dm4588a03ktc88z05.html
المشرف على التحرير اقتصادى/ محمد ابو الفتوح نعمه الله وكيل مؤسسى حزب العداله والتنميه - قيد التأسيس ت / 01005635068 / 01119841402 / 002

Translate

اهم الموضوعات

  • https://www.facebook.com/nematallah2
  • https://twitter.com/mr_nematallah
  • {icon: "instagram", url: "#"}
  • {icon: "linkedin", url: "#"}
  • {icon: "youtube", url: "#"}
  • {icon: "vk", url: "#"}
  • {icon: "behance", url: "#"}
  • {icon: "stack-overflow", url: "#"}
  • {icon: "dribbble", url: "#"}
  • {icon: "rss", url: "#"}

شارك الصفحه مع اصدقاءك

  الفيس بوڪ  اضغط هنا
  المنتدى  اضغط هنا

اول براءة اختراع من نوعها فى مصر والعالم ... اقرأ التفاصيل

اول براءة اختراع من نوعها فى مصر والعالم ...    اقرأ التفاصيل
محركات ومولدات ذاتية الحركة والتشغيل تعمل بدون وقود اوكهرباءاو اى مصادر خارجيه للطاقه اقرأ المزيد

للتواصل مع ادارة الموقع 00201550797145

يمكن التواصل مع مسئول الموقع : اقتصادى / محمد ابو الفتوح نعمة الله تليفونيا اوعبر الواتس اب 00201550797145

الأربعاء، 12 أبريل 2017

اليوبوف اتفاقيه لخراب بيت الفلاح والسطو على السلالات المصريه



رابط تصريحى لجريده البوابه نيوز يوم السبت 8 ابريل 2017 ورابطه
اليوبوف اتفاقيه لخراب بيت الفلاح المصرى

"اليوبوف" اتفاقية لخراب بيت الفلاح .. خبراء: تخالف الدستور وتجعل الشركات الأجنبية تتحكم بالأصناف النباتية.. أبوالفتوح: فرصة للسطو على الثروات الجينية للدول النامية.. سرور: حماية للشركات الكبيرة


السبت 08-04-2017| 01:13م
صورة تعبيرية صورة تعبيرية
وليد سلام

الموافقة على اتفاقية اليوبوف يهدد بتحكم الشركات الأجنبية بالأصناف النباتية.. تقارير: تخالف المادة 79 من الدستور.. خبراء: يجب إصدار تشريع قبل الموافقة عليها لأنها تسمح للشركات بإحتكار البذرة وتمنع الفلاح من إنتاج بذور.. سرور: مركز البحوث تعرض لسرقة أصناف نباتية نادرة والاتفاقية تؤثر على الأمن الغذائى للدول النامية.
البرلمان المصرى
البرلمان المصرى
أثارت موافقة مجلس النواب فى الـ27 من مارس الماضى على الاتفاقية الدولية لحماية الأصناف النباتية الجديدة "يوبوف"، جدلا كبيرا بين علماء النبات والباحثين الاستراتيجيين الذين رأوا أن الاتفاقية رغم ما بها من إيجابيات إلا أن سلبياتها كثيرة وخطيرة جدا، لأنها تنحاز للشركات الأجنبية متعددة الجنسيات وتجعلها محتكرا للبذور والنباتات، وتجبر الفلاح المصرى على شراء هذه البذور منها، ولا يمكنه استخدام البذور الناتجة من محصوله لزراعتها مرة أخرى، وإلا تم معاقبة مصر دوليا.
وأكدوا أن المنظمات الدولية حذرت الدول النامية ومن بينها مصر من الانضمام لهذه الاتفاقية لتأثيرها الخطير على الأمن الغذائى المصرى، وأن الدول التى انضمت لها كالمغرب والأردن وتونس انخفضت صادراتها الزراعية بعد الاضمام للاتفاقية، إضافة إلى مخالفة تلك الاتفاقية للمادة 79 من الدستور المصرى؛ لأنها تجعل الفلاح لمصرى تحت مقصلة الشركات الأجنبية التى لا ترحم.

