dm4588a03ktc88z05.html
المشرف على التحرير اقتصادى/ محمد ابو الفتوح نعمه الله وكيل مؤسسى حزب العداله والتنميه - قيد التأسيس ت / 01005635068 / 01119841402 / 002

Translate

اهم الموضوعات

  • https://www.facebook.com/nematallah2
  • https://twitter.com/mr_nematallah
  • {icon: "instagram", url: "#"}
  • {icon: "linkedin", url: "#"}
  • {icon: "youtube", url: "#"}
  • {icon: "vk", url: "#"}
  • {icon: "behance", url: "#"}
  • {icon: "stack-overflow", url: "#"}
  • {icon: "dribbble", url: "#"}
  • {icon: "rss", url: "#"}

شارك الصفحه مع اصدقاءك

  الفيس بوڪ  اضغط هنا
  المنتدى  اضغط هنا

اول براءة اختراع من نوعها فى مصر والعالم ... اقرأ التفاصيل

اول براءة اختراع من نوعها فى مصر والعالم ...    اقرأ التفاصيل
محركات ومولدات ذاتية الحركة والتشغيل تعمل بدون وقود اوكهرباءاو اى مصادر خارجيه للطاقه اقرأ المزيد

للتواصل مع ادارة الموقع 00201550797145

يمكن التواصل مع مسئول الموقع : اقتصادى / محمد ابو الفتوح نعمة الله تليفونيا اوعبر الواتس اب 00201550797145

الثلاثاء، 6 أبريل 2021

اسرار الضبط الدقيق للكون Fine-tuned universe - الثوابت الكونيه



الضبط الدقيق للكون 

Fine-tuned universe

يشيرالى  توصيف الكون على أنه  مصمم بدقه لظهور الحياه  , فالكون مصمم بدقه بالغه  يؤكدها الاختيار الدقيق  للقيم  الملائمه لبعض الثوابت الفيزيائية الأساسية الملائمه لظهور الحياة , والتى  يؤدى  ادنى تغيير لهذه القيم المرصودة  لتلك الثوابت ، لسبب ما ، لجعل ظهور الحياه  غير ممكن.  ويؤدى لعدم ظهور الحياه إذا كانت قيم أي من المعلمات الثابته المعينة في النظريات الفيزيائية المعاصرة قد اختلفت قليلاً فقط عن قيم  تلك الثوابت ، حيث كان تطور الكون سيسير بشكل مختلف تمامًا و لم تكن الحياة  لتظهر فى الكون كما هى حاليا , وان اختيار هذه القيم  الدقيقه جدا تحديدا لتلك الثوابت  يعد امرا غير مفهوم


لمحه تاريخيه

في عام 1913 ، كتب الكيميائي لورنس جوزيف هندرسون (1878-1942) كتاب "لياقة البيئة"  او البيئه المكتمله The Fitness of the Environment، وهو أحد الكتب الأولى لاستكشاف مفاهيم الضبط الدقيق في الكون. يناقش هندرسون أهمية الماء والبيئة فيما يتعلق بالكائنات الحية ، مشيرًا إلى أن الحياة تعتمد كليًا على الظروف البيئية المحددة للغاية على الأرض ، خاصة فيما يتعلق بانتشار وخصائص المياه.


في عام 1961 ، ادعى الفيزيائي روبرت إتش ديكي أن قوى معينة في الفيزياء ، مثل الجاذبية والكهرومغناطيسية ، كان يجب أن يتم ضبطها بشكل جيد  ودقيق جدا حتى تتواجد الحياة في الكون. كذلك جادل فريد هويل أيضًا من أجل الضبط  الدقيق للكون في كتابه عام 1984 The Intelligent Universe. كتب هويل: " ان قائمة الخصائص البشرية ، المترتبه على مواد  ذات طبيعة غير بيولوجية  ترتكز على الكربون والذى  بدونه كان  لا يمكن أن توجد حياة بشرية  ،   هي قائمة كبيرة ومثيرة للإعجاب".


أدى الاعتقاد في الكون الدقيق إلى توقع أن مصادم الهادرونات الكبير (LHC) سوف ينتج دليلًا على وجود فيزياء تتجاوز النموذج القياسي ، مثل التناظر الفائق ،  ولكن بحلول عام 2012 لم تظهر  نتائج   تشغيل مصادم الهادرونات الكبير دليلًا على التناظر الفائق في مقاييس الطاقة التي كانت قادرة على فحصها. 


