ فضح اكاذيب نتنياهو ؟؟


هل تقود اسرائيل العالم ؟؟ فضح اكاذيب نتنياهو وسقوط اسطوره اسرائيل 




 

فضيحه خالد الجندى وسعد الهلالى ويوسف زيدان حول عدم تحريم الاسلام لشرب الخمر والنبيذ

اثبات جهل ودجل الماركسى اسلام بحيرى