dm4588a03ktc88z05.html
المشرف على التحرير اقتصادى/ محمد ابو الفتوح نعمه الله وكيل مؤسسى حزب العداله والتنميه - قيد التأسيس ت / 01005635068 / 01119841402 / 002

Translate

اهم الموضوعات

  • https://www.facebook.com/nematallah2
  • https://twitter.com/mr_nematallah
  • {icon: "instagram", url: "#"}
  • {icon: "linkedin", url: "#"}
  • {icon: "youtube", url: "#"}
  • {icon: "vk", url: "#"}
  • {icon: "behance", url: "#"}
  • {icon: "stack-overflow", url: "#"}
  • {icon: "dribbble", url: "#"}
  • {icon: "rss", url: "#"}

شارك الصفحه مع اصدقاءك

  الفيس بوڪ  اضغط هنا
  المنتدى  اضغط هنا

اول براءة اختراع من نوعها فى مصر والعالم ... اقرأ التفاصيل

اول براءة اختراع من نوعها فى مصر والعالم ...    اقرأ التفاصيل
محركات ومولدات ذاتية الحركة والتشغيل تعمل بدون وقود اوكهرباءاو اى مصادر خارجيه للطاقه اقرأ المزيد

للتواصل مع ادارة الموقع 00201550797145

يمكن التواصل مع مسئول الموقع : اقتصادى / محمد ابو الفتوح نعمة الله تليفونيا اوعبر الواتس اب 00201550797145

الأحد، 24 سبتمبر 2023

بردية البهنسا

 البردية P.Oxy. 5345 (بردية البهنسا ٥٣٤٥، أي التي تحمل الرقم ٥٣٤٥ في سجل برديات البهنسا التي تم دراستها حتي الآن) هي شذرة من مخطوطة بردية (كتاب) تعود إلى آخر القرن الثاني وأول الثالث (٢٠٠م) مكتوبة باليونانية علي الوجهين. يبلغ حجم الشظية ٤,٤×٤سم تقريبًا. ما تبقي من ورقة البردي يحمل شذرات صغيرة من نص إنجيل مرقس١: ٧-٩علي وجه ، ومرقس١: ١٦-١٨ علي الوجه الآخر.