الدافع

قال الفيزيائي بول ديفيز:  (بالإنجليزيةPaul Charles William Davies)‏ عالم فيزياء بريطاني مشهور ولد في 22 إبريل 1946 مؤلف ومقدم برامج، وحالياً أستاذ جامعي في جامعة ولاية أريزونا ومدير مركز بيوند BEYOND مركز المفاهيم الأساسية في العلم، يشارك في معهد الدراسات الحكومية في جامعة شابمان في كاليفورنيا، كما تولى مناصب جامعية أخرى في جامعة كمبردج وجامعة لندن وجامعة نيوكاسل وجامعة أدليد وجامعة ما كوري، ومجال اهتماماته البحثية هو الفيزياء الكونية والنظرية الكمومية وعلم الفلك البيولوجي، "هناك اتفاق واسع الآن بين الفيزيائيين وعلماء الكون على أن الكون من عدة نواحٍ" مضبوط  ومصمم بدقة "للحياة". ومع ذلك ، تابع قائلاً: "الاستنتاج لا يقتصر على أن الكون قد تم ضبطه ليناسب الحياة ؛ بل إنه تم ضبطه ليلائم وحدات البناء والبيئات التي تتطلبها الحياة." وقد قال أيضًا أن "التفكير" الأنثروبي "يفشل في التمييز بين الأكوان المصممه لظهور حياه بالحد الأدنى ، والتي يُسمح فيها بالحياة ، ولكن  بشكل هامشي فقط ، والأكوان المصممه لظهور الحياه على النحو الأمثل ، والتي تزدهر فيها الحياة لأن التولد الحيوي يحدث كثيرًا". من بين العلماء الذين وجدوا الدليل مقنعًا ، تم اقتراح مجموعة متنوعة من التفسيرات الطبيعية ، مثل وجود أكوان متعددة تقدم تحيزًا لفرص وجود  الحياة وظهو الإنسان. وتبرر نظريه الاكوان الموازيه هذا الضبط الدقيق للحياه بإحتمال وجود اكوان اخرى ماثله للكون الذى نعرفه , وتفترض النظريه انه مع وجود مليارات الاكوان فمن المحتمل ظهور ذلك الضبط المؤدى لظهور الحياه بالصدفه ؟؟ ولكن هذا يتطلب احتمال وجود مليارات مليارات مليارات الاكوان وصولا لعشره اس 120 لاحتمال الضبط الدقيق للكون بالصدفه ولاسيما مع وجود ضبط بتلك الدقه  لبعض الثوابت الكونيه


إن   فرضية الضبط الدقيق للكون   يؤكده  أن  حدوث اى تغييرًا طفيفًا في ايا من قيم العديد من  الثوابت الفيزيائية من شأنه أن يجعل الكون مختلفًا جذريًا. وغير ملائم لظهور الحياه  كما لاحظ ستيفن هوكينج ، "تحتوي قوانين العلم ، كما نعرفها حاليًا ، على العديد من الأرقام الأساسية ، مثل حجم الشحنة الكهربائية للإلكترون ونسبة كتلة البروتون والإلكترون. ... الحقيقة اللافتة للنظر هي أن قيم هذه الأرقام تبدو وكأنها تم تعديلها بدقة بالغة لإتاحة  ظهور وتطور الحياة ". 

على سبيل المثال ، إذا كانت القوة النووية القوية أقوى بنسبة 2٪ مما هي عليه (أي إذا كان ثابت الاقتران الذي يمثل قوتها أكبر بنسبة 2٪) بينما تُركت الثوابت الأخرى دون تغيير ، فإن ثنائي البروتونات ستكون مستقرة ؛ ووفقًا لديفيز ، سوف يندمج الهيدروجين فيها بدلاً من الديوتيريوم والهيليوم. وهذا من شأنه أن يغير بشكل جذري فيزياء النجوم ، ويفترض أنه يحول دون وجود حياة مشابهة لما نلاحظه على الأرض. قد يؤدي وجود الديبروتون إلى قصر دائرة الاندماج البطيء للهيدروجين في الديوتيريوم. سوف يندمج الهيدروجين بسهولة لدرجة أنه من المحتمل أن يتم استهلاك كل الهيدروجين الموجود في الكون في الدقائق القليلة الأولى بعد الانفجار العظيم. 