وقال محمد أبو الفتوح نعمة الله، مدير مركز وادى النيل للدراسات الاستراتيجية: إن اتفاقية اليوبوف لها مميزات وعيوب خطرة، ومن مميزاتها أنها تشجع البحث العلمي وتحمي الاصناف والسلالات النباتية، وتجعل من حق من يطورها حماية تطويره وتجعل للمربى ايضا الحق فى حماية الصنف داخل الدولة طالما كان صاحب أول طلب وهو ما يشجع على ضخ استثمارات ضخمة فى قطاعات البحث العلمى والاستثمار فى مجال البذور والتقاوى للسلالات المميزة.
أكد نعمة الله، وجود اكثر من نصف مليون سلالة نباتيه مصنفة علميا إلا أن القليل منها مسجل بالمنظمة، وهو ما يتيح الفرصة للسطو على الثروات الجينية للدول النامية كما حدث من الولايات المتحدة التى سجلت العديد من الاصناف النباتية المعروفة تقليديا فى الهند لصالحها مثل الكركم والنيم والارز البسمتى وغيرها وكما قامت اليابان بتسجيل الملوخيه المصرية لصالحها والخطورة هى التوسع فى استخدام الهندسة الوراثية مما يعرض اشكال وصفات وأجناس وأنواع وأصناف وسلالات الكائنات الحية بمختلف صورها لمخاطر بالغة مما قد يؤثر فى المستقبل على سلامة البيئة، وليس هذا فقط بل هناك مخاطر حقيقية لاحتكار الشركات الكبرى ومتعددة الجنسيات عبر العالم لمختلف السلالات النباتية والجينات الوراثية لمختلف السلالات النباتية والحيوانية وللكائنات الدقيقة وطرح نوعيات منها لا تنتج بذور لتحتكر تجارة بذور تلك النباتات التى قد تكون أكثر إنتاجية أو مقاومة للأمراض والآفات أو مهندسة وراثيا بالكامل.
وأكد نعمة الله، أن تجارة البذور والتقاوى حاليا وإكثارها أصبحت أكثر ربحية وإغراء من تجارة المخدرات والسلاح مما دفع الكثير من الشركات العالمية للدخول إلى ذلك القطاع الحيوى باستثمارات ضخمة وهو ما يحتم ضرورة الإسراع بتسجيل كل السلالات المصرية البرية والتجارية من النباتات والكائنات الدقيقة والحيوانات لصالح مصر فضلا عن ضرورة تطوير مؤسسات ومراكز الابحاث التى تعمل فى ذلك المجال لتطوير السلالات المصرية وجعلها اكثر انتاجية وتحملا للتغيرات البيئية والامراض وتهجين سلالات واصناف جديدة وحمايه المعارف التقليدية والسلالات المتعلقة بالمصادر الجينيه للنباتات والكائنات الدقيقه فى مصر والعالم العربى.
واقترح مدير مركز وادى النيل، إنشاء هيئة وطنية تسعى للحفاظ على السلالات والأصناف والجينات المصرية والعمل على تطويرها وانتاج سلالات عالية الإنتاجية تتحمل أعلى معدلات الجفاف والملوحة وارتفاع الحرارة ومختلف التغيرات البيئية فذلك يمكن ان يدر مئات المليارات سنويا ان نجحنا فى تطوير بعض الاصناف والسلالات وتصديرها عبر العالم، وسبق ان وضعت ذلك ضمن اهداف وبرامج الاتحاد العربى للتنمية الاقتصادية والتقنية التابع لمجلس الوحدة الاقتصادية بالجامعة العربية، لضمان تحقيق ذلك على المستوى العربى، ولكن الامر يحتاج إلى صحوة حقيقية، لأن الموضوع خطير بالفعل ويحتاج إلى بحث.

0 88: dm4588a03ktc88z05.html

إرسال تعليق

زراعة القمح ومختلف انواع المحاصيل بماء البحر بدون معالجه او تحليه

زراعة القمح   ومختلف  انواع المحاصيل بماء البحر بدون معالجه او تحليه
زراعة القمح ومختلف المحاصيل الرئيسيه بماء البحر بدون تحلية او معالجه

قضية وجود خالق للكون

قضية وجود خالق للكون
اثبت العلم حتمية وجود خالق للكون واستحالة خلق الكون بالصدفه وهذه شهادات لعدد من اكبر علماء العالم حول ذلك

الموضوعات الرائجه

احدث الموضوعات

هل تقود اسرائيل العالم ؟؟ فضح اكاذيب نتنياهو ؟؟


هل تقود اسرائيل العالم ؟؟ فضح اكاذيب نتنياهو وسقوط اسطوره اسرائيل 




 

فضيحه خالد الجندى وسعد الهلالى ويوسف زيدان حول عدم تحريم الاسلام لشرب الخمر والنبيذ

اثبات جهل ودجل الماركسى اسلام بحيرى