” ...وَكَانَ يَعِظُ قَائِلاً: «سَيَأْتِي بَعْدِي مَنْ هُوَ أَقْدَرُ مِنِّي، مَنْ لَا أَسْتَحِقُّ أَنْ أَنْحَنِيَ لأَحُلَّ رِبَاطَ حِذَائِهِ. أَنَا عَمَّدْتُكُمْ بِالْمَاءِ؛ أَمَّا هُوَ فَسَوْفَ يُعَمِّدُكُمْ بِالرُّوحِ الْقُدُسِ». فِي تِلْكَ الأَيَّامِ جَاءَ يَسُوعُ مِنَ النَّاصِرَةِ بِمِنْطَقَةِ الْجَلِيلِ، وَتَعَمَّدَ فِي نَهْرِ الأُرْدُنِّ عَلَى يَدِ يُوحَنَّا...“ (مر١: ٧-٩)
”... وَفِيمَا كَانَ يَسُوعُ يَمْشِي عَلَى شَاطِئِ بُحَيْرَةِ الْجَلِيلِ، رَأَى سِمْعَانَ وَأَخَاهُ أَنْدَرَاوُسَ يُلْقِيَانِ الشَّبَكَةَ فِي الْبُحَيْرَةِ، فَقَدْ كَانَا صَيَّادَيْنِ. فَقَالَ لَهُمَا يَسُوعُ: «هَيَّا اتْبَعَانِي، فَأَجْعَلُكُمَا صَيَّادَيْنِ لِلنَّاسِ!» فَتَرَكَا شِبَاكَهُمَا وَتَبِعَاهُ. ..“ (مرقس١: ١٦-١٨)
ومنذ تحديد محتوي البردية أنه من نصوص العهد الجديد حصلت البردية P.Oxy. 5345 ايضاً علي الرقم P137 في سجل جريجوري-الاند (Gregory-Aland) لبرديات العهد الجديد.
وترجع أهمية هذه البردية أنها أقدم بردية تُكتَشَف لإنجيل مرقس حتي الآن وإنجيل مرقس هو الأقل توثيقاً من بين نصوص العهد الجديد إذ أنه قبلاً لم يكن قد عثر سوى على ثلاثة برديات له ثم جاءت هذه البردية الرابعة وهي الأقدم (والأربع برديات مصرية المنشأ):
(1) بردية للأربعة أناجيل وسفر الأعمال برقم P45 تعود لسنة ٢٥٠م (P. Chester Beatty I— P45) وعثر عليها في مصر وعلي الأغلب في أطفيح (ⲡⲉⲧⲡⲏϩ or ⲡⲉⲧⲡⲉϩ — التي سٌميت في العصر الروماني و البيزنطي Aphroditopolis) وعثر عليها في منطقة مقابر قبطية كانت في السابق ديراً. (البعض الآخر يحدد منشأها بالفيوم). ويحتفظ بها حالياً في مكتبة تشستر بيتي في دبلن في إيرلندا (P. Chester Beatty Library, Dublin, Ireland) باستثناء ورقة واحدة من هذه المخطوطة في فيينا بالنمسا (Österreichische Nationalbibliothek).
Papyrus 45 (Gregory Aland P45, P. Chester Beatty I): Provenance: (Egypt ~250 AD). Contains Matthew 20-21 & 25-26; Mark 4-9 & 11-12; Luke 6-7 & 9-14; John 4-5 & 10-11; and Acts 4-17. It is currently housed at the Chester Beatty Library, Dublin, Ireland, except for one leaf containing Matt. 25:41-26:39 which is at the Österreichische Nationalbibliothek, Vienna(Pap. Vindob. G. 31974).
(2) بردية لإنجيل مرقس برقم P88 تعود لعام ٣٥٠م وهي ايضاً من مصر وحالياً في ميلانو بإيطاليا (Università Cattolica del Sacro Cuore —P. Med. Inv. no. 69.24) وهي ورقة واحدة تحوي نص الفصل الثاني من إنجيل مرقس الأعداد ١-٢٦ (مرقس ٢: ١-٢٦)
Papyrus 88 (Gregory Aland P88): Provenance Egypt (~350 AD). Contains Mark 2:1-26 (single leaf). It is currently housed at the Università Cattolica del Sacro Cuore (P. Med. Inv. no. 69.24) in Milan.
(3) بردية للأربعة أناجيل برقم P84 تعود لعام ٥٥٠م وهي ايضاً من مصر وحالياً في جامعة لوفان بهولندا.(Katholieke Universiteit Leuven Library (P. A. M. Khirbet Mird, Greek 1-3; formerly P. A. M. Khirbet Mird 4, 11, 26, 27).
Papyrus 84 (Gregory-Aland P84): Provenance Egypt (~550 AD). Papyrus manuscript of the four Gospels. The surviving texts are verses Mark 2:2-5,8-9; 6:30-31,33-34,36-37,39-41; John 5:5; 17:3,7-8. It is currently housed at the Katholieke Universiteit Leuven Library (P. A. M. Khirbet Mird, Greek 1-3; formerly P. A. M. Khirbet Mird 4, 11, 26, 27).
وهذا الكشف P.Oxy. 5345 هو البردية الرابعة لشظية من انجيل مرقس برقم P137 وهي الآن اقدم الاربعة وحالياً في مكتبة Sackler Library في المتحف الاشمولى Ashmolean Museum في جامعة أكسفورد.
والحصر أعلاه ينحصر في البرديات فقط ولكن النص الكامل لانجيل مرقص علي الرقوق يظهر في:
(1) مخطوطة الفاتيكان (تعود لسنة ٣٠٠- ٣٢٥م) المحفوظة في مكتبة الفاتيكان.
Codex Vaticanus (The Vatican Apstolic Library, Bibl. Vat., Vat. gr. 1209; Gregory-Aland nº B or 03. von Soden δ 1)
(2) المخطوطة السينائية (تعود لسنة ٣٣٠- ٣٦٠م) المحفوظة في المكتبة البريطانية.
Codex Sinaiticus (London, British Library, Additional Manuscripts 43725; Gregory-Aland nº א [Aleph] or 01, von Soden δ 2)
(3) المخطوطة الأسكندرية (تعود لسنة ٤٠٠-٤٤٠م) المحفوظة في المكتبة البريطانية.
Codex Alexandrinus (London, British Library, MS Royal 1. D. V-VIII; Gregory-Aland nº A or 02, von Soden δ 4)
