dm4588a03ktc88z05.html
المشرف على التحرير اقتصادى/ محمد ابو الفتوح نعمه الله وكيل مؤسسى حزب العداله والتنميه - قيد التأسيس ت / 01005635068 / 01119841402 / 002

Translate

اهم الموضوعات

  • https://www.facebook.com/nematallah2
  • https://twitter.com/mr_nematallah
  • {icon: "instagram", url: "#"}
  • {icon: "linkedin", url: "#"}
  • {icon: "youtube", url: "#"}
  • {icon: "vk", url: "#"}
  • {icon: "behance", url: "#"}
  • {icon: "stack-overflow", url: "#"}
  • {icon: "dribbble", url: "#"}
  • {icon: "rss", url: "#"}

شارك الصفحه مع اصدقاءك

  الفيس بوڪ  اضغط هنا
  المنتدى  اضغط هنا

اول براءة اختراع من نوعها فى مصر والعالم ... اقرأ التفاصيل

اول براءة اختراع من نوعها فى مصر والعالم ...    اقرأ التفاصيل
محركات ومولدات ذاتية الحركة والتشغيل تعمل بدون وقود اوكهرباءاو اى مصادر خارجيه للطاقه اقرأ المزيد

للتواصل مع ادارة الموقع 00201550797145

يمكن التواصل مع مسئول الموقع : اقتصادى / محمد ابو الفتوح نعمة الله تليفونيا اوعبر الواتس اب 00201550797145

السبت، 16 مارس 2019

هل جمع البخارى الاحاديث بعد وفاه النبى بقرنين من الزمان كما يدعى البعض ؟؟


يقول بعض النكرات من المغيبين كالقرأنيين والملاحده والطاعنين فى الاسلام من المدلسين والحمقى 
ان البخارى قد جمع الاحاديث بعد وفاه النبى باكثر من قرنين من الزمان 
ولهؤلاء الحمقى او المغيبين اقول ؟؟  ان البخارى   لم يجمع الاحاديث , الاحاديث كانت مكتوبه فى اكثر من صحيفه فى حياه النبى ص كصحيفه الصادقه التى كتبها عبد الله بن عمرو بن العاص بإذن النبى صلى الله عليه وسلم , كما اذن صلى الله عليه وسلم لسمره بن جندب وعبد الله بن عمر بكتابه احاديثه صلى الله عليه وسلم وكان النبى ص قد نهى عن كتابة الاحاديث لكيلا تختلط بالقرأن الا انه سمح لعبد الله بن عمرو بن العاص بكتابه الاحاديث مباشره عن النبى صلى الله عليه وسلم , وسمح بكتابه الاحاديث فى اخر حياته صلى الله عليه وسلم  لكل من اراد ذلك , بعدما كان الاف المسلمين يحفظون ايات القرأن الكريم كما انزلت ولا خوف من اختلاط القرأن باحاديثه صلى الله عليه وسلم , كذلك قام ابن عباس والربيع وحماد وغيرهم بجمع الاحاديث من الصحابه ودونوها فى العديد من المسانيد التى هى كتابه احاديث كل راوى من الصحابه مجمعه معا , كاحاديث ابى بكر , واحاديث عمر , واحاديث عثمان , الى غير ذلك بغض النظر عن ترتيبها تبعا للابواب الفقهيه , ولكن البخارى ومن قبله الائمه الاربعه هم من صنف الاحاديث تبعا للغرض من الحديث كاحاديث الطهاره واحاديث الوضوء واحاديث الصلاه واحاديث الزكاه واحاديث الفىء الى غير ذلك من اغراض الاحاديث وتعهد الائمه الاربعه الا يكتبوا الا الاحاديث الصحيحه ومن قبلهم الربيع وحماد الذين تتلمذ على ايديهم الائمه الاربعه , وجاء البخارى فجمع صحيح البخارى من الاحاديث الصحيحه  المقبوله لديه سندا ومتنا , مبوبه تبعا للغرض من الحديث ومصنفه تبعا للابواب الفقهيه وليس تبعا للرواه , فمن يقول ان البخارى جمع الحديث اما مغيب لا يعلم واما مغرض مدلس فالبخارى قد انتخب وصنف  نحو اربعه الاف حديث من الروايات الصحيحه فى صحيحه الذى تضمن نحو 7300 حديث بالاحاديث المكرره
صحيح البخاري : 7275  حديثًا، وبدون المكرر 4000 حديثًا قال البخاري : خرجته من نحو ستمائة ألف حديث. وأما عدد أحاديثه فسبعة آلاف ومائتان وخمسة وسبعون 7275 حديثاً كما قال ابن الصلاح والنووي رحمهما الله
قال ابن حجر: إنه بالمكرر سوى المعلقات والمتابعات (7397) حديثًا، والخالص من ذلك بلا تكرار (2602) حديثًا، وإذا أضيف إلى ذلك المتون المعلقة المرفوعة وهي (159) حديثا فمجموع ذلك (2761)، وعدد أحاديثه بالمكرر والتعليقات والمتابعات واختلاف الروايات (9082) حديثًا، وهذا غير ما فيه من الموقوف على الصحابة والتابعين