هذه الفرضيه حول " diproton" محل خلاف من قبل علماء الفيزياء الآخرين ، الذين حسبوا أنه طالما أن الزيادة في القوة أقل من 50٪ ، يمكن أن يحدث الاندماج النجمي على الرغم من وجود ثنائيات البروتونات المستقرة.

أمثلة تؤكد الضبط الدقيق للكون

 مارتن ريس (بالإنجليزيةMartin John Rees)‏ (ولد في 23 يونيو 1942 يورك، إنجلترا [11] هو عالم بريطاني في الكونيات والفيزياء الفلكية. وهو فلكي ملكي منذ عام 1995[12] حصل على ماجستير من كلية ترينيتي في كامبريدج 2004-2012 ورئيس الجمعية الملكية بين عامي 2005 و 2010.   

جائزة ليليانفيلد  [لغات أخرى] (2017)[6]
الدكتوراة الفخرية من جامعة هارفارد  [لغات أخرى]  (2016)[7]
جائزة نيرنبرغ  [لغات أخرى] (2015)
جائزة مارسيل غروسمان  [لغات أخرى] (2015)
ميدالية ديراك للمركز الدولي للفيزياء النظرية  [لغات أخرى] (2013)
جائزة ديراك (2013)
وسام إسحاق نيوتن (2012)
جائزة المحاضر لهنري نوريس راسيل  [لغات أخرى] (2004)
جائزة مايكل فاراداي (2004)
جائزة أوسكار كلاين (2002)[8]
جائزة باور للإنجازات العلمية  [لغات أخرى] (1998)[9]
ميدالية بروس  (1993)
جائزة بلزان  (1989)
ميدالية وجائزة غوثري  [لغات أخرى] (1989)
ميدالية كارل شفارتسشيلد (1989)
الميدالية الذهبية للجمعية الفلكية الملكية  (1987)
جائزة دانيال هاينمان للفيزياء الفلكية  (1984)
الميدالية البيكرية (1982)[10]
United-kingdom336.gif
 نيشان الاستحقاق 
Knight Bachelor ribbon.svg
 لقب فارس 
زمالة الجمعية الملكية 
قائمة الحاصلين على جائزة تمبلتون 
زمالة أكاديمية العلوم الطبية 
جائزة ألبرت أينشتاين العالمية للعلوم  تعديل قيمة خاصية (P166) في ويكي بيانات
الموا

                                        

 يشرح مارتن ريس الضبط الدقيق للكون من خلال الثوابت الفيزيائية الستة عديمة الأبعاد التالية. 

N ، نسبة القوة الكهرومغناطيسية إلى قوة الجاذبية بين زوج من البروتونات ، هي تقريبًا 1036. وفقًا لريس ، إذا كانت أصغر بكثير ، يمكن أن يوجد فقط كون صغير وقصير العمر.

إبسيلون (ε) هو مقياس للكفاءة النووية للانصهار من الهيدروجين إلى الهيليوم ، وهو 0.007: عندما تندمج أربع نيوكليونات في الهيليوم ، يتم تحويل 0.007 (0.7٪) من كتلتها إلى طاقة. يتم تحديد قيمة ε جزئيًا بواسطة قوة القوة النووية القوية. إذا كان ε 0.006 ، يمكن أن يوجد الهيدروجين فقط ، وستكون الكيمياء المعقدة مستحيلة. وفقًا لريس ، إذا كانت أعلى من 0.008 ، فلن يوجد هيدروجين ، لأن كل الهيدروجين قد اندمج بعد وقت قصير من الانفجار العظيم. يختلف علماء فيزيائيون آخرون ، بحساب أن كمية الهيدروجين تبقى طالما أن ثابت اقتران القوة القوية يزيد بنسبة أقل من حوالي 50٪. 

أوميغا (Ω) ، والمعروفة باسم معامل الكثافة ، هي الأهمية النسبية للجاذبية وطاقة التمدد في الكون. إنها نسبة كثافة الكتلة للكون إلى "الكثافة الحرجة" وهي تقريبًا 1. إذا كانت الجاذبية قوية جدًا مقارنة بالطاقة المظلمة والتوسع المتري الأولي ، فإن الكون قد انهار قبل أن تتطور الحياة. إذا كانت الجاذبية ضعيفة جدًا ، فلن تتشكل النجوم. 