والبردية P.Oxy. 5345 من ضمن نحو خمسائة الف من شظايا البرديات التي عثر عليها بين عامي ١٨٨٢ و١٩٢٢م في البهنسا القديمة (Oxyrhynchus) في موقع كان يستخدم في العصر الروماني و البيزنطي وحتى بدايات القرن العاشر الميلادي كموقع لتدوير البرديات المهملة (مقلب زبالة للبرديات التالفة) لمدينة البهنسا القديمة التي كانت ثالث أكبر مدن مصر في العصر الروماني و البيزنطي والمركز الإداري ومقر الحامية الرومانية المتمركزة في شمال الصعيد. سُميت برديات هذا الكشف الهائل ”ارشيف العالم القديم“ لانها حويت أجزاء من كل ما كان يقرأه الناس في العالم القديم في الأديان والفنون و العلوم و الآداب و حتى مناهج الدراسة ووثائق البيع والشراء و الخطابات الشخصية. ونقلت جميع البرديات الي جامعة أوكسفورد ويتم دراستها تباعاً، وبالكاد يصل ما تم دراسته منها حتى الآن إلى بضعة آلاف بردية. فقراءة نصف مليون بردية وتحديد محتواها وتقدير أعمارها عمل شاق يحده توفر المتخصصين في علوم البرديات و اللغات القديمة وعلم الباليونتولوجيا (علم الخطوط و استخدامها في تقدير عمر المخطوطات).
أكدت جمعية التنقيب المصرية (EES - Egyptian Exploration Society) المختصة بنشر دراسات برديات البهنسا أنه على الأرجح تم إكتشاف البردية P.Oxy. 5345 بواسطة Bernard Pyne Grenfell و Arthur Surridge Hyde مكتشفي موقع برديات البهنسا خلال موسم تنقيب ١٩٠٣م على أساس رقم الجرد حيث يرتبط رقم الجرد [(Inventory no. 101/14 (b] بموسم تنقيب غرينفيل وهنت في ١٩٠٣م. وفي أوائل الثمانينيات، تم تأريخ البردية P.Oxy. 5345 مؤقتًا من قبل الدكتور Revel A. Coles بأنها تنتمي الي القرن الأول او الثاني الميلاديين على الرغم من أنه لم يكن يُعرف في ذلك الوقت آنها تحوي جزء من إنجيل مرقس. وفي عام ٢٠١١م قامت باحثة (Daniela Colomo) تعمل لدى البروفيسور ديرك أوببينك (Dirk Obbink) في جامعة أكسفورد بتحديد محتواها ؛ وحينئذ قرر ديرك أوببينك أنه سيكون الشخص الذي سيقوم بتحرير ونشر البردية. و في مايو ٢٠١٨م، تم نشر ورقة بحثية بقلم ديرك أوببينك (Dirk Obbink) و Daniela Colomo حولها مع تحليل محتوياتها وتم تقدير عمرها إلى آخر القرن الثاني وأول الثالث (٢٠٠م). عند الإعلان عن اكتشاف البردية P.Oxy. 5345 في ٢٠١٢ ، أعلن دانيال والاس (Daniel Wallace) أنها تعود الي القرن الاول بناء علي تقييم مكتشف النص وهو ما أثار ضجة حينها، لكن الورقة البحثية الصادرة في مايو ٢٠١٨م تحدد عمرها إلى آخر القرن الثاني وأول الثالث (٢٠٠م)، وربما جاء هذا التقدير متحفظاً نظراً للضجة التي أثارها الإعلان الأولي عن ان منشأها قد يعود للقرن الأول الميلادي.
المخطوطة P.Oxy. 5345 (برديات البهنسا ٥٣٤٥) هي الأقدم حتى الآن (٢٠٠م) لأول إنجيل كُتِبَ (إنجيل مرقس)— هذا يقارن مثلاً بإنجيل يوحنا الذي اكتشفت له حتى الآن ٣٢ بردية منها ١٩ بردية بالغة القدم وعلى رأسها البردية P52 التي عثر عليها ايضاً في البهنسا و يعود تاريخها إلى عام ١٢٥م وهي أقدم برديات العهد الجديد قاطبة (تحوي شذرات من إنجيل يوحنا الإصحاح ١٨)، وكذلك البردية P90 التي عثر عليها ايضاً في البهنسا (P.Oxy. 3523— ويعود تاريخها إلى عام ١٥٠م وأيضاً تحوي شذرات من إنجيل يوحنا الإصحاح ١٨ والإصحاح ١٩)، وكذلك النسخة شبه الكاملة لإنجيل يوحنا (P66- Bodmer II) وهي من فاو قبلي(Pabua) مركز دشنا (جبل ابو مناع) في مصر وتعود لعام ٢٠٠م، وكذلك النسخة شبه الكاملة ليوحنا و لوقا (P75- Bodmoer XIV, XV) وهي ايضاًو من فاو قبلي وتعود لعام ٢٠٠م. تم العثور على برديات بودمر في عام 1952 في فاو قبلي بالقرب من دشنا وهي المقر القديم للنظام الرهباني الباخومي.
أعجبني
تعليق
مشاركة

0 88: dm4588a03ktc88z05.html

إرسال تعليق

زراعة القمح ومختلف انواع المحاصيل بماء البحر بدون معالجه او تحليه

زراعة القمح   ومختلف  انواع المحاصيل بماء البحر بدون معالجه او تحليه
زراعة القمح ومختلف المحاصيل الرئيسيه بماء البحر بدون تحلية او معالجه

قضية وجود خالق للكون

قضية وجود خالق للكون
اثبت العلم حتمية وجود خالق للكون واستحالة خلق الكون بالصدفه وهذه شهادات لعدد من اكبر علماء العالم حول ذلك

الموضوعات الرائجه

احدث الموضوعات

هل تقود اسرائيل العالم ؟؟ فضح اكاذيب نتنياهو ؟؟


هل تقود اسرائيل العالم ؟؟ فضح اكاذيب نتنياهو وسقوط اسطوره اسرائيل 




 

فضيحه خالد الجندى وسعد الهلالى ويوسف زيدان حول عدم تحريم الاسلام لشرب الخمر والنبيذ

اثبات جهل ودجل الماركسى اسلام بحيرى