كتابه الاحاديث فى حياته صلى الله عليه وسلم 

ومما ورد كتابته من الحديث في عهد النبي صلى الله عليه وسلم :

1. الصحيفة الصادقة : التي كتبها عبد الله بن عمرو بن العاص ، وقد انتقلت هذه الصحيفة إلى حفيده عمرو بن شعيب ، وأخرج الإمام أحمد في مسند عبد الله بن عمرو من كتابه المسند قسمًا كبيرًا من أحاديث هذه الصحيفة من حديث عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده.

2. صحيفة علي بن أبي طالب : وهي صحيفة صغيرة تشتمل على العقل - أي مقادير الديات - وعلى أحكام فكاك الأسير ، وقد أخرج نبأها البخاري وغيره عن أبي جحيفة قال : قلت هل عندكم كتاب ؟ قال : لا ، إلا كتاب الله ، أو فهم أعطيه رجل مسلم أو ما في هذه الصحيفة . قال قلت : فما في هذه الصحيفة ؟ قال العقل ، وفكاك الأسير ، وأن لا يقتل مسلم بكافر.

3. صحيفة سعد بن عبادة : فقد أخرج الترمذي في سننه ، عن ابن سعد بن عبادة قوله : وجدنا في كتاب سعد أن النبي صلى الله عليه وسلم قضى باليمين والشاهد .

4. كتبه صلى الله عليه وسلم إلى أمرائه وعماله : فيما يتعلق بتدبير شؤون الأقاليم الإسلامية وأحوالها ، وبيان أحكام الدين ، وهي كتب كثيرة تشتمل على مهمات أحكام الإسلام وعقائده ، وبيان الأنصبة والمقادير الشرعية للزكاة ، والديات والحدود والمحرمات وغير ذلك ، ومن هذه الكتب :

أ. كتاب الزكاة والديات الذي كاتب به أبو بكر الصديق وأخرجه البخاري في صحيحه ، فقد روى أبو داود والترمذي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كتب كتاب الصدقة فلم يخرجه حتى قبض .

ب. كتابه لعمرو بن حزم عامله على اليمن ، بين فيه أصول الإسلام ، وطريق الدعوة إليه ، والعبادات وأنصبة الزكاة والجزية والديات .

ج. كتابه إلى وائل بن حجر لقومه في حضرموت ، وفيه الأصول العامة للإسلام ، وأهم المحرمات .

5. كتبه صلى الله عليه وسلم إلى الملوك والأمراء يدعوهم فيها إلى الإسلام : ككتابه إلى هرقل ملك الروم ، وإلى المقوقس بمصر ، وغيرهم .

6. عقوده ومعاهداته التي أبرمها مع الكفار : كصلح الحديبية ، وصلح تبوك ، وصحيفة المعاهدة التي أُبرمت في المدينة بين المسلمين وبين من جاورهم من اليهود وغيرهم .

7. كتب أمر بها صلى الله عليه وسلم لأفراد من أصحابه لمناسبات ومقتضيات مختلفة : مثل كتابة خطبته لأبي شاهٍ اليماني .