يصف لامدا (Λ) ، المعروف باسم الثابت الكوني ، نسبة كثافة الطاقة المظلمة إلى كثافة الطاقة الحرجة للكون ، مع الأخذ في الاعتبار بعض الافتراضات المعقولة مثل أن كثافة الطاقة المظلمة ثابتة. من حيث وحدات بلانك ، وكقيمة طبيعية بلا أبعاد ، Λ في حدود 10-122. [19] هذا صغير جدًا لدرجة أنه ليس له تأثير كبير على الهياكل الكونية التي يبلغ قطرها أقل من مليار سنة ضوئية. كانت القيمة الأكبر قليلاً للثابت الكوسمولوجي ستؤدي إلى توسع الفضاء بسرعة كافية بحيث لا يمكن للنجوم والهياكل الفلكية الأخرى أن تتشكل.

Q ، نسبة طاقة الجاذبية المطلوبة لجذب مجرة ​​كبيرة بعيدًا عن الطاقة المكافئة لكتلتها ، هي حوالي 10−5. إذا كانت صغيرة جدًا ، فلا يمكن أن تتشكل النجوم. إذا كان حجمه كبيرًا جدًا ، فلا يمكن للنجوم البقاء على قيد الحياة لأن الكون شديد العنف ، وفقًا لريس.

D ، وهو عدد الأبعاد المكانية في الزمكان ، 3. يدعي ريس أن الحياة لا يمكن أن توجد إذا كان هناك 2 أو 4 أبعاد من الزمكان أو إذا كان عدد الأبعاد الزمنية في الزمكان أي شيء آخر غير 1. [16] يجادل ريس بأن هذا لا يمنع وجود السلاسل ذات الأبعاد العشرة. 


الكربون والأكسجين

مزيد من المعلومات: عملية ثلاثية ألفا § عدم الاحتمالية والضبط الدقيق

المثال الأقدم هو حالة هويل ، وهي ثالث أدنى حالة طاقة لنواة الكربون 12 ، بطاقة 7.656 ميغا إلكترون فولت فوق مستوى سطح الأرض. [21]: 125-127 وفقًا لأحد الحسابات ، إذا كان مستوى طاقة الولاية كان أقل من 7.3 أو أكبر من 7.9 ميغا إلكترون فولت ، لن يكون هناك كفاية من الكربون لدعم الحياة. علاوة على ذلك ، لشرح وفرة الكون من الكربون ، يجب ضبط حالة هويل بشكل أكبر على قيمة تتراوح بين 7.596 و 7.716 ميغا إلكترون فولت. استنتج حساب مشابه ، يركز على الثوابت الأساسية الأساسية التي تؤدي إلى مستويات طاقة مختلفة ، أن القوة الشديدة يجب ضبطها بدقة لا تقل عن 0.5٪ ، والقوة الكهرومغناطيسية بدقة لا تقل عن 4٪ ، لمنع إما إنتاج الكربون أو إنتاج الأكسجين من الانخفاض بشكل ملحوظ.


تفسيرات بعض منكرى وجود خالق للكون

بعض تفسيرات الضبط الدقيق طبيعية.  أولاً ، قد يكون الضبط الدقيق وهمًا: قد تفسر الفيزياء الأساسية الضبط الواضح في المعلمات الفيزيائية في فهمنا الحالي عن طريق تقييد القيم التي يحتمل أن تكون هذه المعلمات يأخذ. على حد تعبير لورنس كراوس ، "بدت بعض الكميات غير قابلة للتفسير ومضبوطة بدقة ، وبمجرد أن نفهمها ، لا يبدو أنها مضبوطة جيدًا. يجب أن يكون لدينا بعض المنظور التاريخي."  يجادل البعض بأنها كذلك. من الممكن أن تشرح النظرية الأساسية النهائية لكل شيء الأسباب الكامنة وراء الضبط الواضح في كل معامل.


ومع ذلك ، مع تطور علم الكونيات الحديث ، تم اقتراح العديد من الفرضيات التي لا تفترض النظام الخفي. الأول هو كون متعدد ، حيث يُفترض أن الثوابت الفيزيائية الأساسية لها قيم عشوائية في تكرارات مختلفة للواقع.  في هذه الفرضية ، أجزاء منفصلة من الواقع لها خصائص مختلفة تمامًا. في مثل هذه السيناريوهات ، يتم تفسير ظهور الضبط على أنه نتيجة لمبدأ الإنسان الضعيف وتحيز الاختيار (على وجه التحديد تحيز الناجين) الذي يمكن فقط لتلك الأكوان ذات الثوابت الأساسية الصالحة للحياة (مثل كوننا) أن تحتوي على كائنات قادرة على التفكير في أسئلة من الأصول والضبط. كل الأكوان الأخرى لن تمسك بها مثل هذه الكائنات.

أدت فكرة الأكوان المتعددة إلى إجراء بحث كبير في المبدأ البشري وكانت ذات أهمية خاصة لعلماء فيزياء الجسيمات ، لأن نظريات كل شيء تقوم على ما يبدو بتوليد أعداد كبيرة من الأكوان التي تختلف فيها الثوابت الفيزيائية على نطاق واسع. حتى الآن ، لا يوجد اى  دليل  علمى على وجود اكوان متعدده ، ولكن بعض إصدارات النظرية تقدم تنبؤات يأمل بعض الباحثين الذين يدرسون نظرية M وتسريبات الجاذبية في رؤية بعض الأدلة قريبًا. زعمت الأستاذة بجامعة UNC-Chapel Hill Laura Mersini-Houghton أن البقعة الباردة في WMAP يمكن أن توفر دليلًا تجريبيًا قابلًا للاختبار لكون موازٍ ،  ولكن تم دحض ذلك لاحقًا لأن البقعة الباردة WMAP لم تكن أكثر من أداة إحصائية. تشمل متغيرات هذا النهج , فكرة لي سمولين عن الانتقاء الطبيعي الكوني ، والكون الإكبيري ، ونظرية الكون الفقاعي.

في حين أن الأكوان الأخرى قد تفسر أي ضبط دقيق ظاهريًا ، جادل الفيلسوف روجر وايت بأن الضبط الدقيق في حد ذاته لا يقدم دليلاً على وجود كون متعدد.


تصميم غريب

إحدى الفرضيات هي أن كائنات فضائية خارجية هي التي صممت الكون. يعتقد البعض أن هذا من شأنه أن يحل مشكلة كيف يمكن لمصمم أو فريق تصميم قادر على ضبط الكون أن يكون موجودًا. يعتقد عالم الكونيات آلان جوث أن البشر سيتمكنون بمرور الوقت من تكوين أكوان جديدة. ضمنيًا ، ربما تكون الكيانات الذكية السابقة قد ولدت كوننا.  تؤدي هذه الفكرة إلى احتمال أن يكون المصممون / المصممون غير العالميين هم أنفسهم نتاج عملية تطورية في كونهم ، والتي يجب أن تكون هي نفسها قادرة على الحفاظ على الحياة. كما أنه يثير تساؤلاً حول من أين جاء هذا الكون ، مما يؤدي إلى تراجع لانهائي. وهدم لتلك الفكره ذاتها 

تقترح نظرية الكون المصمم لجون جريبين أن حضارة متقدمة كان من الممكن أن تصنع الكون عن عمد في جزء آخر من الكون المتعدد ، وأن هذه الحضارة ربما تسببت في الانفجار العظيم.


الاعتبارات  والتفسيرات الدينية

يقرر  بعض العلماء ورجال الدين  والفلاسفة ، والمتدينين ، بأن العناية الإلهية أو الخالق مسؤول عن هذا  الضبط الدقيق. 

يجادل الفيلسوف المسيحي ألفين بلانتينجا بأن الصدفة العشوائية ، المطبقة على كون واحد وحيد ، تطرح فقط السؤال عن سبب كون هذا الكون "محظوظًا" بحيث يكون لديه ظروف محددة تدعم الحياة على الأقل في مكان ما (الأرض) و الوقت (خلال ملايين السنين من الوقت الحاضر).

أحد ردود الفعل على هذه الصدف الواضحة الهائلة هو رؤيتها كدليل على الادعاء الإيماني بأن الكون قد خلقه إله  وكتقديم مادة لحجة إيمانية مقيدة بشكل صحيح - ومن هنا  يبدو الأمر كما لو أن هناك عددًا كبيرًا من الأوجه التي يجب ضبطها ضمن حدود ضيقة للغاية لتكون الحياة ممكنة في كوننا. من المستبعد جدًا أن يحدث هذا عن طريق الصدفة ، ولكن من المرجح جدًا أن يحدث هذا ، إذا كان هناك خالق مثل الله.