وغير ذلك مما كتب في عهده صلى الله عليه وسلم ، 

حيث أذن بذلك إذنا عاما حين نزل أكثر الوحي وحفظه الكثيرون، وأمن اختلاطه بسواه، فقال عليه الصلاة والسلام: " قيدوا العلم بالكتاب" 3.
من المؤكد أن بعض الصحابة كتبوا طائفة من الأحاديث في حياته صلى الله عليه وسلم، ومنهم من كتبها بإذن خاص من النبي صلى الله عليه وسلم.
من تلك الصحف: صحيفة سمرة بن جندب ، كان قد جمع أحاديث كثيرة في نسخة كبيرة ورثها ابنه سليمان ورواها من بعده

 وقد عمد بعض الصحابة مبكرًا إلى تدوين الحديث وجمعه بعد وفاة النبي  كابن عباس الذي كان يدور على الصحابة ليسألهم، ويكتب ما يحدثونه به من أحاديث سمعوها من النبي محمد.

وهو كاف لإثبات تواتر الكتابة في عهده صلى الله عليه وسلم وإثبات أن ما كتب في عهده صلى الله عليه وسلم تناول قسمًا كبيرًا من حديثه ، وهو أهم هذه الأحاديث وأدقها لاشتمالها على أمهات الأمور ، وعلى أحكام دقيقة تتعلق بالأرقام تحتاج إلى ضبط دقيق ، مما يجعل الكتابة عنصرًا هامًا في حفظ الصحابة للحديث ، ينضم إلى العوامل الأخرى ليدعمها ويؤازرها في تحقيق تحمل الصحابة للحديث النبوي تحملاً حافظًا أمينًا كافلاً بأن يؤدوه بعد ذلك كما سمعوه من رسول الله صلى الله عليه وسلم .

وفي الصحيحين من حديث علي رضي الله عنه أنه ‏قال في حديث له (وما في هذه الصحيفة) ثم ذكر أحاديث عن النبي صلى الله عليه وسلم ‏مكتوبة فيها.
وفي البخاري من حديث أبي هريرة رضي الله عنه: (لم يكن أحد أكثر حديثاً ‏عنه مني إلا ما كان من عبد الله بن عمرو، فإنه كان يكتب ولا أكتب" وفي رواية: ‏استأذن رسول الله في الكتابة فأذن له. وفي السنن: أن عبد الله بن عمرو قال يا رسول ‏الله: أكتب عنك في الرضا والغضب؟ فقال اكتب فو الذي نفسي بيده ما يخرج منه إلا ‏حق" وأشار بيده إلى فيه



موضوعات دات صله :

تصنيف الاحاديث النبويه وتدوينها
( الحديث المتواتر والحديث المشهور واحاديث الاحاد )

هل جمع البخارى الاحاديث بعد وفاة النبى بقرنين من الزمان

لماذا لا يوجد مرجع موحد للسنه النبويه الصحيحه
https://www.altnmyah.com/2021/12/blog-post_22.html


هل شرب النبى الخمر والنبيد وهل اباحها ابى حنيفه





اسلام بحيرى بمعرض الكتاب ؟ القرأن غير صالح للتطبيق و لا يناسب العصر





الرد على شبهات الملحدين والقرأنيين ومنكرى السنه - رجم القردة





اثبات وتوثيق الحاد احمد صبحى منصور زعيم القرأنيين ومنكر السنه

0 88: dm4588a03ktc88z05.html

إرسال تعليق

زراعة القمح ومختلف انواع المحاصيل بماء البحر بدون معالجه او تحليه

زراعة القمح   ومختلف  انواع المحاصيل بماء البحر بدون معالجه او تحليه
زراعة القمح ومختلف المحاصيل الرئيسيه بماء البحر بدون تحلية او معالجه

قضية وجود خالق للكون

قضية وجود خالق للكون
اثبت العلم حتمية وجود خالق للكون واستحالة خلق الكون بالصدفه وهذه شهادات لعدد من اكبر علماء العالم حول ذلك

الموضوعات الرائجه

احدث الموضوعات

هل تقود اسرائيل العالم ؟؟ فضح اكاذيب نتنياهو ؟؟


هل تقود اسرائيل العالم ؟؟ فضح اكاذيب نتنياهو وسقوط اسطوره اسرائيل 




 

فضيحه خالد الجندى وسعد الهلالى ويوسف زيدان حول عدم تحريم الاسلام لشرب الخمر والنبيذ

اثبات جهل ودجل الماركسى اسلام بحيرى