- ألفين بلانتينجا "The Dawkins Confusion: Naturalism ad absurdum" [44]

يستشهد الفيلسوف والمدافع المسيحي ويليام لين كريج بهذا الضبط الدقيق للكون كدليل على وجود الله أو شكل من أشكال الذكاء القادر على التلاعب (أو تصميم) الفيزياء الأساسية التي تحكم الكون. يجادل كريج "بأن افتراض المصمم الإلهي لا يحل لنا المسألة الدينية."


توصل الفيلسوف وعالم اللاهوت ريتشارد سوينبورن إلى استنتاج التصميم باستخدام احتمالية بايز.


أشار العالم وعالم اللاهوت أليستر ماكغراث إلى أن الضبط الدقيق للكربون مسؤول حتى عن قدرة الطبيعة على ضبط نفسها بأي درجة.

تعتمد العملية التطورية البيولوجية بأكملها على الكيمياء غير العادية للكربون ، والتي تسمح له بالارتباط بنفسه ، بالإضافة إلى العناصر الأخرى ، مما يخلق جزيئات شديدة التعقيد مستقرة على درجات حرارة الأرض السائدة ، وقادرة على نقل المعلومات الجينية (خاصة الحمض النووي) . [...] في حين أنه قد يُقال أن الطبيعة تخلق ضبطها الخاص بها ، لا يمكن القيام بذلك إلا إذا كانت المكونات الأولية للكون بحيث يمكن بدء عملية تطورية. إن الكيمياء الفريدة للكربون هي الأساس النهائي لقدرة الطبيعة على ضبط نفسها.

صرح الفيزيائي النظري والكاهن الأنجليكاني جون بولكينهورن: "الضبط الدقيق للأنثروبي أمر رائع للغاية بحيث لا يمكن استبعاده باعتباره مجرد حادث سعيد


وجود ثوابت فى الكون لا يمكن أن تكون من نتاج الصدفة ، و مثال هذه الثوابت :-
أولاً : الضبط الطفيف ( الدقيق ) Fine Tuning
الضبط الطفيف هى ميزة فزيائية لكوننا اكتشفهاالعالم الفزيائي الشهير (الملحد ) Sir. Martin Rees : تتحدد بستة(6) عوامل فيزيائية, وهذه العوامل تتخذ قيماً معينة لابد منها لوجود حياة في الكون فإذا حاد أي منهم عن قيمته حيوداً طفيفاً استحال إعالة الكون للشفرة الحيوية DNA وبالتالي استحالة وجود حياة.
العوامل هى كالتالى .
1/ القيمة Epsilon وقيمته في كوننا هي بالضبظ 0.007 وهي نسبة الهيدروجين الذي تحول إلى هيليوم في Big Bang هذا العامل لو قلت قيمته إلى 0.006 مثلاً لضعفت القوى النووية الضعيفة وبالتالى لم يُتح للذرات الثقيلة مثل الكاربون اللازم للحياة أن تتكون ولم يُتح للنجوم أن تتكون ولصار الكون كله مليئاً بعنصر الهيدروجين فقط.
أما إذا زادت لقيمة مثل 0.008 فإن كل الهيدروجين سيتحول إلى هيليوم أثناء Big Bang ولما تبقى أية ذرات هيدروجين تعطي طاقة اندماجها في النجوم إلى هليوم , ولاصبح الكون بلا حياه .

2/ القيمة N وقيمته في كوننا هي 1000000000000000000000000000000000000 (1 وعلى يمينه 36 صفراً) وهي نسبة القوة الكهرومغناطيسية في الكون إلى قوة الجاذبية فيه, فلو كانت الجاذبية أضعف قليلاً لما تكونت النجوم ولما أدفأت ولا أنارت كوكبنا ولانحدرت درجة حرارته إلى الهاوية السحيقة بحيث الصمت المطبق فلا حياة!!!. وإذا زادت قوة الجذب الكوني قليلاً لتكونت النجوم سريعاً واحترقت سريعاً لاندفاع كميات رهيبة من الطاقة منها وذلك لكثافتها المهولة التي تسمح بازدياد معدل احتراق وقود النجوم النووي وانتهائه سريعاً. ويترتب على ذلك احتراق أي أثر للحياة أثناء تسرب الطاقة من النجوم سريعاً ثم يخيم الموت الأسود البارد على الكون.

3/ القيمة Omega نسبة انكماش الكون الناشئ عن الجاذبية في غياب التوسع إلى توسع الكون في غياب الانكماش الناشئ عن الجاذبية
فلو كانت قوة الجاذبيه قليلة لاتسع الكون سريعا دون كبحٍ لجماحه وخيمت الظلمة والبرودة على الكون لتتجمد أي حياة !!
ولو كانت الجاذبيه أكبر من ذلك قليلا لانكمش الكون سريعاً وعاد إلى انهدام عظيم قبل تواجد الظروف المواتية لخلق أي حياة.
يقول مارتن ريس ” لو اختلفت Omega عن الواحد الصحيح بعد ثانية واحدة من Big Bang بقيمة 1 على مليون بليون (البليون = 1000000000) لما كنت تقرأ مقالتي الآن أيها القارئ العزيز!!”
الأعجب من ذلك أننا الآن وبعد مرور اكثر من 10 بليون سنة من Big Bang مازالت Omega قريبة جداَ من الواحد الصحيح

4/ القيمة Lambda وهو الثابت الكونياتي Cosmological constant وهذه القيمه هي التي تعبر عن تسارع اتساع الكون والتي يجب أن تكون قيمتها في نطاق ضيق جداً فإذا زادت قليلا لاتسع الكون قبل أن تستقر الحياة المخلوقة على الأرض وكذلك يحدث لو قلت قليلاً فسينهدم الكون بعد قليل من Big Bang وبالتالي فسيكون كوناً مبتسراً لا حياة فيه!!
5/ القيمة Q وهي كمية عجيبة تعبر عن مدى عدم انتظام كثافة الطاقة الفائرة عند Big Bang وهي تساوي في كوننا (1100000), فلو كانت هذه الطاقة منتظمة ومتماثلة تمام التماثل لظلت هكذا إلى الأبد ولما تكونت النجوم ولا الكواكب ولما كان يوجد تمايز بين أبعاض الكون وبالتالى لاستحال وجود أية حياة. ولو كانت غير منتظمة أكثر مما هي عليه لعج الكون بالثقوب السوداء التي تجعل النجوم قريبة جداً من بعضها مما لا يتيح تكون كواكب تدور حولها وبالتالي يستحيل وجود حياة.
6/ القيمة D وهي عدد الأبعاد الفضائية. قد وجد العلماء استحالة وجود حياة إذا كان الكون بعداً واحداً لأنه حسب ميكانيكا الكم فإن الجسيمات في البعد الواحد تمر من بعضها البعض ولا يمكن أن تتماسك بحال. أما في بعدين فيستحيل وجود حياة لأنها لن تستطيع أن تتغذى, كائن ثنائي الأبعاد فإن قناته الهضمية من موضع الفم إلى موضع الإخراج ستقسمه إلى جزئين وتتفكك الحياة التي تعتمد على التغذية. أي كل أنواع الحياة المعروفة.
من ناحية أخرى فنظراً لتعقيد مخ الحياة الذكية (الإنسان) فلا يمكن بحال أن تتكون شبكة عصبية معقدة (كل خلية عصبية ترتبط بـــ 10000 خلية أخرى من أخواتها في مخ الإنسان) في كون ذي بعد واحد أو بعدين اثنين.
أما لو زادت عدد الأبعاد عن 3 أبعاد فضائية فقد وجد بول ايرينفيست المعاصر لأينشتين سنة 1917 أن مدارات الكوكب والالكترونات حول الشموس وأنوية الذرات بالترتيب لن تكون مستقرة وبالتالي يستحيل تواجد أية حياة.
فالكون مصمم بدقة بحيث يكون مُهيئاً لاستقبال حياة و يستحيل اتفاق 6 عوامل حقيقية بالصدفة على هذه التركيبة الفريدة من ضمن عدد لا نهائي من الاحتمالات للقيم المتبادلة للعوامل الست مع بعضها البعض .
ثانياً : الثوابت الكونية أُعدت بعناية إلى درجة يستحيل معها القول إلا بالإعداد المسبق والعناية الخاصة فمثلا :
النسبة بين الإلكترون والبروتون هي 1: 10 أس37
النسبة بين القوة الكهرومغناطيسية والجاذبية هي 1: 10 أس 40
نسبة تمدد الكون هي 1: 10 أس55
كتلة كثافة الكون هي 1: 10 أس59
الثابت الكوني 1: 10 أس 122
هذه الأرقام تحدد القيم الفيزيائية للثوابت الكونية التي لو حدث أي تغير بسيط للغاية فيها لما نشأ الكون

موضوعات ذات صله :
الفيزياء الكونيه تثبت وجود الخالق علميا - شامل وحصرى

قضية وجود الخالق - شهادات علميه موثقه لكبار علماء العالم

اسرار الضبط الدقيق للكون والثوابت الكونيه

الملحد ستيفن واينبرج الحائز على نوبل فى الفيزياء يقول لريتشارد داوكينز!! مؤلف كتاب وهم الاله اكثر الكتب البريطانيه مبيعا ؟؟ نعم العلم يؤكد وجود خالق للكون ؟؟

https://www.altnmyah.com/2021/03/30-13.html
تفسير خلق الكون بين الإسلام والعلم - وسر التطابق المذهل والمعجز

https://www.altnmyah.com/2022/02/blog-post_20.html
حقيقة الإسراء والمعراج من منظور العلم الحديث

ريتشارد دوكينز ومايكل روس وكلاهما من اشهر رموز الالحاد يعجزون عن تفسير نشأه الخليه الحيه (ويسألونك عن الروح قل الروح من أمر ربي)

https://www.altnmyah.com/2022/02/blog-post_30.html
الرئيس الروسى السابق ديمترى ميدفيديف ووزير دفاع كندا الاسبق يؤكدون وجود مخلوقات فضائيه تزور الارض وتعيش بيننا

راى العلم فى ادعاءات الملحدين ؟؟ وهل الاله من صنع عقل الانسان وخيالات الانبياء والرسل

الملحدين العرب ؟؟ الى اين ؟!! تقييم علمى لاسس ونظريات الالحاد وراى كبار علماء العالم


انتونى فلو الملحد السابق نعم يوجد اله , وانه من المحرج للملحدين ان العلم اثبت نظريه الإنفجار العظيم التى دافعت عنها الاديان ( الإسلام )

ايتام نوال السعداوى وحقيقة التنوير

حصريا : هل كان سيد القمنى متنصرا ام عميلا صهيونيا

الفلسفه الوجوديه فى ميزان العلم

اراء اشهر علماء العالم فى نظريه التطور من خلال اشهر المراجع العلميه

دكتور والت براون 25 سبب تهدم نظريه التطور

رساله الى ايزيس سيد القمنى

حصريا : هل كان سيد القمنى متنصرا ام عميلا صهيونيا

مصادر تمويل ودعم سيد القمنى ؟؟ والناشر الحقيقى لمؤلفاته ؟؟

سباب القمامة القمنى للذات الالهيه والرسول وانكاره لوجود الخالق و للإسلام

رسالة سيد القمنى ووصيته ؟؟ وسؤال لبناته ؟؟

0 88: dm4588a03ktc88z05.html

إرسال تعليق

زراعة القمح ومختلف انواع المحاصيل بماء البحر بدون معالجه او تحليه

زراعة القمح   ومختلف  انواع المحاصيل بماء البحر بدون معالجه او تحليه
زراعة القمح ومختلف المحاصيل الرئيسيه بماء البحر بدون تحلية او معالجه

قضية وجود خالق للكون

قضية وجود خالق للكون
اثبت العلم حتمية وجود خالق للكون واستحالة خلق الكون بالصدفه وهذه شهادات لعدد من اكبر علماء العالم حول ذلك

الموضوعات الرائجه

احدث الموضوعات

هل تقود اسرائيل العالم ؟؟ فضح اكاذيب نتنياهو ؟؟


هل تقود اسرائيل العالم ؟؟ فضح اكاذيب نتنياهو وسقوط اسطوره اسرائيل 




 

فضيحه خالد الجندى وسعد الهلالى ويوسف زيدان حول عدم تحريم الاسلام لشرب الخمر والنبيذ

اثبات جهل ودجل الماركسى اسلام بحيرى